-->

منتديات جنتنا اشترك معنا الان

لماذا نربي الدجاج بالعلف ؟ وهل العلف يضر الدجاج ؟ تعرف على التفاصيل

 إن تربية الدواجن ليست بالأمر السهل ، فهي تحتاج إلى بعض الاهتمام حتى تكبر بسرعة ويزيد إنتاجك ، ففي هذي هذه التدوينة سوف نعرض لكم اليوم في هذه التدوينة لماذا نربي الطيور بالعلف فقط وهل العلف مضر لهم ؟ استمتعوا بمعلومات اليوم .



العلف



العلف

العلف هو غذاء للدجاج ، له مميزاته وله عيوبه ، فهو مهم جدًا في المرحلة الأولى لتربية الدجاج من عمر يوم حتي عمر شهرين .

مميزات العلف

به فيتامينات وأملاح معدنية وملح طعام وماغنيسيوم وبوتاسيوم وزنك وبروتين وكالسيوم وفوسفور والكثير من المكونات المهمة والمفيدة للكتكوت في أول عمره ، وهذا لا نجده في الشامي المدشوش أو الخبز الجاف أو المبلل ، لكن يمكن الاعتماد على الشامي المدشوش والخبز بعد شهرين من وضع العلف للطيور .

علف الطيور

أضرار العلف

بعد عمر شهرين ، يحدث للطيور تغيرات عديدة وغريبة ، منها أن يمرضوا مرض يجعلهم يأكلون ريش بعضهم ؛ بسبب وجود دماء في الريش أثناء عمر 3 أشهر ، مما يُحدث تشوهات في شكل الطائر ، منها وقوف الجناح علي جانبي الطائر ولا يتحرك ، وهذا شكل غير طبيعي ، وهذا قد يؤدي إلى خطر كبير في حياتهم ، حيث يأكلون بعضهم حتى الموت .

أنواع العلف

علف التسمين

هو علف يعطى للكتاكيت الصغيرة ؛ حتى يكبرون بسرعة ونصل بهم في عمر صغير إلى 2 كيلو ونصف وأكثر ، وهذا أيضًا شيء غير طبيعي .

علف البيض

هو علف يعطى للدجاج في عمر من بداية الشهر الرابع ، وهو مخصوص لكثرة عدد البيض ، مما يتكون منه العلف من مواد تساعد على كثرة البيض بسرعة وفي وقت مدهش .


انواع العلف

أسعار العلف

العلف ذو الجودة العالية

إن العلف ذو الجودة العالية يكون سعره عالي ، فلا تبخلي على دجاجك وقومي بشراء العلف ذو الجودة العالية ؛ لأن نتائجه سريعة ولا يمكن الاستغناء عنه أبدًا .

العلف ذو الجودة المتوسطة

والعلف ذو الجودة المتوسطة يكون جيدًا بعض الشيء ، لكنه لا ينجز في نمو الطائر ويؤخر نموه ، وهذا سوف يؤثر على صحة الكتكوت .

اسعار العلف

العلف ذو الجودة الضعيفة

أما العلف ذو الجودة الضعيفة فلا تستخدميه ؛ فهو حقًا لن يفيدك بشيء ولن يؤثر على صحة دجاجك وعلى صحة الكتاكيت ، ولن تكون جودته كالجودة المطلوبة .