-->

منتديات جنتنا اشترك معنا الان

تعرف علي معلومات مهمة لتربية الدجاج بالطريقة الصحيحة


إن تربية الدجاج والكتاكيت ليس بالأمر السهل ، ويجب أن تهتمي بهم وبصحتهم وبطعامهم ، فهذا مهم جدًا لأي شخص أقام أو سيقيم مشروعًا للدجاج ، فيجب أن تربيهم بالطريقة الصحيحة التي تستاعدك علي إكمال مشروعك أو بدايته بطريقة صحيحة ومضمونة مئة بالمئة .


تربية الدجاج بالطريقة الصحيحة

تربية الدجاج

هى طريقة سليمة وصحيحة ومهمة لتربية الدجاج ، حيث تحافظين علي صحتهم ، طعامهم و مكان معيشتهم ، فمنذ زمن بعبد ، كانت الفلاحة لا يخلو دارها من تربية الطيور ، ومنها الدجاج ، فكانت تستيقظ في الصباح الباكر لكى تعتني بالطيور وتعطيهم الطعام البدائي النظيف .

هذا يساهم في العناية بصحة الأسرة أيضًا ، فإن أكلت الأسرة من لحم الطيور الذي تمت تربيته بالطريقة الخطأ ، سوف تصاب بأمراض كثيرة ، ولن يكون له فائدة على صحة الأسرة .

تربية الدجاج في منزلك بطريقة صحيحة

عدم تربية الدجاج في المنزل

إن بعض المزارع لا تهتم أبدًا بالطيور كما ينبغي ، ولا تحافظ على صحتهم ولا طعامهم ولا تهتم أيضًا بنظافة مكان إقامتهم ، ودائما تختار طعامًا يقوم بتسمين الدجاج قبل عمر شهر ، وهذا مضر جدًا بــصحة الدجاج ، فإذا قمت بشرائها من المزارع وأكلها ، سوف تصابين بأمراض كثيرة وخطيرة على صحتك وصحة أسرتك .

فائدة تربية الدجاج بنفسك

إذا أكل الدجاج من طعامك النظيف والموثوق به ، لن يعود علي الدجاج بأي أمراض أو خساشر في مشروعك ، وسيجعل صحة الدجاج قوية وبالتالي سيععود علي صحتك أنت وأسرتك بالخير وسيساهم في اقتصاد منزلك أيضًا ، وسيجعلك تأكلين لحم وبيض الدجاج وأنت مظمئنة أنه من تربية يدك ، وستشعرين بالراحة والأمان .

كيفية تربية الدجاج

تربية الدجاج بطريقة صحيحة وسليمة

نظافة طعامهم

يجب أن تحافظي باهتمام علي نظافة طعامهم ؛ فهذا سيعود عليهم بالصحة وسيجعل الدجاج يبيض بسرعة ووفرة ، وهذا سيجعلك تطمئنين أن الدجاج بصحة جيدة .

نوع الغذاء

في أول عمرهم وهم كتاكيت صغيرة ، يجب أن يكون الغذاء المقدم لهم ناعم جدًا ، مثل علف من نوع جيد مع الخبز الجاف الناعم ويخلط الخبز مع العلف الناعم ويقدم للكتاكيت الصغيرة ، ويجب الاعتناء بهم في أول عمرهم ومراعاتهم والنظر غليهم باستمرار ، وتساعديهم علي معرفة مكان الطعام والماء بطريقة جديدة ، وهي أن تحضري عصا صغيرة وتدقين على مكان الطعام والماء حتى يعرفوا مكانهم ، ومرة مع مرة سوف يعرفون مكان الماء والطعام .

أما في عمر أسبوع ، يمكن أن تضعي لهم الطماطم والخيار والفلفل المفروم الناعم ، وسيحبونه جدًا في هذا العمر ، وهذا سوف يساعدهم علي النمو بسرعة كبيرة .

نستمر على هذا الطعام لمدة ثلاثة أشهر ، وبعد ذلك نضع لهم حبات الشامي الأبيض أو الأصفر ، ويجب أن تكون حبات صغيرة ، ونضع لهم الشامي فقط حتى يعتادون عليه .

عند التعود على الشامي مع بواقي الطعام والشامي الأبيض أو الأصفر ، سوف تذهلين بالنتيجة من لحم وبيض لذيذ ومن تربية يدك التي تعرفين طريقة تربيتها وطعامها .

تربية الدجاج

نظافة مكان المعيشة

في أول عمرهم ، سيكونو في قفص لمدة أسبوع ، ويجب تنظيف القفص باستمرار حتي تصبح صحتهم جيدة ؛ لأن بأول عمرهم سوف يكونون بجوارك حتي يتعلمون الطعام والشراب .

بعد أن يعرفوا مكان الطعام والشراب ، تضعيهم في غرفة صغيرة مأمنة وجيدة التهوية ومشمسة ، وتضعين لهم الطعام في نفس الإناء الذي كان في القفص ؛ حتي لا يخافون من تناول الطعام .

ومع الوقت سوف نغير حجم الإناء الذي يوضع فيه الطعام والشراب .

يجب تنظيف المكان أولًا بأول ، ورشه برمال صفراء ، نشارة خشب أو تراب ، ويجب أن تضعي لهم الماء في ساقية صغيرة حسب عمرهم ، ونفس الطريقة مع الطعام أيضًا .

الدجاج البلدي

الاهتمام بالدجاج في فترة البيض

نجهز مكان واسع ومظلل بعيدًا عن الشمس القوية ، و له سقف حتي لا يطير خارج المنزل ، وهذا المكان سيكون للدجاج حتي يضع فيه البيض ، وهو عبارة عن قفص مدارى بخشب ، وتضعين فيه قش الأرز أو نشارة خشب أو تبن أو رمال صفراء ناعمة .

ويجب أن تضعي لها في فترة البيض كمية كبيرة من الغذاء المتنوع ، كالحشيش الأخضر أو بواقي الطعام أو الخبز الجاف أو العادي ، والجراو والبرسيم والشامي ، فحقًا كل هذه الأطعمة سوف تساهم بشكل كبير جدًا في كثرة البيض عند الدجاج والذي سيعود علي البيت بالخير والصحة .