14 غذاء لتغذية دماغك

مع التقدم فى العمر وظهور اعراض الشيخوخة. يعانى الكثير من الناس من انخفاض وظائف المخ وهذا امر طبيعى جدا خصوصا مع تقدم العمر اليوم ومن خلال هذه المقالة سوف نقدم لكم افضل 14 غذاء غنى. بمضادات الاكسدة والمركبات النشطة التى سوف تغذى دماغك طوال حياتك.
14 غذاء لتغذية دماغك 2020

1_الافوكادو

يحتوى الافوكادو على الدهون الاحادية الغير مشبعة والتى تساهم فى تدفق الدم الصحى. والذى يعمل على تحسن صحة الدماغ. 


كما يساعد الافوكادو على خفض ضغط الدم يحتوى الافوكادو على سعرات حرارية عالية لذلك. تناول نصف ثمرة من الافوكادو يوميا, هناك ايضا خيار اخر وهو زيت الزيتون فهو مصدر جيد جدا للدهون الصحية.


2_البقوليات

تساعد البقوليات على استقرار مستويات الجلوكوز فى الدم.وتعتبر البقوليات من. المصادر المهمة جدا لتحسن من صحة الدماغ ,فهى غنية بحمض الفوليك والذى يحمى خلايا الدماغ من. الضعف لذلك عليك تناول البقوليات مثل العدس والفاصوليا.


3_الشوكولاتة الداكنة 

تحتوى الشوكولاتة الداكنة على مضادات الاكسدة كما تحتوى على الاندورفين المعزز للمزاج.كما انها تعزز من تدفق الدم الى الدماغ.

 

تحتوى الشوكولاتة الداكنة ايضا على الكافيين والذى يعتبر منشط طبيعى والتى تحسن من صحة الدماغ والتركيز ولكن يجب عليك التناول باعتدال.


4_القهوة

القهوة من المشروبات الجيدة جدا للدماغ تقلل القهوه من خطر الاضطرابات مثل الزهايمر.كما انها تحتوى على مضادات الاكسدة ولكى تستمتع بفوائد القهوه تناول القهوة السوداء بدون اى اضافات مثل الكريمة والمحليات انظر ايضا 5 اسباب ستجعلك تتناول القهوة.


5_الفواكه والخضروات الملونة 

 البنجر,التوت,الجزر,البطيخ,الفاصوليا الخضرا,الكيوى,الخوخ,اليقطين,البطاطا الحلوة,الطماطم. تحتوى على مضادات الاكسدة بكميات كبيرة والتى تحسن من صحة الدماغ .كما يحتوى البنجر على النترات الطبيعية والتى تعمل على تحسن تدفق الدماء.وزياده النشاط والتركيز.


6_الخضروات الصليبية

الخضروات الصليبية هى من المغذيات القوية والمحملة بالفيتامينات والمعادن ومضادات الاكسدة. الخضروات الصليبية تفيد الجسم كله وصحة الدماغ امثلة على الخضروات الصليبية. الجرجير, البروكلى, الكرنب, الفجل, اللفت, الجرجير.


7_الاسماك

الاسماك غنية جدا بالاحماض الدهنية اوميجا3 التى تحسن من وظيفة الدماغ والتى تعتبر هى. مفتاح التركيز العقلى يعتبر سمك السلمون, التونة سمك الهبلوت الرنجة, الماكريل, السردين مصادر رائعة للاحماض الدهنية والتى تحافظ على صحة الدماغ والقلب.


8_الرمان

يحتوى الرمان على النترات والتى تساعد فى تدفق الدم كما انه يحتىو على مضادات الاكسدة والتى. تحسن من صحة الدماغ من الممكن تناول عصير الرمان بجانب الحمضيات مثل الليمون او البرتقال مع الاستغناء عن السكر كمحلى.


 9_الاعشاب البحرية

الاعشاب البحرية المجففة متواجدة فى محلات السوبر ماركت تحتوى الاعشاب البحرية على الفيتامينات والمعادن والبروتين والالياف وغنية جدا بمضادات الاكسدة.


10_الفطر الريشى

الفطر الريشى يحتوى على مئات المركبات النشطة والتى تحمى الداغ من الامراض العصبية مثل الزهايمر .كما اناه تحد من اثار السكتات الدماغية كما انها مصدر قوى جدا للمضادات الاكسدة والتى تعمل على الحماية من مرض السكر.


11_البذور والمكسرات

بذور الشيا وبذور الكتان والكينو هى بذور مغذية جدا بذور الكتان على دهون اوميجا3 وتعتبر المصدر الرئيسى لحمض الفا لينو لينيك والذى يساعد على تحفيز صحة الدماغ انظر ايضا بذور الشيا بذور الكتان.


12_التوابل الدافئة

تحتوى التوابل الدافئة على نسبة كبيرة من مضادات  الاكسدة مثل القرفة,الكركم,الزنجبيل والتى تعتبر من المغذايات الجيدة لصحة الدماغ.


13_الحبوب الكاملة

تقلل الحبوب الكاملة من خطر الاصابة بأمراض القلب وتحسن من صحة القلب وتعمل على ضخ الدم بكفاءة اكبر فى جميع انحاء الجسم وتحافظ على صحة الدماغ ,الحبوب الكاملة مثل الارز البنى,البرغل,القمح,الشوفان,الشعير جميعها اطعمة تحفز صحة الدماغ.


14_الماء

يعتبر الماء من اهم المصادر على هذا الكوكب والتى لا يمكن الاستغناء عنها مهما حصل,يمكن نقص المياه ان يسبب جفاف مما يزعزع توازن الموااد الكيميائية فى الدماغ  فلما نقص المياه ضعف التركيز والذاكرة لذلك يجب عليك الاهتمام بشرب المياه على مدار يومك.

أحدث أقدم
------------

نموذج الاتصال