-->

بذور صحية يجب تناولها كل يوم

تحتوى البذور على الكثير من العناصر الغذائية. والتى له دور كبير فى دعم الجسم بالكثير من المغذيات. والعناصر الغذائية التى يحتاج اليها الجسم مثل الدهون الصحية. والفيتامينات والمعادن ومضادات الاكسدة والالياف تشكل البذور اهمية كبيرة عند دمجها مع نظام غذائى. صحى فمن الممكن ان تساعد البذور على تقليل نسبة السكر تقليل ضغط الدم التعزيز من صحة الجهاز الهضمى.

بذور صحية يجب تناولها كل يوم 2020

اهمية البذور 

البذور برغم انها صغيرة الحجم ولكنها تحتوى على. العديد من العناصر الغذائية كما انها توفر المعادن والفيتامينات والبروتين والكثير من. العناصر الغذائية والتى تشكل اهمية كبير للجسم والصحة العامة ومن خلال. هذا المقال سوف نتكلم عن اهم البذور والتى يجب ان تتناولها بستمرار.


بذور الكتان 

بذورالكتان من اهم البذور التى تحتوى على الالياف والدهون الصحية اوميغا 3 توفر بذور الكتان الدهون الصحية  والالياف والكثبر من العناصر الاخرى مثل. 


  1. الالياف.
  2. البروتين.
  3. اوميغا 3.
  4. اوميغا 6. 
  5. المنغنيز.
  6. فيتامين ب 1.
  7. مغنيسيوم.


يتم تناول بذور الكتان بحد اقصى من معلقة. الى اثنين ويفضل ان يتم طحن المعلقة يتم اضافة بذور الكتان الى مشروب البروتين والى الجبن القريش والزبادى.


بذور الشيا

بذور الشيا من احد واهم البذور والتى. تحتوى على نسب كبيرة من الالياف والفيتامينات والمعادن. تعتبر بذور الشيا مصدر ممتاز للبروتين ومضادات الاكسدة كم تحتوى. بذور الشيا على الدهون الصحية اوميغا 3 تساعد بذور الشيا على التقليل من الم المفاصل والمساهمة فى.


تنزيل الوزن زيادة الطاقة تعمل بذور الشيا. على حماية الجسم من الكثير من الامراض مثل السكرى وامراض القلب تحتوى بذور الشيا على العديد من العناصر الغذائية.والتى تعمل على دعم الجسم والصحة العامة مثل. 


  1. البروتين.
  2. مضادات الاكسدة.
  3. الحديد.
  4. الكالسيوم.
  5. فيتامين ج.
  6. اوميغا 3.
  7. الالياف.
  8. المغنيسيوم.


الجرعة الموصى بها من بذور الشيا هى معلقة. تتم اضافة بذور الشيا الى مخفوف البروتين والى الجبن القريش والى الزبادى.


بذور الرمان

الرمان من المصادر التى تحتوى على مضادات الاكسدة. تعمل مضادات الاكسدة على حماية الجسم من الجذور الحرة والتى تسبب الشيخوخة. المبكرة يعمل عصير الرمان على زيادة مستوى الاكسجين فى الدم. ويعمل على زيادة مستويات الطاقة كما ان تناول الرمان قبل اداء. التمارين الرياضية سوف يعزز من مستويات الطاقة وزيادة معدلات الاداء البندنى الجرعة الموصى بها هى نصف كوب.  


بذور اليقطين

بذور اليقطين وجبة خفيفة تحتوى على 16% من. الاحتياج اليومى من الحديد كما توفر بذور اليقطين الالياف. والتى تعزز من صحة الجهاز الهضمى.تحتوى ايضا بذور اليقطين. على الاحماض الامينية والبروتين واوميغا 3 وتحتوى على المعادن والمغنيسيوم.


بذور السمسم

بذور السمسم من اقدم البذور ويتم صناعة الطحينة من. بذور السمسم بذور السمسم من البذور التى تحتوى على النحاس والمنغنيز وتعتبر مصدر جيد للكالسيوم. والمغنيسيوم والحديد والفوسفور وفيتامين ب1 والبروتين الزنك والالياف الغذائية وتحتوى على. العديد من العناصر الغذائية الجرعة الموصى بها من بذور السمسم هى ربع كوب. 


بذور عباد الشمس

 عباد الشمس من اهم البذور والتى تحتوى على. مصدر جيد لفيتامين ه وهو احد مضادات الاكسدة والتى تذوب فى الدهون تساعد  عباد الشمس. على خفض ستويات الكوليسترول وتحتوى بذور عباد الشمس على. المغنيسيوم والذى قد يقلل من ضغط الدم.الجرعة الموصى بها ربع كوب. 


فوائد البذور

التخسيس وفقدان الوزن

دمج البذور المتنوعة فى نظامك الغذائى سوف. يعزز من فقدان الوزن.حيث تحتوى البذور على الالياف والبروتين وكلاهما اساسي لتعزيز فقدان الوزن تعمل. الالياف الموجودة فى البذور على بطء والمساعدة على الشعور بالشبع يعمل البروتين الموجود فى. البذور على خفض مستويات هرمون الجريلين وهو الهرمون الذى يحفز الشعور بالجوع. 


تنظيم مستوى السكر فى الدم

الالياف الموجودة فى البذور تساعد على. ابطاء امتصاص السكر فى مجرى الدم مما يؤدى الى استقرار مستويات السكر فى الدم تعمل ايضا البذور على الحماية من امراض القلب والحماية من الاصابة بمرض السكر. 


دعم صحة الجهاز الهضمى

تحتوى البذور على نسب كبيرة من الالياف تلعب. الالياف دور هام جدا فى دعم صحة وتعزيز الجهاز. الهضمى وتساعد الالياف فى تغذية البكتريا المفيدة فى الامعاء والتى له دور كبير فى دعم المناعة والاستفادة من العناصر الغذائية. 


مصدر للبروتين 

اضافة البذور الى نظامك الغذائى سوف يعزز من. البروتين فى نظامك الغذائى البذور تحتوى على نسب من البروتين يساعد البروتين فى. نمو العضلات واصلاح الانسجة العضلية ويعزز من التئام الجروح. والتعزيز من صحة جهاز المناعة.


مصدر جيد للمغذيات

تحتوى البذور على العديد من العناصر الغذائية برغم. صغر حجمها فهى توفر الكثير من المعادن والفيتامينات والبروتين والعناصر الاخرى. التى له دور كبير فى دعم صحة الجسم لذلك اضافة البذور الى نظامك الغذائى سوف يدعم جسمك بالكثير من العناصر الغذائية البذور.


هى مصدر جيد للكثير من المغذيات فبرغم. صغر حجمها فهى تحتوى على الكثير من العناصر. الغذائية توفر البذور الدهون الصحية والبروتين والكثير من العناصر التى يحتاج. اليها الجسم احرص على تناول البذور فى نظام الغذائى او اضف االبذور الى. 


  •  الجبن القريش.
  •  مخفوق البروتين.
  • السلطات.
  • الزبادى.