فوائد عشبة المورينجا

عشبة المورينجا تعد أحد أهم الأعشاب الطبية التي أثبتت فعاليتها مؤخرا، فهي الدواء المتكامل لعلاج الكثير من الأمراض وتعرف عشبة المورينجا بعدة أسماء منها المورنغا أو المورينقا أو شجرة الرحمة أو غصن البان، ويعود منشأ شجرة المورينجا إلى الهند التي يكثر إستخدامها من قبل الكثير من الشعوب بسبب الفوائد الطبية العلاجية.
فوائد عشبة المورينجا

وصف العشبة 

تتميز عشبة المورينجا بأنها سريعة النمو ودائمة الخضرة وتحمل الجفاف وقدرتها على التكيف مع البيئة المحيطة به، تنمو عشبة المورينجا بكثرة في المناطق الحارة والمناطق الصحراوية والجبال والجزء الشمالي من الهند والأراضي المالحة مثل السودان، باكستان، تحتوي العشبة على عناصر غذائية عالية ومضادات الأكسدة والمعادن والفيتامينات وتستخدم المورينجا في العديد من الإستخدامات المختلفة ومن أهمها فوائدها في التخسيس.

مكونات عشبة المورينجا

تحتوي عشبة المورينجا على العديد من العناصر الغذائية العالية وعنصر الحديد والكالسيوم والعديد من الفيتامينات منها: B، B1، B2، B3، B6، C، E، A ومضادات للأكسدة ومركبات عديدة، التي تعمل كمضاد للالتهابات والأحماض الأمينية.

فوائد عشبة المورينجا


  1. تساعد في عملية التخسيس والنحافة والتخلص من الوزن الزائد لتحقيق الوزن الصحي عن طريق حرق الدهون المتراكمة في أجزاء معينة من الجسم، ويقضي على الترهلات خاصة في مناطق الفخذين والبطن والتخلص من السمنة المفرطة.
  2. تعمل عشبة المورينجا على تنظيم وظائف الجهاز الهضمي والتخلص من السموم المتراكمة بالجسم.
  3. تساعد العشبة على مكافحة مظاهر الشيخوخة المبكرة والتقدم في السن ويجعل البشرة أكثر جمالا ونضارة وحيوية ورونق لما يحتويه من فيتامينات متعددة مثل فيتامين A وفيتامين E وفيتامين C ومضادات الأكسدة.
  4. تعد المورينجا علاج فعال لتقوية بصيلات الشعر وعلاج الصلع، كما أنها تعطي الشعر اللمعان والبريق فهي تزيد من تكون البروتين والكيراتين لاحتوائه على مواد مغذية للشعر مثل فيتامين أ والزنك والسيليكا التي تساعد في نمو الشعر وصحته.
  5. تستخدم كبسولات المورينجا كمنظم لنسبة السكر في الدم وعلاج فعال لمرض السكري، وتحافظ على المستوى الطبيعي للسكر في الدم.
  6. تساعد المورينجا على التخلص من مشاكل الأرق والتعب والإجهاد واضطرابات النوم وعلاج فعال للاضطرابات النفسية مثل الإكتئاب والتوتر، وتزيد من قدرة الجسم على مقاومة النشاطات الزائدة ومقاومة الإجهاد والتعب، لأنها تحتوي على مادة يبيغالوكاتشين.
  7. تعد من الأعشاب المكافحة التي تستخدم في علاج أمراض السرطان المختلفة.
  8. تعد المورينجا علاج فعال لأمراض القلب والشرايين والأوعية الدموية وضغط الدم والحد من إرتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.
  9. تحتوي على جميع العناصر الغذائية التي تحتاجها الحامل أو المرضعة فهي غذاء مفيد للحوامل والمرضعات، وتنشيط هرمون الأستروجين في الرحم عند المرأة.
  10. تساعد في التخلص من السمنة عن طريق منح الجسم الطاقة اللازمة والعناصر الغذائية.
  11. تعزز  العشبة دور جهاز المناعة للجسم والجهاز العصبي، ويساهم في تشجيع عمليات الأيض وقيام الكبد والكلى بالوظائف المختلفة بالجسم.
  12. تساهم في عملية التئام الجروح.
  13. يعمل على مساعدة الجسم على تجديد خلايا الشعر والبشرة لاحتوائها على الكثير من البروتينات اللازمة التي تؤثر على الشعر والبشرة كما أنها تحافظ على صحة ونضارة البشرة والشعر وحمايتها من الأعراض المعرضة لها.
  14. تستخدم في علاج الروماتيزم وآلام المفاصل، وتقوي الذاكرة وتقي من الإصابة بمرض الزهايمر لأنها تحتوي على البوتاسيوم.
  15. تعد علاج مقاوم ومضاد للبكتيريا المسببة للعديد من الأمراض الجلدية المختلفة.
  16. يحمي الشعر من التلف والجفاف وزيادة نو الشعر والوقاية من تساقطه لما يحتويه من مضادات الأكسدة حيث يمكن استخدامه كبلسم للشعر.
  17. تساعد في إدرار البول بشكل جيد وتستخدم في علاج قرحة المعدة.

طريقة استخدام عشبة المورينجا:

يستخدم نبات المورينجا من جميع أجزائه سواء كان الجذور أو الزهور أو الأوراق أو القرون للإستفادة من جميع العناصر الغذائية المكون منها المورينجا، حيث يمكن تناوله في عدة أشكال مختلفة إما طازجة أو مطبوخة أو على هيئة مسحوق المورينجا يتم طحنه وتجفيفه وشربه عن طريق وضع ملعقة صغيرة من مسحوق المورينجا مع كوب من الماء بعد أن يتم تجفيفه وطحنه تماما ثم يوضع على النار حتى يغلي تماما لمدة 10 دقائق، ويمكن شربه بعد تحليته مع إضافة ملعقة صغيرة من العسل أو السكر.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال