-->

موضوع تعبير عن النظام قصير بالعناصر

عناصر تعبير عن النظام
  1. مقدمة تعبير عن النظام.
  2. تعريف النظام.
  3. أهمية النظام للفرد والمجتمع.
  4. النظام في الدين الإسلامي.
  5. خاتمة موضوع تعبير عن النظام.
النظام

مقدمة تعبير عن النظام

للنظام دور هام في الحفاظ على الحقوق، وتعريف الفرد واجباته، وأيضاً خلق الله سبحانه وتعالى الحشرات منظمة، حيث تعيش الحشرات في خلايا منظمة، وتعمل وكأنها فريق واحد، فلقد خلق الله تعالى الناس تميل بطبيعتها للعيش في مجموعات، نظراً لوجود اختلاف في العقائد وانتماء البعض للسياسية، وأيضاً اختلاف اعراقهم، وكان من الضروري وجود ضوابط للنظام تحكم العلاقات بين هؤلاء البشر.

تعريف النظام

يعرف النظام بأنه عبارة عن عناصر متكاملة، وتقوم بتشكيل عنصر واحد يقوم بالمهام المختلفة، كما أن قدرة أي نظام متوقفة على مدى قوة ترابط عناصره المتفاعلة من أجل القيام بالمهام المطلوبة، على أكمل وجه بهدف خدمة النظام.
ويوجد للنظام مجموعة من المميزات منها، أن يجد حدود فاصلة تفصله عن المحيط، وأيضاً تواجد علاقات بين عناصر النظام تقوم بالتبادل والتعاون.

أهمية النظام للفرد والمجتمع

  • يقوم النظام بحفظ حقوق الأفراد في المجتمع الواحد، وأيضاً العمل على حماية حق الشخص الضعيف من القوي، وحماية حقوقه من التعرض للسلب والنهب.
  • يعمل النظام على أن يحقق المساواة بين كافة أفراد المجتمع الواحد، بحيث تعمل قوانين النظام، أن الفرد يشعر داخل مجتمع بالعدل والمساوة، وقد ينتج عن ذلك نوع من أنواع الترابط بين أفراد المجتمع.
  • يتم تطبيق النظام على العمل، بحيث يتم أداء العمل في أحسن صورة، ويساع ذلك في خلق نوع من أنواع الابتكار والإبداع والتطور في العمل، في ظل أن كافة حقوقه محفوظة.
  • بالنظام نستطيع السيطرة على المجتمع نفسه على أفراده، من خلال تحديد وظيفة لكل شخص داخل المجتمع، والحد من أن تنتشر الوضى.

النظام في الدين الإسلامي

أمرنا الله عز وجل ورسوله الكريم بأن نتبع القوانين والعدل، من أجل تنظيم العلاقة بين الأفراد بعضهم ببعض، كما وضح الله للناس مثال عن الكيل في الميزان، وأيضاً توزيع الميراث، وكل هذا قوانين تضمن للفرد النظام والعدل في المجتمع، وأكبر دليل على أهمية النظام في مجتمعنا الإسلامي بأن الله نظم الكون بحكمته، حتى لا يختل، حيث أن الليل يتبع النهار، فلا يسبق النهار الليل ، ولا يسبق الليل النهار، فكل شيء يسير في هذا الكون يسير بنظام، حتى الدوران في الأرض، فلا يمكن أن ينهار نظام الله، لأنه إذا انهار النظام انهارت الدنيا وما فيها، وفنت الأرض بمن عليها، كما أن الله نظم حياة الإنسان وجعل له خمس صلوات على مدار اليوم، وحدد وقت معين لتأدية مناسك الحج والعمرة، كل هذا يوضح لك أهمية النظام في ديننا الإسلامي، وكيف حثنا الله على أهميته في حياتنا.

خاتمة موضوع تعبير عن النظام

وفي النهاية فمن الضروري أن نربي أبنائنا على النظام وأهميته، وأيضاً احترام المواعيد، فسر الشعوب المتقدمة النظام، ويعرفون قيمة الوقت جيداً، وأيضاً يحترمون قوانين بلادهم من أجل تنظيم شئون حياتهم الداخلية،  لذلك فإذا كنا نريد ان نلحق بركب التطور الحضاري للمجتمعات المتقدمة، فيجب علينا أولاً أن نحترم النظام ونحترم المواعيد والقوانين، لأن كل هذه الأشياء لها دور في تحقيق الأهداف بنجاح، وتجعلنا نواكب التطور والتمية والرقي التي تتميز به البلاد الأخرى، لذا فيجب على الآباء والأمهات تربية أبنائهم على النظام ، وأن نحترمه ونقدسه فإذا كنتم تريدون النجاح وتحقيق أهدافكم في هذه الحياة.