-->

تفسير الاحلام للامام علي

الامام علي هو علي بن أبي طالب نب عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف، أما أمه فهي فاطمة بنت أسد بن هاشم بن عبد مناف، وأبويه الاثنين هاشميين بل أنه من أشرف في قريش، كما أنها أيضًا ابن عم الرسول صلوات الله وسلامه عليه.

تفسير الاحلام للامام علي


ولادته ونشأته:

لقد كان ولده قبل البعثة، وتربي بجوار رسول الله صلوات الله وسلامه عليه، والسبب في ذلك أن أبو طالب كان ينجب الكثير من الأطفال وفي نفس الوقت كان فقير وفي هذه الفترة قد أصبحت مكة في جوع، فقرر رسول الله صلوات الله وسلامه عليه أن يساعده وأيضًا العباس أخوه قرر ذلك فكل واحدًا منهم أخذ ولد، فكان علي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم.

زواجه:

لقد تزوج من السيدة فاطمة ابنة رسول الله صلوات الله وسلامه عليه، ولقد أنجب الحسن والحسين، والحسن ضمن الخلفاء فهو خامسهم، كما أن هما الأثنان من أهل الجنة، ولقد كانوا قريبين من قلب رسول الله صلي الله عليه وسلم فكان يركبهم على ظهره.

كنيته:

لقد أطلق عليه العديد من الكنيات من أشهرها أبا الحسن وذلك لأن الحسن هو أبنة الأكبر، كما كان يطلق عليه أبي تراب، وهذا ما كناه به رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ لهذا فإنه كان كثيرًا يحب هذه الكنية ويحب أن يناديه الناس بها، والدليل على حبة لهذه الكنية، أنه روى الإمام مسلم رحمه الله تعالى في صحيحه بإسناده عن سهل بن سعد رضي الله تعالى عنه قال: ما كان لعلي رضي الله عنه اسم أحب إليه من أبي تراب، وإن كان ليفرح إذا دعي بها، قال: جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم بيت فاطمة رضي الله عنها فلم يجد علياً في البيتن فقال: أين ابن عمك؟ قالت: كان بيني وبينه شيء فغاضبني، فخرج فلم يقل عندي، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لإنسان : انظر أين هو؟ فجاء فقال : يا رسول الله، هو في المسجد راقد ، فجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو مضطجع قد سقط رداؤه عن شق فأصابه تراب ، فجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم يمسحه ويقول : قم يا أبا تراب.
كما يوجد له أسماء أخرى من ضمنها حيدرة والذي يقصد به الأسد.

علم علي بن أبي طالب:

لقد كان الإمام علي له الكثير من العلم في كلًا من العلوم الدنيوية والدينية، حيث أنه بارع جدًا في معرفة حل أي مسائلة من الرياضة، إضافةً إلى أنه كان محترف في النحو وفي البلاغة، ولقد ذكرت العديد من المصادر أنه تمكن من عمل كتاب خاص بالفقه وكان أول شخص يمكنه القيام بذلك، إضافةً إلى أنه كان يعمل على نشر العلم وكانوا يدعو الناس إلى ذلك، لقد قام بتأليف كتاب تفسير الأحلام الكبير الذي رواه هو.

مقتل علي بن أبي طالب:

لقد تم قتله خلال تواجده في مسجد الكوفة والذي قام بذلك شخص يدعى عبد الرحمن بن ملجم الذي ضربه وهو يصلي، وبعد ذلك أخذوه إلى منزله وأحضروا له الأطباء ليعالجوه ولكنهم لم يتمكنوا من القيام بذلك، ثم مات وكان حينها في عمر 64، والذي قام بتغسيله ودفنه هو عبدالله بن جعفر.

مكانة علي بن أبي طالب عند السنة:

إن الإمام علي عند أهل السنة له مكانة عالية فهم يعتبرونه واحدًا من الصحابة، وذلك لأنه كان يعيش مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فهو الذي رباه، كما أنه تزوج أبنته، كما أنه ضمن الرجال الذي بشرهم رسول الله صلي الله عليه وسلم بالجنة، إضافةً إلى أنه رابع الخلفاء الراشدين.

رؤية علي بن أي طالب في المنام:

إن رؤية علي بن أبي طالب في المنام فيها دليل على أنه يقوم بنصر الأعداء، وإذا وجد في مكان وكان الناس الموجودين يسجدوا له فإن هذا دليل على انتشار الفتنة، أما إذا حلم به العالم فهذا يدل على أنه سوف يصبح ذو علم وفير، وبشكل عام فإن من يرى الأئمة في المنام فهذا دليل على أنه سوف يموت شهيدًا.
أما إذا حلم ملك بعلي بن أبي طالب فهذا دليل على أنه سوف يتمكن من فتح حصن، كما أن في رؤيته دليل على أن الحالم سوف يحصل على الخلافة وعلى أن صاحب الحلم سيكون له كرامات، والذي يراه يصبح ذو علم ويكون كريمًا وشجاع، والذي يراه في مكان فيمكن أن يكون ذلك دليل على حدوث فتنة في هذا المكان.

كتاب تفسير الاحلام براوية الامام علي وأهل البيت:

أولًا: حرف الألف:

  • أب:
عندما يرى الحالم أبوة أو أجداده أو أي شخص من أقاربه فهذا دليل على أنه سوفي يحصل على الخير، وإذا كان للحالم شخص غائب فهذا دليل على أنه سوف يعود، وعندما يرى شخص أن والده قام ببناء منزل فأكمله هو من بنائه فإن هذا يدل على أنه سوف يكمل مسيرة والده في الدين والدنيا، ويمكن أن تكون دليل على أن الحالم سوف يقوم بشيء يغضب الله تبارك وتعالى، وإذا حلمت أنه قدم لك الماء فإنك سيكون لك الكثير من الذكور، أما إذا قدم لك العصير فإنك سوف تكون شخص ناجح وتكون حسن الصفات.
  • إبرة:
الذي يحلم أنه يقوم بإصلاح ملابس الناس باستخدام الإبرة فهذا دليل على أنه سوف يحاول أن يصلح حال الناس، والذي يرى أنه يرفي ثياب فهذا دليل على أنه سوف يتوب على ذنب قام به، أما الذي يحلم أنه يأكل الإبرة فهذا دليل على أنه سوف يقول سر للناس سوف يكون لذلك ضرر كبير عليه، والذي يرى في المنام شخص يقوم بغرز الأبرة في ظهره فهذا يدل على أنه سوف يناسبه رحمه، أما الذي يقوم بغرز الأبرة في عضدة فهذا يدل على أنه سوف يطعنه في عرضة، والذي يحلم بأن الأبرة تغرز في عينه فهذا دليل على أنه سوف ينظر إلى المحارم، أما التي تغرز في أذنة فإنه سوف يخرج الاسرار التي بينه وبين زوجته.

ثانيًا: حرف الباء:

  • بؤس:
الذي يحلم بأن بؤس قد أصابة فهذا دليل على أنه سوف يصبح فقيرًا، ويمكن أن يكون دليل على أن الحالم سوف يعادي شخص وسيؤدي هذا إلى الفقر.
  • الباخرة:
إن رؤية الباخرة في المنام فيها دليل على أن الحالم سوف يتمكن من الوصل إلى بر الأمان، أما الخروج من البخارة فيها دليل على أن الحالم سوف يحصل على قوة لم يكن يتوقعها، كما أنه سوف يحصل على مناصب رفيعة ويصبح غني، وإذا كان مريض فإن الله يشفيه أما إذا كان تاجر فإنه سوف يتمكن من الكسب في تجارته.
  • بخور:
إن رؤية البخور في المنام فيها دليل على أن الحالم سوف يتخلص من هم قد أصابة، وأنه سوف يستمع إلى خبر سار، ويمكن أن تكون دليل على أن غائب سوف يعود، والذي يحصل على بخور في المنام دليل على أنه سوف يحصل على الكثير من الخير وسوف يعيش عيشة رغدة، ويمكن أن يكون دليل على أن الحالم سوف يكون له فال حسن يغير كثيرًا في حياته، أو شيء يحميه من الخطر.
  • برتقال:
عندما يرى شخص البرتقال فوق الشجر فإن في هذا دليل على أنه سوف يحصل على الكثير من الخير والسعادة التي لم يكن يتوقعها، أما إذا حلم أنه يقوم بقطف البرتقال من الشجر فهذا يدل على أنه سوف يتمكن من تحقيق نجاح كان يتمناه، أما رؤية البرتقال بكميات كبيرة فهذا دليل على سوف يصيبه مرض أما إذا أكل منه فإن هذا دليل على أن الله سوف يشفيه من المرض.
  • البهائم:
الذي يحلم أنه يتحدث مع البهائم فهذا دليل على أنه سوف يحدث شيء غريب، أما إذا حلمت أن في مكان به بهائم وحشرات فهذا دليل على أنه سوف يصيبة مشكلة ولكنها سوف تكون بسيطة ويتمكن من حلها.

ثالثًا: حرف التاء:

  • التابوت:
إن رؤية التابوت في المنام فيها دليل على أن الحالم إن كان له غائب فإنه سوف يعود، أما الذي يرى أنه في تابوت فهذا يدل على أنه سوف يحصل على منصب، ويمكن أن يكون الحالم خائف من عدو له وهذه الرؤيا دليل على أن الله تبارك وتعالى سوف ينجيه منه، والذي يرى أنه فوق تابوت فهذا دليل على أنه سوف يتمكن من تحقيق ما يرغب به.
  • التاج:
التي ترى أنها ترتدي تاج فإن هذا دليل على أنها سوف تتزوج إذا كانت عزباء، أما إذا كانت متزوجة فإن هذا دليل على أنها سوف تقود النساء، أما المتزوجة التي ترى أن التاج قد سقط من رأسها فإن هذا دليل على طلاقها، وإذا حلم الرجل أنه يرتدي التاج فإن هذا دليل على أنه سوف يتمكن من البلوغ إلى المكانه التي يسعى لها وسوف ينال حكمًا، أما الفتاة التي تحلم بتاج فوق رأسها فإن في هذا دليل على أنه سوف تتزوج من رجل غني، أما الحامل التي ترى أنها ترتدي التاج فهذا دليل على أنها سوف تلد ذكرًا، ورؤية التاج الذي به الجواهر يعتبر أفضل بكثير من التاج الذي يكون مصنوع من الذهب فيمكن أن يكون في هذا دليل على أنه سوف يحصل على المنصب وعلى العلم، وإذا حلم الفقير بالتاج فإن هذا دليل على أنه سوف يتزوج من فتاة جميلة وغنية، أما إذا حلم التاجر أنه يرتدي التاج وسقط من رأسه فهذا دليل على أنه سوف يخسر تجارته.
  • التثاؤب:
فيها دليل على أن الحالم يقوم بأمور فاسقة وأنه يتهاون في الدين ولا يقوم بالفرائض، أو أنه لا يقوم بعمل بالشكل المطلوب منه.

رابعًا: حرف الثاء:

  • الثروة:
إذا حلم رجل أن لديه الكثير من الثروة فإن هذا دليل على أنه سوف يحصل على الكثير من النعم التي كان يتمانها، وسوف تكون له مرأة صالحة، أما إذا حلمت بذلك المرأة فهذا دليل على أنها سوف تتزوج من رجل صالح، أما إذا حلمت بذلك العاصي فهذا دليل على أنه سوف يزيد فيما يقوم به من فسوق وعصيان، ولقد ذكر أن الذي يرى في منامه ثورة فإنه يحصل على ورث كبير.
  • ثقب:
إن رؤية ثقب في الحائط تدل على أن الشخص يخرج الاسرار، أما إذا حلم بعدة ثقوب في الحائط فهذا يقصد به شخص يرغب في أن يخرب به حياته.
  • ثوم:
لقد ذكر أن رؤية الثوم فيها دليل على أن الحالم سوف يحدث له ما يجعله في هم وحزن، كما أنه قال أن الثوم في المنام يدل على شفاء المريض وعلى الحصول على الكثير من الرزق، والذي يحلم أنه قام بتناول الثوم لوم يشم له أي رائحه فإن هذا دليل على أنه سوف يتخلص من هم قد أصابه، وإذا حلم المريض أنه يأكل فإنه سوف يحدث له خير، أما الذي يحلم أنه يقوم بقلع الثوم من الأرض فهذا دليل على أنه سوفي تعرض للضرر من أقاربة، أما الذي يرى قشر الثوم فهذا يدل على أنه سوف يطلب المال من شخص.

خامسًا: حرف الجيم:

  • جبروت:
الذي يرى في المنام أنه أصبح ذا جبروت أو أم شخص آخر أصبح كذلك فإن هذا دليل على أن بعض الأعمال التي يقوم بها في الواقع تؤدي إلى النار وأنه يجب أن يتوقف عن ذلك.
  • حجر:
إن رؤية الحجر سواء كان على الأرض أو كان موجودًا على الحائط فإن هذا دليل على أنه سوف يصيبه الكثير من الهم، أما الذي يرى في بيته حجر فهذا دليل على أنه قريبًا سوف يزوج أبنته، أما إذا حلم أن الحجر موجود أمام الباب فهذا دليل على أن زوجته تحكي سرة إلى غيره، أما الذي يحلم بأنه رأي حجر ولكنه أنشق وحجر منه حيوان ضار فهذا دليل على أنه سوف يستمع إلى خبر يحزنه ويكون الضرر الناتج على قدر الحيوان ال  ي في الحلم.

سادسًا: حرف الحاء:

  • حامل:
إذا كان الحالم رجلًا فهذا دليل على أنه سوف يتمكن من الوصول إلى السلطة، أما إذا الحالمة امرأة فهذا دليل على أنها سوف تستمع إلى خبر يسعدها كثيرًا، وإذا حلمت الفتاة  أنها حامل فهذا دليل على أن قومها بهم شيء كبير، وإذا حلمت بالحمل الكثير فهذا دليل على أنه سوف يكون به راحه للطفل وتعب للحامل، وإذا لم تكن السيدة حامل ولكنها رأت في المنام أنها حامل فإن هذا دليل على أنها سوف تتعرض للضرر من زوجها، وإذا كان الفتاة بكر وحلمت أنها حامل فهذا دليل على أنها سوف تصيب أهلها بالهم والحزن، أما إذا حلم ذلك الشاب فإن هذا دليل على أنه سوف يصيبه الحزن الشديد والهم، والذي يحلم بأن زوجته قد انجبت فتاة فهذا دليل على سوف يحصل على الكثير، أما إذا كان ذكرًا فسوف يصيبه الحزن والهم.
  • حانة الخمر:
إن رؤيتها في المنام تدل على أن الحالم سوف يصبح على درجة عالية من النشاط بعد أن كان ضعيف، وتدل على أنه سوف يتمكن من التخلص من الحزن والهم الذي يصيبه، ويمكن أن تدليل على السيدة التي تزني، والذي كان لديه وعد عند شخص فهذا دليل على أنه سوف يتمكن من الحصول على هذا الوعد، أما إذا حلم بذلك الحلم فهذا دليل على أنه سيموت، وإذا كان الحالم مهتدي فإن هذا دليل على أنه سوف يرتد عن ذلك.
  • حبوب:
إن رؤية الحبوب في المنام بجميع أشكالها فيها دليل على أن الحالم سوف يتمكن من الحصول على رزق حلال، أما رؤيا الحبوب السوداء في المنام فيها دليل على أن الحالم سوف يتعرض إلى الهم والحزن، أما إذا حلم الشخص أنه يدخر الحبوب فإن هذا دليل على أنه سوف يحدث غلاء في الأسعار في الواقع.
وبهذا نكون قد قمنا لكم مجموعة من التفسيرات المختلفة التي جاءت في كتاب التفسير الذي رواه علي بن أبي طالب.