-->

أفضل علاج للإسهال عند الاطفال الصغار

الإسهال عبارة عن براز ولكن بكثافة أقل وفي بعض الأحيان يشبه الماء كما أنه يخرج بطريقة أكثر من البراز العادي ويحدث عادةً عند الأطفال والرضع بسبب سوء التغذية أو التعرض للنزلات المعوية، والإسهال ليس مرضاً في حد ذاته ولكنه عرض لوجود مرض معين وقد يسبب الإسهال الجفاف للأطفال في حالة استمراره لمدة طويلة وإذا استمر لفترة أكثر من أسبوعين يعتبر إسهال مزمن ويجب الكشف على الفور.
والأطفال هم أكثر فئة للتعرض للإصابة بالإسهال وتتغير وتيرة وكثافة البراز حسب شدة الإسهال ويكون في الغالب لونه أصفر وسائل أو أخضر وقد يصاحب خروجه بعض المخاط أو الدم نتيجة عدوى معينة.
علاج للإسهال عند الاطفال


أسباب الإسهال عند الأطفال

تتعرض الأطفال إلى الإصابة بالإسهال أكثر من الأشخاص البالغين ويكون في الأغلب بسبب عدوى فيروسية أو تناول طعام غير جيد، عدوى الطفيليات أيضاً من أهم أسباب الإسهال عند الأطفال وتنتقل بسرعة بين الأطفال نتيجة التلوث ولذلك ينصح الأطباء دائماً بغسل الأيدي والحفاظ على النظافة العامة لتجنب الإصابة بالإسهال ومن أسباب الإسهال:
  • قد يصاب الطفل بالتهابات المعدة أو الأمعاء مما يسبب الإصابة بالإسهال الحاد وتحدث عادةً بسبب العدوى الفيروسية أو الطفيليات.
  • تناول المضادات الحيوية بشكل مفرط دون استشارة الطبيب للأطفال يؤدى في بعض الأحيان إلى الإسهال ولكنه لا يسبب الجفاف.
  • سوء التغذية من ضمن الأسباب التي تؤدى إلى الإسهال عند الأطفال حيث أن تناول الأطعمة الدسمة تؤثر على عمل المعدة مما يسبب الإسهال.
  • تناول الطعام الفاسد أيضاً يسبب الإسهال ولكن لا تظهر أعراضه فوراً ويصاحبه ألم في البطن وقيء.
ومهما كانت الأسباب التي تؤدى إلى الإسهال لابد من الذهاب إلى الطبيب وإجراء فحص سريري وعمل اختبارات لمعرفة سبب الإسهال وكيفية علاجه.

مضاعفات الإسهال عند الأطفال

يسبب الإسهال مضاعفات خطيرة ومن ضمنها الجفاف أي فقدان السوائل الموجودة في الجسم مما يسبب العطش وجفاف الفم وتتفاوت درجات الجفاف حسب نوع الإسهال وسببه المرضي، ويختلف علاج الجفاف حسب درجته حيث أن الجفاف البسيط يحتاج فقط إلى تناول الكثير من السوائل للتعويض عن السوائل المفقودة أما في حالة الجفاف الشديد يجب على الفور التوجه إلى المستشفي وعمل اللازم وأخذ علاجات عن طريق الوريد.

علاج الإسهال عند الأطفال

على الرغم من أن الإسهال ليس مرضاً خطيراً ولكنه يسبب الكثير من المتاعب للأطفال وقد يؤدى إلى الجفاف في حالات كثيرة ولذلك يجب معرفة طرق علاج الإسهال عند الأطفال لتفادى الوصول إلى مرحلة الجفاف، وبعض حالات الإسهال تكون نتيجة عدوى وتأخذ وقتاً قليلاً ثم تشفى دون الحاجة إلى علاج سوى تناول السوائل الكافية للجسم تعويضاً عن ما فقده ومن طرق علاج الإسهال عند الأطفال:
  • يجب الحفاظ على النظافة العامة للطفل وخاصةً غسل اليدين دائماً لمنع انتشار الجراثيم ووصولها إلى المعدة وحدوث عدوى أو التهابات بالمعدة.
  • عدم إعطاء الطفل أي مضادات حيوية قبل استشارة الطبيب حيث أن الإسهال لا يحتاج إلى أدوية كثيرة ولكن يجب الذهاب إلى الطبيب في حالة استمرار الإسهال لفترة أسبوعين أو أكثر مع رفض الطعام وتناول السوائل.
  • لا داعي لمنع تناول الحليب حيث لا توجد علاقة بين الإسهال والحليب ويمكن تناوله بشكل طبيعي كنوع من السوائل المهمة.
  • تجنب تناول الأطعمة الدسمة بكميات كثيرة خاصةً في الليل مما يؤثر على عمل المعدة والأمعاء والإصابة بالإسهال.
  • يفضل أيضاً تجنب الطعام المليء بالسكريات أو المشروبات والتي تعمل على تركيز السكر في الدم وتسبب الإسهال.