-->

دعاء يوم الجمعة مكتوب

يوم الجمعة من أفضل الأيام وأعظمها عند الله تعالى وقد قال النبي صل الله عليه وسلم عن يوم الجمعة "إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة فيه خلق آدم وفيه قبض وفيه النفخة وفيه الصعقة فأكثروا على من الصلاة فيه فإن صلاتكم معروضة علي"، وقد أمرنا الله تعالى بتعظيم يوم الجمعة واغتنام ساعاته المباركة حيث أن به ساعة يستجاب فيها الدعاء ويقال أنها آخر ساعة في وقت العصر لذلك يجب التقرب إلى الله بصالح الأعمال في هذا اليوم المبارك وهناك الكثير من الأدعية التي تقال في يوم الجمعة.
وقد قال النبي صل الله عليه وسلم "خير يوماً طلعت عليه الشمس يوم الجمعة" مما يؤكد أهمية هذا اليوم وفضله ويجب الاستفادة منه وكثرة الأعمال الصالحة ومنها الصلاة على النبي وهي من العبادات الواجبة في يوم الجمعة، يجب أيضاً اغتنام ساعات يوم الجمعة في قراءة القرآن والتقرب إلى الله بالصلاة وعمل الخير والصدقة والإكثار من الدعاء لتحقيق ما نتمنى ولا يجب أن ننسى قراءة سورة الكهف في هذا اليوم.
دعاء يوم الجمعة مكتوب


فضل دعاء يوم الجمعة:

يوم الجمعة من أعظم الأيام وأكثرها أهمية عند المسلمين وفيه ساعات إجابة للدعوات وقد قال النبي صل الله عليه وسلم أن في يوم الجمعة ساعة لا يرد للمؤمن فيها دعاء وهي ما بين العصر والمغرب ويستطيع العبد أن يطلب من الله ما يريد مع زيادة في الخشوع والتقرب إلى الله، ويجب الدعاء والطلب من الله في مسكنة وخشوع وامتنان واعتراف بفضل الله عليه كما يجب الإلحاح وتكرار الطلب من الله أكثر من مرة دون ملل.
ويتحرى العبد المسلم ساعة الإجابة في يوم الجمعة ويبدأ في عمل الصالحات والإكثار منها وقد ذكر النبي صل الله عليه وسلم أنها ساعة قصيرة غير طويلة ولكن أجرها كبير ويجب القيام بكل الأعمال الصالحة في يوم الجمعة عسى أن يصادف الإنسان ساعة الإجابة.
وتعد الفترة بين الجمعة والجمعة الأخرى كفارة لما بينهما من الأيام الأخرى على أن يحسن العبد عمل الصالحات وتجنب المعاصي وعمل السيئات والذنوب وهو من أهم أفضال يوم الجمعة، كما أن صلاة الفجر في هذا اليوم تعد من أعظم الصلوات وتتضاعف الحسنات وتزيد البركة ويحل الخير على الأمة كلها في وقت التجمع لأداء صلاة الجمعة، ومن فضل يوم الجمعة أيضاً أن الله تعالى وعد المؤمن الذي يتوفى في هذا اليوم بأن يكون في مأمن من فتنة القبر وهي من أعظم الفتن التي يتعرض لها الإنسان على الإطلاق.

دعاء الرسول في يوم الجمعة:

يقدر المسلمين يوم الجمعة وكأنه يوم عيد وتفتخر الأمة الإسلامية كلها بهذا اليوم وتتسارع الناس لعمل الخير والدعاء، وقد أكد النبي صل الله عليه وسلم فضل يوم الجمعة واستجابة الدعاء فيه وهذا هو دعاء النبي صل الله عليه وسلم في يوم الجمعة:
اللهم يا حي يا قيوم يا ذا الجلال والإكرام أسألك باسمك الأعظم الطيب المبارك الأحب إليك الذي إذا دعيت به أجبت وإذا استرحمت به رحمت وإذا استفرجت به فرجت أن تجعلنا في هذه الدنيا من المقبولين وإلى أعلى درجاتك سابقين واغفر لي ذنوبي وخطاياي وجميع المسلمين اللهم اغفر لي وعافني واعف عني وأهدني إلى صراطك المستقيم وارحمني يا أرحم الراحمين برحمتك أستعين سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولله الحمد وأستغفر الله عدد خلقك ورضا نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك اللهم اغفر للمسلمين جميعاً الأحياء منهم والأموات وأدخلهم جناتك وأعزهم من عذابك ولك الحمد وصل اللهم على أشرف الخلق سيد المرسلين محمد صل الله عليه وعلى آله وسلم وعلى أهله وصحبه أجمعين.
ويعد هذا من أهم الأدعية عن النبي صل الله عليه وسلم في يوم الجمعة وله فضلاً كبيراً ويمكن الدعاء به في أي وقت طوال يوم الجمعة وبعد كل صلاة لعلها تكون ساعة إجابة.

الأعمال المستحبة في يوم الجمعة:

نظراً لأهمية يوم الجمعة وقدسيته هناك الكثير من الأعمال التي يفضل القيام بها في هذا اليوم للحصول على ثواب كبير ومنها:
  • الاغتسال في الصباح قبل الذهاب إلى الصلاة والتطيب أي وضع العطر ولبس أفضل اللباس وغسل الفم.
  • الاستيقاظ في الصباح الباكر والذهاب إلى المسجد مبكراً واختيار الصف الأول.
  • الإنصات إلى الخطيب والاستفادة من كلامه والعمل به في الحياة.
  • قراءة سورة الكهف فهي نوراً بين الجمعتين ويمكن قراءتها في أي وقت في اليوم من الفجر وحتى المغرب.
  • الإكثار من الصلاة على النبي صل الله عليه وسلم.
  • كما أن الناس يرسلون المباركة والتهنئة إلى بعضهم البعض في يوم الجمعة ويتبادلون المحادثات التليفونية ويرسلون الصور عبر المواقع الإلكترونية متمنين الخير وأن يجعلها الله جمعة مباركة على الجميع.

دعاء يوم الجمعة:

هناك الكثير من الأدعية الخاصة بيوم الجمعة ومنها:
  • اللهم يا نور السماوات والأرض يا عماد السماوات والأرض يا جبار السماوات والأرض يا ديان السماوات والأرض يا وارث السماوات والأرض يا مالك السماوات والأرض يا عظيم السماوات والأرض يا عالم السماوات والأرض يا قيوم السماوات والأرض يا رحمن الدنيا ورحيم الآخرة.
  • اللهم ارزقنا لذة النظر لوجهك الكريم والشوق إلى لقائك غير ضالين ولا مضلين وغير مفتونين، اللهم ظلنا تحت ظلك يوم لا ظل إلا ظلك.
  • سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولله الحمد، وأستغفر الله عدد خلقك ورضا نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك، اللهم اغفر للمسلمين جميعاً الأحياء منهم والأموات وأدخلهم جناتك وأعزهم من عذابك ولك الحمد، وصلى اللهم على أشرف الخلق سيد المرسلين محمد صل الله عليه سلم وعلى أهله وصحبه أجمعين.
  • اللهم لك أسلمت وبك آمنت وعليك توكلت وبك خاصمت وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت وأنت المقدم وأنت المؤخر لا إله إلا أنت الأول والأخر والظاهر والباطن عليك توكلت وأنت رب العرش العظيم.
  • اللهم أنت الغني ونحن الفقراء، واسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين، اللهم أغثنا غيث الإيمان في القلوب ولا تمنع عنا رحمتك يا رب العالمين.
  • يا رب في يوم الجمعة وعدت عبادك بقبول دعواتهم سأدعو لقلب قريب من قلبي، اللهم ارزقه ما يريد وارزق قلبه ما يريد واجعله لك كما تريد، اللهم قدر له ذلك قبل أن تأذن شمس الجمعة بالمغيب اللهم لا تحرم سعة رحمتك وسبوغ نعمتك وشمول عافيتك وجزيل عطائك ولا تمنع عنى مواهبك لسوء ما عندي ولا تجازني بقبيح عملي ولا تصرف وجهك الكريم عنى برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • الله أكبر ليس كمثله شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع البصير، اللهم إني أسألك في صلاتي ودعائي بركة تطهر بها قلبي وتكشف بها كربي وتغفر بها ذنبي وتصلح بها أمري وتغني بها فقري وتذهب بها شري وتكشف بها همي وغمي وتشفي بها سقمي وتقضي بها ديني وتجلو بها حزني وتجمع بها شملي وتبيض بها وجهي يا أرحم الراحمين ويا أكرم الأكرمين.
  • اللهم في يوم الجمعه عافي كل مريض، وارحم كل ميت، واشرح صدورنا، ويسر أمورنا، واجعل هذه الجمعة فرج لكل صابر، وإستجابه لكل دعاء.
  • اللهم في يوم الجمعه سر خواطرنا ، واشف مرضانا ، وارحم موتانا واشرح صدورنا واجعل هذه الجمعه فرج لكل صابر واستجابه لكل دعاء
  • اللهم إنا نسألك في يوم الجمعة رحمةً لكل ميت وتفريجاً لكل هم وإستجابة لكل دعاء وشفاءً لكل مريض وغفراناً لكل ذنب ورزقاً لكل محتاج
  • اللهم لا تدع لنا في يوم الجمعه ذنباً إلا غفرته ولا مريضاً إلا شفيته ولا ميتا إلا رحمته ولا دعاء إلا استجبته ولا تائباً إلا قبلته