-->

عجائب الدنيا السبع الجديدة الصحيحة بالترتيب

عجائب الدنيا السبع هي عبارة عن معالم حضارية موضوعة على هيئة قائمة تحتوي أهم وأبرز الإبداعات التي صنعها الإنسان، والتي توافد عليها الكثير من السياح من كل بقاع الأرض للإطلاع على حضارات الأمم الماضية، التي مازالت منتصبة بشموخ تتحدى قوى الطبيعية لتوفر لنا المشاهدة الممتعة مما أسلافنا صنعه وبنائه قبل ألاف السنين، فعناك عجائب الدنيا السبع القديمة وعجائب الدنيا السبع الجديدة، وفي هذا المقال سوف نستعرض عليكم كلاهما:
عجائب الدنيا السبع

عجائب الدنيا السبع القديمة

لم تكن فكرة كتابة عجائب الدنيا السبع فكرة جديدة، بل هيا منذ قديم الزمن وترجع للمؤرخ اليوناني هيرودوت الذي عاش في القرن الخامس عشر قبل الميلاد، وأطلق عليه أبي التاريخ، قام هيرودوت بتأليف أول قائمة تحتوي أماكن خلابة، وشملت عدد من المباني والتماثيل والمدن التي تتسم بكبر حجمها وروعة بنائها.
تستوحي قائمة عجائب الدنيا السبع أهميتها حيث أنها أول الإبداعات التي قام بصناعتها الإنسان القديم حتى في عصور ما قبل التاريخ، حيث تتضمن عجائب الدنيا السبع القديمة عدد من المباني في أماكن محددة وهي منطقة البحر المتوسط، حيث كان يعيش هيرودوت في تركيا، وكان قريباً من الحضارات التي قامت في الشرق والقربية منها:

اهرامات الجيزة

يعتبر الهرم الكبير وهو هرم خوفو فرعون مصر من عجائب الدنيا السبع القديمة، والتي مازالت قائمة حتى وقتنا هذا، حيث أنه الهرم الأكبر دخل قائمة عجائب الدنيا السبع لارتفاعه الكبير وتشييده العظيم، حيث وصل ارتفاع كل جانب من الهرم الأكبر نحو 231 متراً، وبلغ وزن كل طوبة في الهرم نحو 2.5 طن، فيما بلغ وزن الهرم كله 6 ملايين طن تقريباً.
وتم بناء هذا الهرم بعد تولي الفرعون خوفو حكم مصر في عام 2551 قبل الميلاد، ففي هذا الوقت كانت تستخدم الأهرامات كمقابر للفراعنة، وتم بناء هذا الهرم في حوالي 20 عاماً.

حدائق بابل المعلقة

تعود حدائق بابا المعلقة إلى عام 600 قبل الميلاد، وقيل أن الملك البابلي نبوخذ الثاني فكر في أرضاء زوجته ملكة بابا، فأمر ببناء تلك الحدائق المعلقة، فتلك الحدائق تحتوي على مجموعة من التراسات متقنة الصنع الملتصقة بعضها البعض من خلال سلالم رخامية يصل ارتفاعها إلى 75 متر.
وتمتلئ تلك الحدائق بالأحواض الحجرية والزهور والأشجار ونباتات الزينة وتستمد التراسات والحدائق الملحقة بها الماء من الفسقيات التي تتواجد في التراس العلوي التي تحصل على المياه من نهر الفرات، وتقع حدائق بابا في العراق.

هيكل أرتميس

يوجد هيكل ارتميس في اليونان وتم بناءه في عام 550 قبل الميلاد، وهذا الهيكل يمثل المعبودة الإغريقية أرتيمس، وهو متواجد في أفسس بتركيا، وتم تصميمه على يد المعماري كريسفون ونجله ميتاغينس، وشيد المعبد بالكامل من الرخام الخالص المسقف بالقرميد.

تمثال زيوس

يبلغ طول تمثال زيوس 40 م وبني حوالي عام 435 قبل الميلاد، وهو عبارة عن تمثال يجسد شخصية كبير الآلهة الإغريقية القديمة زيوس الناجي من بطش والده الذي كان ابتلع أخواته الأربعة، والتمثال يمثل الإله زيوس  وهو جالساً عاري الصدر على عرش خشبي.

منارة الإسكندرية

في عهد بطليموس الثاني تم إنشاء أول منارة بالعالم كله وهي منارة الإسكندرية، والتي تم بناؤها على يد المعماري سوستراتوس في عام 270 قبل الميلاد، حيث كانت قائمة على طرف شبه جزيرة فاروس، في مكان قلعة قايتباي في الوقت الحالي بالإسكندرية، حيث تسببت مجموعة من الزلازل بتدمير المنارة في الأعوام 965 إلى 1323 ميلادي، وتعتبر تلك المنارة بناء عظيم شاهق الارتفاع، حيث بلغ طوله 380 قدماً أي 115 متر تقريباً، وتنقسم إلى ثلاثة أجزاء : القاعدة على شكل مربع، والقسم الثاني من المنارة على هيئة ثماني أضلاع، والقسم الثالث على شكل دائري.ط

تمثال رودس

هو تمثال ضخم جداً أثيم في اليونان عام 280 قبل الميلاد، على جزيرة ردوس ويصل ارتفاعه 32 متراً ودمر بسبب الزلزال، وتم بناؤه من البرونز المقوي بالحديد.

ضريح موسولوس

يوجد ضريح موسولوس في تركيا الآن، والتي تم بناؤه في عام 353 قبل الميلاد من زوج أرتميس لتخلد ذكراه، وهو ضريح ضخم جداً ويوجد على جدرانه نقوش عظيمة.

عجائب الدنيا السبع الجديدة

عجائب الدنيا السبع الجديدة هو مشروع أطلقه المخرج السويسري بيرنارد ويبير عام 2000، لكي يتم تدوين بعد الإنشاءات التي قام بصنعها الإنسان ومن ضمنها:

سور الصين العظيم

هو أكبر سور موجودة على وجه الكرة الأرضية، والذي يمتد على طول الحدود الشمالية والغربية للصين، وقد تم بناؤه في عام 206 قبل الميلاد وتم الانتهاء منه في عام 222 قبل الميلاد، والذي قام بناؤه هو ملك الصين الأول تشين شي هوانج، وتم إدراجه ضمن عجائب الدنيا السبع الجديدة، وبات محط أنظار السياح الذي يتوافدون عليه من كل بقاع الأرض.

تمثال المسيح الفادي

يعد تمثال المسيح الفادي الموجود على قمة جبل كوركوفادو في مدينة ريو دي جانيرو خامس أطول تمثال للمسيح بالعالم كله، والذي يصل ارتفاعه إلى 32 متر ووزنه 1000 طن، وتم تصميم تمثال المسيح الفادي على يد الفنان البرازيلي هيتور دا سيلفا كوستا.

هرم تشيتشن إيتزا

هرم تشيتشن من أهم المعالم في المكسيك وأقدمها، والتي تم بناؤه من قبل حضارة ألمايا، ويقع الهرم في شمال شبه جزيرة يوكاتان المكسيكية، وكان قديماً يستخدم كمرصد للمقاتلين من القبيلة ومعبد للمحاربين القدامى.

تاج محل

يوجد تاج محل في الهند على ضفاف نهر يمنا في مدينة أغرة، حيث قام الإمبراطور المغولي شاه جهان بتشييد ضريح تاج محل من الرخام الأبيض في عام 1632م، وهذا من أجل تخليده لذكرى زوجته تاج محل كدليل قوي على حبه وعشقه لها، والجدير بالذكر أن أعمال البناء انتهت كلياً في عام 1653 ميلادي، وتم مشاركة نحو 20000 عامل وحرفي في هذا الضريح العظيم.

الكولوسيوم

الكولوسيوم أو المدرج الروماني كما يقال عنه، وهو من أهم المعالم التي تتواجد في العاصمة الإيطالية روما وأضخم مدرج بناه الرمان، وتم استخدامه في قديم الزمان للقتال والمصارعة، ولكن في الوقت الحالي اختلف الأمر أصبح من ابرز المعالم السياحية التي يتوافد عليها السياح من كل مكان لمشاهدة أضخم المعالم الرومانية، وتم بناء الكولوسيوم في عام 72 بعد الميلاد على أربعة أدوار من النوافذ، والأقواس، والأعمدة، ويبلغ ارتفاعه ما يعادل طول 15 دور.

البتراء

تتواجد مدينة البتراء في جنوب الأردن في وادي عربة الذي يقع في محافظة معان الأردنية، ويطلق عليها المدينة الوردية، لأنه تتميز بالفن العمراني الجميل للغاية والعمران المنحوت، وكانت المدينة في قديم الزمان عاصمة للعرب الأنباط الأقباط، حيث تم بناؤها على يد الأنباط في عام 312 قبل الميلاد.

ماتشو بيتشو

تلك المدينة تم بناؤها في القرن الخامس عش على يد شعب الإنكا، حيث تقع في جبال الأنديز في البيرو على ارتفاع 2430 متر عن سطح البحر، وتم اكتشاف هذا المكان الأثري في عام 1911 والذي استكشفه المستكشف الأمريكي وهيرام بينجهام، في رحلة البحث عن أثار شعب الإنكا الذي دمر الأسبان، وتلك المدينة تتسم بسحر طبيعتها الخلابة وارتفاعها العظيم الذي يجعل زيارتها تجربة خيالية لم تنسى أبدا.