-->

موضوع تعبير عن النظافة بالعناصر والافكار

مقدمة عن النظافة تعتبر النظافة من أهم الظواهر التي يجب على جميع الأشخاص الحفاظ عليها؛ لأن لها دور كبير في الحفاظ على صحة الإنسان وحمايته من الملوثات المختلفة التي يمكن أن تسبب له الكثير من الأمراض، ونظرًا للأهمية البالغة للنظافة فإن رسول الله صلوات الله وسلامه عليه قد وصانا بها عندما قال: "النظافة من الإيمان" هذا الحديث يدل على مدى حرص الدين الإسلامي على صحة الإنسان لهذا فإنه وصاة بالنظافة، ويعتبر هذا دليل واضح على مدى أهمية النظافة فإنها الإنسان الإصابة بالعديد من الأمراض المختلفة كما أنها تجعل الإنسان راضي عن نفسه، ويكون الله تبارك وتعالى راضي عنه، ويرضى من حوله أيضًا عندما يكون ذا مظهر نظيف.
وتعتبر النظافة هي عنوان واضح لكل إنسان وكل مكان يتواجد به، كما أنها عنوان لكل حضارة أيضًا فمن المستحيل أن تجد إنسان يمكنه التحدث مع شخص غير نظيف، أو يمكنه البقاء في مكان يحتوي على المخلفات؛ كل هذا يعتبر دليل واضح على أن النظافة هي عنوان لكل شيء لهذا يجب علينا جميعًا أن نحافظ عليها وأن نهتم بنظافة الشخصية بأقل التكلفة والإمكانيات.
فالنظافة تعتبر من أكثر الأمور التي تجعل الإنسان يشعر براحة نفسية، كما أنها تبث داخل الإنسان شعور بالسعادة، وعلى النقيض فإن الاتساخ يعتبر من أهم الأسباب التي تعمل على جلب الأمراض المختلفة كما أنها تعتبر أيضًا سبب للضيق والهم والكسل؛ لهذا يجب على المرء أن يحافظ على نظافته دائمًا.
موضوع تعبير عن النظافة بالعناصر والافكار

تعريف النظافة

إن النظافة هي بعض الممارسات التي يفعلها الإنسان سواء كانت بشكل يومي أو أسبوعي أو شعري أو سنوي أو حتى موسمي حتى يتمكن من خلالها في الحفاظ على نظافته وعلى مظهره والمكان الذي يوجد به.

نصائح للحفاظ على نظافتك ونظافة المكان الذي توجد به:

حتى تتمكن من الحفاظ على صحتك يجب أن تحافظ على نظافتك الشخصية وعلى نظافة المكان الذي توجد به، ومن أهم النصائح التي تساعدك على ذلك ما يلي:
  • عليك الاستحمام بشكل يومي، أو حتى كل يومين حتى تتخلص من العرق وأي رائحة كريهة، كما يجب أيضًا أن ترتدي الملابس النظيفة التي تجعلك تظهر بمظهر حسن وتستخدم العطر لتجعل رائحتك مميزة ونظيفة.
  • ومن أهم الطرق التي تساعدك في الحفاظ على صحتك أن تتجنب تناول الطعام الغير صحي والمكشوف الذي يؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأمراض، فإن الطعام الملوث يعمل على نقل الأمراض.
  • كما يجب أيضًا أن تحافظ على نظافة المكان الذي توجد من خلال ترتيبه بشكل دوري حتى لا يعمل على تكون الحشرات المختلفة به.
  • تخلص من كيس القمامة بشكل يومي؛ لأنه يعتبر من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى تكون الحشرات في المنزل، كما أنه يخرج رائحة كريهة تزعج كل من يقترب منها، كما أن هذا سوف يعودك على العيش في بيئة نظيفة.
  • عندما تذهب إلى أي مكان عليك أن تحافظ على نظافته، وذلك من خلال تجنب إلقاء القمامة على الأرض بل يجب أن تضعها في المكان المخصص.

العلاقة بين النجاح والنظافة

من المستحيل أن تجد شخصًا ناجحًا في حياته ويكون في نفس الوقت مهمل في نفسه أو يرتدي ملابس غير نظيفة، حيث أن النظافة تعمل على بث الطاقة الإيجابية لدى الإنسان مما يمكنه من الوصل إلى ما يرغب به، وعلى النقيض الشخص الفاشل والذي لا يهتم كثيرًا أن يكون ذا مظهر نظيف فإن هذا بكل تأكيد يؤثر عليه بشكل سلبي.
فمن المستحيل أن تجد مشروع ينجح ويكون متسخ، أو بلدة متقدمة وتكون غير نظيفة هذا دليل واضح على أن النظافة من أساسيات النجاح؛ لهذا السبب عليك أن تهتم بنظافتك وبمظهرك دائمًا والنظافة من الإيمان فقد وصانا بها رسول الله صلوات الله وسلامه عليه.

أهمية النظافة الشخصية

تعتبر النظافة هي الأساس الذي يساعد الإنسان في الحصول على صحة سليمة؛ لأن نظافة أو اتساخ المكان الذي يوجد يوجد له تأثير واضح على الإنسان سواء كان من الناحية النفسية والاجتماعية أو الجسدية، فمن المستحيل أن تجد شخصًا يرغب فب مرافقة إنسان قذر.
ويوجد العديد من الأمور البسيطة التي تعبر على نظافة الإنسان منها أن يقوم بغسل وجه بمجرد الاستيقاظ من النوم، أو يقوم بغسل أسنانه قبل النوم وفي الصباح، ويقوم بارتداء الملابس النظيفة المرتبة فإنها تجعل للإنسان بريق خاص حتى وإن كانت بسيطة، إضافةً إلى تنظيف المكان الذي يوجد به يجعله يحصل على طاقة إيجابية منه تساعده على القيام بكل ما يرغب به بخفه وسعادة.

اهتمام الإسلام بالنظافة

لقد أهتم الإسلام كثيرًا بالنظافة، فإن النظافة من الإيمان، وأتضح لنا ذلك من خلال ما جاء على رسول الله صلوات الله وسلامه عليه في كتابه الكريم: (إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ) تعتبر هذه الأية دليل واضح على أن الله تبارك وتعالى يأمرنا بأن نحافظ على نظافته دائمًا.
كما أن الإسلام قد أمر المسلمين أيضًا بالاستحمام في يوم الجمعة، وفرض على المسلمين الوضوء للصلاة خمس مرات في اليوم هذا الأمر الذي يعتبر سبب واضح على أن تكون أعضاء المسلم نظيفة وخالية من الاتساخات طوال الوقت ولا يتعرض إلى الإصابة بالجراثيم والميكروبات.
ولقد وصانا الإسلام على إزالة الأذى من الطريق عند رؤية حجر أو زجاج أو شيء في منتصف الطريقة يجب على الإنسان أن يبعده ويعتبر هذا من ضمن أشكال النظافة والتي سوف يجازيك الله عنها كل خير.

نظافة المدن الراقية

إن النظافة دليل واضح على رقي وتحضر المكان، فيوجد الكثير من البلدان التي تهتم بنظافة شوارعها ونظافة كل مكان بها مما يجعلها قدوة إلى باقي الدول، فيوجد دول من كثرة نظافتها ترغب في البقاء بها لأطوال وقت ممكن، وغيرها من المدن ترغب في النفور منها نتيجة أتساخاها، حيث يعتبر الاهتمام بنظافة المدن من أهم مطالب العصر فلا يوجد أي شخص يرغب في البقاء في مكان غير نظيف.
ومن أهم الأمور التي يمكن للمدن القيام هي توعية الطلاب من خلال توصية الوالدين على ذلك حتى يعلموا الطفل أهمية النظافة وهذا يساعد على تنشئته وتربيته على النظافة فإنه بكل تأكيد عندما يكبر سوف يحافظ على النظافة، إضافةً إلى أن التوعية يجب أن تتم من المدراس فيجب أن يقوم المدرسين بتعليم الطلاب مدى أهمية النظافة ومدى ضرورة الحفاظ عليها كل هذه الأمور سوف تجعل الطفل يحافظ على المكان الذي يوجد وعلى نظافته الشخصية طوال حياته.
ويوجد العديد من المدن التي تبذل الكثير من الجهد حتى تتمكن من تعريف المواطنين على مدى أهمية النظافة وتقوم بعمل ضرائب يدفعها المواطنين إذا لم يهتموا بالنظافة.
وكما نعلم أن الإنسان نظافته تعبر عنه حيث أنه إذا حافظ على نظافته دائمًا فإن سوف يؤثر عليه بشكل إيجابي وعلى نظرة كل من حوله له، كما يجب على الإنسان أيضًا أن يحافظ على نظافة المكان الذي يوجد به وخاصةً الأماكن العامة.
وكما نعلم أيضًا أن السعادة التي نحصل عليها ما هي إلا تحصيل حاصل من كل ما حولنا فإن رؤية الأشجار المزهرة، والشوارع النظيفة كل هذه الأمور تجعل الإنسان يشعر بالسعادة.
كما أن نظافة الهواء تحافظ عليك من الإصابة بإمراض الرئة، حيث أنك عندما تقوم بإشعال النار فإنك بكل تأكيد تضر بنفسك كثيرًا وتضر بجميع من حولك حيث تعتبر الأدخنة من أكبر الملوثات الجوية، ويعمل الدخان على تدمير الجهاز التنفسي والرئتين؛ لهذا عليك أن تكون حذرًا وأن تحافظ على نظافتك حتى تتمكن من الحفاظ على صحتك.

النظافة السلبية

كما وضحنا فيما سبق مدى أهمية النظافة ودورها الفعال في الحفاظ على صحة الإنسان من المرض إلا أنها في بعض الأحيان تصبح نقمه عندما تصبح هوسًا، فإن زيادة الأمراض عن حدة يؤدي إلى إضعاف صحة الجلد، وذلك لأن البكتريا التي توجد على السطح يوجد له دور في منع حدوث أي إصابة بالطفح كما يمكنها أيضًا أن تقوم بالتئام الجروح؛ ويعتبر هذا دليل على أن الهوس بالنظافة يمكن أن يكون نقمة للإنسان.
ولقد أثبتت الدراسات مؤخرًا أن معظم الأطفال يصابون بحساسية الجلد فأثبتت الأبحاث أن السبب في ذلك هو عدم تطور جهاز المناعة بطريقة صحيحة، وذلك يعود إلى أن الأم تحافظ على نظافة الطفل كثيرًا وتجنبه من التعرض إلى الاتساخات وهذا يجعل الجهاز المناعي ليس لديه القدرة على مقاومة هذه الأمور مما يضعف من قدرته على القيام بدوره.

المخاطر الناتجة على النظافة السلبية

كما وضحنا لكم فيما سبق النظافة السلبية التي يكون لها ضرر على الإنسان، ومن ضمن المخاطر التي تنتج عنها ما يلي:
  • تحمي الجسم من التعرض إلى الفطريات، والبكتريا، والفيروسات، وهذا بدوره يؤدي إلى إضعاف جهاز المناعة مما يوقف قدرته على القيام بدوره الذي يتمثل في التعامل مع الاتساخات وعوامل الجو المختلفة.
  • كما أنها تصيب الأطفال بالأمراض المختلفة ومن أشهرها مرض الربو.
  • كما أنها تجعل الإنسان معرض بقدر كبير إلى الإصابة بأمراض المناعة ومن ضمن هذه الأمراض هي مرض المناعة، والإصابة بالتهاب في الأمعاء، حيث أن كثرة توعية الجهاز المناعي يكون سبب في أن يقوم جهاز المناعة في مهاجمة أشياء لا يجب عليه أن يهاجمها، بل أنه في بعض الأحيان يصل الأمراض أن إلى يهاجم نفسه.

علاقة الكائنات الحية الدقيقة بالنظافة

لقد أكدت الدراسات أن بعض الأنواع من الكائنات الحية الدقيقة يكون لها دور في مساعدة جهاز المناعة على أن يؤدي مهمته، وهذه الكائنات موجودة في الطين؛ لهذا يجب علينا أن نحافظ على النظافة بشكل معتدل ولا بالغ في ذلك حيث أن المبالغة في هذا الأمر تجعل الجسم لا يصاب بهذه الكائنات المفيدة للجسم.
كما أن المبالغة في النظافة يعرض الجسم إلى المواد السامة التي توجد في المستحضرات الكيميائية والتي يكون لها دور في إلحاق الضرر بالإنسان؛ لهذا يجب علينا عدم المبالغة في النظافة.

نظافة البيئة

إن البيئة هي كل ما يحيط بالإنسان، كما أنها هي المكان الذي يقوم الإنسان فيه بممارسة نشاطات الحياة المختلفة، ويوجد للبيئة نظام متوازن قد خلقه لنا الله تبارك وتعالى، وعلى الرغم من الدقة والنظام الموجودة في البيئة إلا أن الإنسان قد جاء ليلوثها ويعبث بها، وتعدد أشكال ومظاهر التلوث التي قام به الإنسان ومن ضمنها هي وجود الغازات المختلفة الناتجة على مخلفات المصانع مثل غاز ثاني أكسيد الكربون هذا الغاز الذي يزيد في البيئة نتيجة إلى الوقود الناتج عن محطات الوقود والمصانع ووسائل النقل والمواصلات.
كما أن وسائل المواصلات أيضًا ينتج عنها العديد من الأضرار التي تتمثل في ثاني أكسيد الكبريت وأول أكسيد الكربون هذه الغازات التي يكون لها تأثير بالغ على الجهاز التنفسي.
إضافةً إلى أن استخدام المبيدات ينتج عنه ضرر بالغ، والمواد التي تستخدم في تصفيف الشعر أيضًا، ومزيلات العرض كل هذه الأمور يستخدمها الإنسان بكميات كبيرة وينتج عنها ضرر بالغ على البيئة، كما أنها تعمل على حدوث طبقة سميكة في الرغوة مما يعمل على عزل الماء على الأكسجين الموجود في الجو مما يؤدي إلى حدوث نقس واضح في الأكسجين الذي يوجد في الماء وهذا يؤدي إلى قتل الكائنات الحية الجودة به.

أفضل طرق مقاومة التّلوث

من أفضل الطرق التي تساعد في الحفاظ على نظافة البيئة أن يقوم بزرع الزهور والأشجار في كل مكان حوله مثل وضعها في حديقة المنزل أو في الشارع أو حدائق المدرسة وغيرها، وتوعية الأطفال على مدى أهمية الأشجار وتعليمهم كيفية الحفاظ عليها حتى يكون لديهم معرفة كافية تساعدهم في الحفاظ على الزهور والأشجار سواء التي توجد في المنزل أو المدرسة أو حتى التي توجد في الأماكن العامة.
كما يجب أيضًا عند التخلص من القمامة إتباع طرق مناسبة حتى لا تنشر الأمراض المختلفة، فإنه لا يجب على ربة المنزل أن تقوم بوضع القمامة أمام المنزل حتى لا تشوه المظهر العام وتؤدي إلى ظهور رائحة كريهة كما أنها تؤدي إلى تكون الحشرات، ولكن يجب على ربة المنزل أن تقوم بوضع أكياس القمامة في المكان المخصص لها ولا تنسى التخلص منها بشكل يومي حتى لا تؤدي إلى تكون الروائح الكريهة في المنزل.
ومن ضمن مصادر التلوث أيضًا المخلفات الصلبة مثل الصناديق والعلب والأوراق وعلب الزجاج الفارغة كل هذه الأمور تشوه المظهر العام، كما أن ترك بقايا الطعام وتركها يعتبر من أكثر العوامل التي تعمل على جذب الحشرات وتؤدي إلى ظهور رائحة كريهة.
وأيضًا إدخال أشعة الشمس كل يوم إلى جميع أنحاء المنزل يعتبر من أبسط وأسرع الطرق التي تساعد في القضاء على الجراثيم والبكتريا التي توجد في المنزل، كما أنها تمنع تكاثر الحشرات ويعتبر هذا سبب واضح لعدم انتشار الأمراض المختلفة، كما أنه لا يجب أيضًا ترك المياه مفتوحة؛ لأنه تزيد من نسبة الرطوبة في المكان ويعتبر هذا عامل قوي يعمل على جذب الحشرات، وتلوث المكان ونشر الأوبئة.
كل هذه الأمور تعتبر من أهم الصور التي يمكن للإنسان أن يتبعها للحفاظ على النظافة وذلك من خلال الحفاظ على البيئة المحيطة بها، مما يساعده في التخلص من العديد من الأوبئة.

خاتمة عن النظافة

تعتبر عملية النظافة من أهم ما يجب على الإنسان أن يهتم به، حيث أن النظافة تعتبر عامل قوي في الحفاظ على صحة الإنسان، كما أنها تجعل الشخص يشعر بطاقة إيجابية وكما ذكرنا أنه من المستحيل أن تجد شخص ناجح وغير نظافة فإنه هذين الأمرين مرتبطين ببعضهم الشخص الناتج هو الذي يهتم بنظافته الشخصية ويهتم بنظافة المكان الذي يحيط به والعكس صحيح.
واهتمام الإنسان بنظافة المكان الذي يحيط به يعتبر من أهم صور النظافة التي يجب علينا جميعًا أن نحافظ عليها وأن نهتم بها حتى تساعد في الحفاظ على صحتك وعلى صحة جميع من حولك، كما أن الله تبارك وتعالى قد أمرنا بالوضوء خمس مرات ليكون المسلم نظيف دائمًا ومتطهر عندما يغسل جميع أطرافه خمس مرات في اليوم.