-->

منتديات جنتنا اشترك معنا الان

كيف يمكنك مساعدة طفلك لوقف مص الإبهام؟

مص الإبهام هو سلوك مهدئ طبيعي للرضع والأطفال الصغار ويتوقفعن ممارسته معظهمم من تلقاء أنفسهم. في بعض الخالات، قد تيبدأ هذا العادة في الرحم قبل الولادة. غالبًا ما يواصل الرضع والأطفال ممارسة وسيلة الاسترخاء هذه بعد الولادة لأنها تساعدهم غالبًا على النوم.



ما هي آثار مص الإبهام على أسنان طفلك وفمه؟

غالبًا ما يقلق الآباء بشأن تأثيرات مص الإبهام على الأسنان والعض، مما قد يسبّب مشاكل دائمة في أسنان الطفل والنمو السليم للفم ومحاذاة الأسنان،مثل انزلاق الأسنان الأمامية العلوية للخارج وتضييق الفك العلوي في الخلف. يمكن أن يشهد سطح الفم أيضًا تغييرات بسبب هذا السلوك، مما يجعل التدخل الطبّي ضروريًا في بعض الحالات لضمان استمرار قدرة الطفل على المضغ بشكل صحيح.



على الرغم من أنه يمكن إصلاحه هذه المشاكل عن طريق تقويم الأسنان إلا أنه يمكن أن يتسبّب أيضًا في مشاكل في الكلام الأمر الذي قد يحتاج علاج تصحيحي.أثناء نمو الأسنان، من الطبيعي أن تتداخل الأسنان العلوية مع الأسنان السفلية، ويزيد مص الإبهام من الضغط على اللثة ويمكن أن يمنع الأسنان من الاندفاع في الموضع الصحيح للحصول على لدغة مناسبة.

كيف يمكنك مساعدة طفلك لوقف مص الإبهام؟

هناك العديد من الطرق التي يمكنك استخدامها لمساعدتك طفلك في التوقّف من مص ابهامه، وتشمل:
التحدّث: تحدّثي إلى طفلك حول مساوىء مص الإبهام. لا يؤدي التحدث بمفرده في كسر هذه العادة، ولكن يمكن أن يساعد في توعية طفلك.

تطبيق طلاء الأظافر المر.

مساعدة الطفل على الاسترخاء خاصةً قبل وقت النوم. جرّبي تقديم كوب دافئ من الحليب قبل تنظيف الأسنان.
الهاء الطفل خاصةً في حالة الغضب والتوتّر والحزن.

عرض المكافآت والمحفّزات.

استخدم واقي الإصبع، هناك العديد من المجموعات المتاحة عبر الإنترنت المصممة لمنع طفلك من مص إبهامه، بعضها من البلاستيك والبعض الآخر يشبه القفازات المرنة.

وضع القواعد، على سبيل المثال اسمحي له بمص إبهامه عندما يكون في السرير فقط أو أثناء مشاهدة التلفزيون. إنها طريقة جيدة للتخلص من هذه العادة تدريجياً.

الاستعانة بطبيب الأسنان للتحدث مع طفلك حول العناية الجيدة بالفمه والأسنان.