-->

  محطات وأسرار فى حياة تحية كاريوكا تزوجت 14 مرة ورفضت دخول رجاء الجداوى الفن


الفنانة تحية كاريوكا التي تعتبر واحدة من أهم الراقصات في تاريخ السينما المصرية، على الرغم من إعتزالها في سن مبكر. وهي تعتبر حالة إستثنائية في الوسط الفني إتميزت بشخصيتها القوية، ومواقفها الشجاعة هنشارك معاكم قصة حياتها وسبب تعرضها للعنف في صغرها وحقيقة زواجها ١٤ مرة وعلاقتها بالفنانة الراحلة رجاء الجداوي.

 إسمها الحقيقي هو بدوية محمد علي .

إتولد يوم د 22 فبراير 1919 في مدينة الاسماعيلة ودرست الرقص والغنا من صغرها إضطرت بعد إنفصال والدتها عن والداها، إنها تعيش في منزل والدها، وبسبب حبها الكبير للفن، كان أخوها الكبير بيضربها وبيربوطها في "السرير"، لحد ما مشيت من البيت، وإنتقلت لكازينو بديعة مصابني، وإكتشفت بديعة مصابنى موهبتها وضمتها لفرقتها أجادت رقصة "الكاريوكا"، لدرجة إنها إتعرفت بإسم "تحية كاريوكا". 

بعدها توجهت للسينما والمسرح بمساعدة سليمان باشا نجيب اللي قام بمساعدتها وتنميتها ثقافيًا وسياسيا. 
إعتزلت الرقص في الخمسينات بعد زيادة وزنها وركزت في التمثيل فقدمت كتير من الأفلام وصلت ل ٥١ عمل أبرزهم كيدهن عظيم يحيا الفن قسمة ونصيب شاطى الغرام وحب وجنون .

 كانت تحية كاريوكا صاحبة فضل كبير على بنت شقيقتها رجاء_الجداوي فهي كانت بتتولي رعايتها وعرضت دخولها لعالم الفن كتير لإنها كانت خايفة عليها لكن بعد إصرار رجاء الجداوي إقتنعت بيها كممثلة وساعدتها كتير .

 وعن الجانب الشخصي من حياتها، تزوجت 14 مرة، وكان منهم . أنطوان عيسى إبن شقيقة ​بديعة مصابني​ وهو الزوج الأول ليها، وإنفصلوا بعد سنة وفي نفس السنة تزوجت من أكبر أثرياء مصر وهو محمد سلطان باشا، وإستمر زواجهما لمدة 6 أشهر، بعدين إنفصلت عنه لما طلب منها التخلي عن الرقص. 

 وأيضا تزوجت من الظابط الأمريكي ليفي ، بعد ما أشهر إسلامه ، ولكن إنفصلت عنه وتزوجت من شخصيات مرموقة أبرزهم رشدي أباظة،ومحرم فؤاد أحمد سالم، فطين عبد الوهاب، وإرتبطت بعبد المنعم الخادم اللي كان مشهور بوسامته وثرائه وتهافت النساء عليه، وإنفصلت عنه لما طلب منها تعتزل الفن .

 وكان أكتر قصص زواجها إثارة للجدل هو زواجها من الفنان ياسر حلاوة فبعد زواج دام 18 عاما، إنفصلت الفنانة تحية كاريوكا عنه، ويقال إنإستولى على شقتها، فإضطرت تعيش مع إحدى صديقاتها، ورفضت وقتها كافة المساعدات التي عرضها عليها زمايلها.

 وكان آخر أزواجها المخرج المسرحي حسن عبد السلام بعد معاناة طويلة مع المرض، رحلت الفنانة الكبيرة تحية كاريوكا عن عالمنا في 20 سبتمبر 1999، بعد إصابتها بجلطة رئوية.