-->

  لطفي لبيب ترك الفن بالإكراه وأحد أبطال أكتوبر وأحمد عز تسبب فى بكائه وحذره زملائه من هذا الدور


هو محارب وفنان وكاتب، تأخرت شهرته بسبب "الجيش"، ولكنه بمجرد دخوله عالم الفن قدم الكثير لجمهوره، وعرف وذاع صيته بعد تقدمة في العمر بموهبتة الكبيرة وخفة دمة هو الفنان القدير لطفي لبيب.

تقريرنا عن حياة الفنان العظيم، وقصة مشاركته في حرب 73، وسبب بعده عن الفن.

أتولد الفنان القدير لطفي لبيب في شمال الصعيد، وكان والده بيعمل في أحد البنوك، وكان لبيب ترتيبه التالت وسط اخواته الأربعة، وكان طفل شقي جدا ولكن بيمتلك طوفان من حب المعرفة، وظهرت موهبة التمثيل عليه وهو في المرحلة الابتدائية فإلتحق بفريق التمثيل في المدرسة. 

وعلي الرغم من حبه الكبير للفن اضطر  للإلتحاق بكلية الزراعة جامعة أسيوط، تنفيذا لرغبة والده اللي كان رافض نهائياً دخوله مجال التمثيل، لكنه مقدرش يستمر فيها أكتر من سنتين وبعدها قرر ترك كلية الزراعة، والتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، وكان في دفعتة نبيل الحلفاوي ومحمد صبحي وهادي الجيار ومصطفى يسري. 

ولم يتوقف طموحة عن التعليم فبعد تخرجة من معهد الفنون المسرحية دخل كلية الآداب قسم فلسفة واجتماع وأنتهي دراسته وهو مجند، وإستمر تجنيده  في الجيش ست سنوات ونصف، شارك خلالهم في حرب أكتوبر 1973، كجندي في سلاح المشاة، ضمن "الكتيبة 26" اللي عبرت قناة السويس يوم 6 أكتوبر، وأثناء فترة الجيش اكتشف حبة للكتابة وقام بكتابة ذكرياته عن الحرب، في كتاب بعنوان "الكتيبة ٢٦" عن كل الأحداث اللي عاشها والكتاب موجود حاليا في الأسواق، وكمان حاول ترجمتة لفيلم سينمائي، لكن كل المحاولات فشلت بسبب رفض الرقابه. 

وبعد انتهاء فترة تجنيده رشحه الفنان الراحل سعد أردش لتأسيس مسرح دبي القومي، وبالفعل وافق وسافر، وأقام في دولة الإمارات العربية المتحدة لعدة سنوات.

وشارك في عدد كبير من الأعمال بأدوار صغيرة ولكن أكستب خبرة كبيرة نتيجة عمله مع كبار المخرجين والفنانين، زي أسامة أنور عكاشة وإسماعيل عبدالحافظ وفاتن حمامة وصلاح السعدني ويحيى الفخراني ويسرا وغيرهم. 

وكان أجرة في يداية عمله في التلفزيون 3جنيه و65 قرش.

وكانت شهرته الحقيقية من خلال  مشاركته في فيلم "السفارة في العمارة" مع الفنان عادل إمام، وأدى  دور السفير الإسرائيلي، بترشيح من الزعيم وهو الدور الذي رفع أجره. 

وإشتهر لبيب بمشاركاته للنجوم الشباب في الأعمال الكوميدية، وقدم أيضا شخصيات جادة بعيدة عن الكوميديا ومنها الشخصية الشريرة، ولكنها لم تخلُ من لمحة مضحكة نتيجة لمفارقات المواقف، اللي بتخفف من حدة الأحداث. 

ورغم رفضه الحديث عن حياته الشخصية، إلا إنه صرح عن زواجه من خارج الوسط وان عنده 3 بنات و4 أحفاد، وقال "أنا أعشق جو العائلة، وأخصص يوم الجمعة لأسرتي وأقضيه في اللعب مع أحفادي". 

وسنة 2017 تعرض الفنان لطفي لبيب لحالة إغماء أثناء تصويره لبعض أعماله الدرامية، وتم نقله للمستشفى لعمل الفحوصات الأولى، اللي أظهرت وجود جلطة قوية علي المخ تحتاج لعملية جراحية سريعة لتركيب دعامات في المخ، وأثرت الجلطة علي حركته وللأسف في الفترة الأخيرة رجعت الأزمة الصحية ليه مرة تانية وبيعيش أصعب فترات حياته.

وبكلمات مؤثرة قال الفنان القدير "أنا مثلت كتير وعارف إنى مش هامثل تانى". 

وظهر مؤخرًا برفقة الفنان أحمد عز خلال أثناء عرض مسرحية علاء الدين.

واستعاد ذكريات فترة شبابه، بمشاركة صورة قديمة له، عبر حسابه الخاص "فيسبوك"، استرجع من خلالها ذكرياته مع الفن.