-->

  صفاء الطوخي والدها أديب كبير ووالدتها كاتبة وولدت فى صالون ثقافي ومشهد كان سبب خلاف كبير مع إبنتها


إتشهرت بتقديم دور الأم المصرية الحنونة، ومؤخرا اتجهت لتجسيد المرأة القوية الشرسة، فهي أبنه لعائلة فنية عريقة، وقدرت تحفر أسمها بين نجوم الفن بأدوارها الرائعة، فتميزت مسيراتها الفنية بالأبداع والتألق علي الرغم من عدم قيامها بالبطولة المطلقة.

هي الفنانة الجميلة صفاء الطوخي أسرار مهمة عن حياتها الفنية والشخصية، وقصة المشهد اللي تسبب في مشاكل مع بنتها.

 يوم 22 أغسطس سنة 1964، اتولدت الفنانة صفاء عبد الله محمد الطوخي، والمعروفة ب​صفاء الطوخي​، في تونس، فوالدها هو الأديب عبد الله الطوخي ووالدتها الكاتبة ​فتحية العسال​، وهي الإبنة الصغرى بين أربعة أبناء، وفي طفولتها كانت بتهوى السباحة ورياضة كرة السلة.

وأتأثرت بشكل كبير نتجية نشأتها بين عائلة أدبية وقالت الفنانة الجميلة "أتولدت لقيت نفسي عايشة  صالون الثقافي" فكان بيتهم موجود فيه دايما عمل إبداعي وفني، من شعر وأدب ومزيكا، لكن في نفس الوقت كان بيت مصري جدا من حيث البساطة. 

وبدأت حياتها ككاتبة وصحفية، بعد تخرجها من كلية الآداب قسم الفلسفة، ولكنها تعلقت بالمسرح منذ طفولتها، فقررت تستكمل دراستها في المعهد العالي للفنون المسرحية، وعملت لفترة في الثقافة الجماهيرية، ولكن والدها أعترض في البداية علي عملها في الفن وفي النهاية قدرت تقنعة وبدأت مشوارها الفني وشاركت في العديد من الأعمال، في السينما والدراما التلفزيونية والمسرح. 

وكانت ومازالت الفنانة صفاء الطوخي حريصة جدا علي أخفاء حياتها  العائلية عن الاضواء، فتزوّجت في بداية حياتها من خارج الوسط الفني بعد قصة حب وأنجبت بنتها الوحيدة  "جميلة"، والجانب الكوميدي من الموضوع ان بنتها بتُطلق عليها إسم "أمي الشريرة"، فهي بتتعامل كأي أم بجزء من الصرامة، ولكن مع الوقت أصبحوا أصدقاء. 

وإعترفت في أحد اللقاءات بأن السبب في إكتفائها بجميلة فقط، هو إنشغالها بمهنتها لوقت كبير، ولكنها بتتمنى أن بنتها تتزوج، وتنجب الكثير من الأطفال.

وقالت إن مشهد موتها في مسلسل "ولد الغلابة" اللي عُرض في رمضان 2019، تسببلها في مشاكل مع بنتها "جميلة" لإن المشهد كان قاسي جدا عليها لما شافته علي الرغم من كونه مجرد تمثيل. 

ووضحت صفاء إنها بتقضي وقتها بين شغل البيت والمطبخ والقراءة واليوجا، فهي مرتبطة جدا بمنزلها. 

أما عن آخر أخبارها 

فمؤخرا أعلنت إصابتها بفيروس كورونا من خلال حسابها على Facebook، وكتبت "إيجابى كورونا". 

وشاركت في عدد من  المسلسلات في السباق الرمضاني لسنة 2021 وهما كوفيد 25 بطولة يوسف الشريف ومسلسل "ولاد ناس" بطولة لقاء سويدان وبيومي فؤاد، وايضا مسلسل "خلي بالك من زيزي" مع أمينة خليل ومحمد. 

يذكر ان الفنانة الجميلة شاركت في أفلام سينمائية منها "ورد مسموم"، "الكبار"، "المصري"، "جاءنا البيان التالي"، "أرض الخوف"، "المهاجر"، وغيرهم من الأفلام. 

أما في الدراما التلفزيونية فشاركت في مسلسل "طلعت روحي"، "أبو العروسة"، "عائلة الحاج نعمان"، "كفر دلهاب"، "سرايا عابدين"، "يونس ولد فضة"، و "البرنس".