-->

10 علاجات طبيعية لالتهاب البروستات .

 


كيفية تقليص البروستات: 10 علاجات طبيعية لالتهاب البروستات والورم الحميد

يحدث تضخم غدة البروستات نتيجة التهابها أو تكاثر الأنسجة في البروستات - تسمى ورم غدي .

في جميع الحالات ، يعاني الرجل من عدم الراحة ، وثقل في منطقة الحوض، واضطرابات معينة في التبول ، وغالبًا مشاكل جنسية.

يؤثر تضخم البروستاتا سلبًا على نوعية الحياة ويحتاج إلى علاج مؤهل من قبل طبيب المسالك البولية.

بالإضافة إلى الأدوية التقليدية التي تقلل من حجم غدة البروستاتا - تامسولوسين (أومنيك) أو دوكسازوسين (كاردورا) - يمكن استخدام العلاجات الطبيعية لتكملة وتعزيز تأثير علاج عسر الهضم.

العلاجات الطبيعية لتقليل حجم البروستات

البرقوق الأفريقي (Prunus africana ، Pygeum ، البرقوق الأفريقي)


يحتوي مستخلص لحاء البرقوق الأفريقي على مجموعة واسعة من الأحماض الدهنية ، بالإضافة إلى بيتا سيتوستيرول ، وهي مادة لها تأثيرات مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة على الجهاز البولي التناسلي.

أكدت العديد من الدراسات المستقلة أن تناول 100-200 مجم من المستخلص يوميًا يمكن أن يقلل بشكل كبير من غدة البروستاتا في تضخم البروستاتا الحميد.

Serenoa ، أو النخيل القزم (Serenoa repens ، Saw palmetto)


يستخدم مستخلص النخيل القزم منذ فترة طويلة في علاج الورم الحميد. إنه جزء من أدوية المسالك البولية المعروفة مثل Prostamol Uno و Pravenor و Pravenor Forte. تؤكد دراسات محدودة أن مستخلص Saw Palmetto يقلل من أعراض عسر الهضم في تضخم البروستاتا الحميد عن طريق التدخل في التخليق الحيوي لهرمون التستوستيرون.

توصل بعض العلماء إلى النتيجة المعاكسة: لم يعد تأثير Saw Palmetto على إفراغ المثانة أكثر من تأثير الدواء الوهمي. تختلف آراء أطباء المسالك البولية حول هذه المسألة.

للحصول على معلومات: يعتبر مستخلص Saw Palmetto مادة مضافة للغذاء.

Pseudostellaria ، أو pseudostellaria (Radix Pseudostellariae ، Zi-Shen ، ZSP)


النبات الطبي pseudostellaria ، أو بالأحرى نجمية الكاذبة ، هو أحد مكونات العلاج الصيني القديم Zi-Shen (ZSP). تم استخدام تركيبته في الصين منذ القرن الثالث عشر ، مع دراسات حديثة تؤكد فعالية Zishen في علاج الورم الحميد.

يحظى المنتج الفريد الذي يحتوي على أكثر من 100 مادة نشطة بيولوجيًا بشعبية في الولايات المتحدة ويتم دراسته بنشاط من قبل العلماء المحليين اليوم.

مستخلص حبوب اللقاح Cernilton


المكمل الغذائي الأمريكي Cernilton هو مستخلص حبوب لقاح معالج بالأنزيمات باستخدام تقنية خاصة حاصلة على براءة اختراع. تشير الدراسات المحدودة في أواخر التسعينيات وأوائل القرن الحادي والعشرين إلى أن Cernilton فعالة في علاج التهاب البروستاتا المزمن والورم الحميد. على وجه الخصوص ، يساعد تناول المستخلص على إفراغ المثانة بشكل كامل ويقلل من تكرار الرغبة في الليل.

على الرغم من شعبيتها العالمية ، لم يتم اختبار Cernilton أبدًا في تجارب سريرية واسعة النطاق ، وبالتالي لا تزال في حالة متواضعة من المكملات الغذائية.

زيت النخيل باباسو (Orbignya speciosa ، babassu)


نخيل باباسو هو نبات برازيلي استخدمته قبائل السكان الأصليين لعدة قرون لعلاج التهاب البروستات وأمراض المسالك البولية الأخرى.

يقلل زيت الجوز باباسو من إنتاج هرمون التستوستيرون ، وتحتوي أجزاء أخرى من الجوز على مواد ذات خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة.

نبات القراص الكبير (Urtica dioica ، مستخلص نبات القراص اللاذع)


يحتوي مستخلص أوراق نبات القراص على مواد مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات تعمل بشكل تآزري مع نخيل القزم والبرقوق الأفريقي. يعتبر الطب الأمريكي المسند تأثير نبات القراص في التهاب البروستاتا والورم الحميد غير مثبت بشكل كافٍ ، وبالتالي يستخدم النبات فقط في المكملات.

زيت بذور اليقطين (Cucurbita pepo ، بذور اليقطين)


تحتوي بذور اليقطين على نسبة عالية من الستيرولات ، بما في ذلك بيتا سيتوستيرول ، وهو نبات "نظير الكوليسترول". وفقًا للعلماء ، تعمل هذه المادة على تحسين التبول ، وتقليل حجم البول المتبقي في تضخم البروستاتا الحميد (BPH).

في العموم، هناك توصيات لاستخدام 10 جرام من بذور اليقطين المقشرة يوميًا لأعراض تضخم البروستاتا الحميد. يتم تحرير زيت اليقطين في شكل سائل ، كبسولات ، شموع.

الليكوبين ، أو كاروتين أحمر اللون (الليكوبين)


يعتبر اللايكوبين علاجًا طبيعيًا للورم الحميد والتهاب البروستاتا ، ويتم الحصول عليه من العديد من الفواكه والخضروات. في عام 2012 ، أفاد الدكتور جيوفاني إسبينوزا من جامعة نيويورك أن المادة تبطئ تطور تضخم البروستاتا الحميد وتساعد على تقليص البروستاتا.

الطماطم هي أغنى مصدر للليكوبين المتاح لمعظم الرجال. لكن يمكن اعتبار البابايا والبطيخ والجوافة والجزر والمشمش مصادر بديلة.

مكملات الزنك


يزيد نقص الزنك من خطر الإصابة بالورم الحميد ، لذلك ينصح أطباء المسالك البولية بتناول كبريتات الزنك (Zincteral) أو المكملات الغذائية التي تحتوي على عنصر التتبع "الذكوري". هناك أدلة علمية محدودة على أن مكملات الزنك اليومية تسبب انخفاضًا في حجم البروستاتا في التهاب البروستاتا المزمن وتضخم البروستاتا الحميد.

يمكن العثور على الزنك في الدجاج والمأكولات البحرية ومجموعة متنوعة من البذور والمكسرات.

مستخلص الشاي الأخضر (كاميليا سينينسيس)


يختلف الشاي الأخضر عن الشاي الأسود في احتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة - بمضادات الاكسدة ، التي تحفز جهاز المناعة ، ومن الناحية النظرية ، تثبط الالتهابات. علاوة على ذلك ، تظهر الأبحاث أن الكاتيكين يبطئ من تطور سرطان البروستاتا في المختبر.

ومع ذلك ، من المهم بالنسبة للرجال الأكبر سنًا أن يضعوا في اعتبارهم الكافيين الموجود في الشاي الأخضر. بسبب خصائصه المدرة للبول ، فإن الكافيين يؤدي إلى تفاقم أعراض تضخم البروستاتا الحميد لدى بعض المرضى.

نمط الحياة أثناء علاج التهاب البروستات والورم الحميد

تعتبر المكملات الغذائية جيدة ، لكن عاداتك ونمط حياتك ونظامك الغذائي تلعب دورًا لا يقدر بثمن في العلاج المعقد لالتهاب البروستاتا المزمن وتضخم البروستاتا الحميد.

مع زيادة غدة البروستاتا ينصح أطباء المسالك البولية بما يلي:

  •  رفض شرب الكحوليات ، بما في ذلك البيرة والمشروبات منخفضة الكحوليات.
  •  اذهب إلى المرحاض قبل مغادرة البيت او الذهاب إلى الفراش لتجنب اللحظات المحرجة في الأماكن العامة وتقليل عدد مرات الاستيقاظ ليلاً.
  •  قم بتفريغ المثانة تمامًا لتقليل التسرب بعد استخدام المرحاض.
  •  ضعي تدليكًا لطيفًا على مجرى البول بعد التبول لتصريف ما تبقى من بول.
  •  اشرب السوائل بكميات صغيرة طوال اليوم ولا تشرب قبل ساعتين من موعد النوم.
  •  إذا لزم الأمر ، استخدم ضمادات المسالك البولية لمنع الانزعاج والعواقب غير السارة بسبب الرطوبة.
  •  تجنب أسلوب الحياة الخامل وتحرك قدر الإمكان.
  •  تجنب الإجهاد الذي يزيد من تدفق البول.
  •  اشرب ما لا يقل عن 2 لتر من السوائل يوميا.

ما الذي يسبب تضخم البروستات؟

إذا كان التهاب البروستاتا ناتجًا عن عدوى ، فإن الورم الحميد في الغالبية العظمى من الحالات هو مرض مجهول السبب ، أي ليس له سبب محدد. لا يزال أطباء المسالك البولية يكتشفون أسباب التكاثر غير الطبيعي لأنسجة البروستاتا. على عكس التهاب البروستاتا ، الذي "تخضع له جميع الأعمار" ، يؤثر تضخم البروستاتا الحميد بشكل رئيسي على الرجال الذين تزيد أعمارهم عن 40 عامًا ، ويزداد معدل الإصابة بشكل كبير مع تقدم العمر.

تشير بعض الدراسات الأجنبية إلى أن الورم الحميد ناتج عن تغيرات هرمونية طبيعية تحدث في جسم الذكر مع تقدم العمر.

مع تقدمنا ​​في السن ، تتغير الهرمونات بشكل كبير - خاصة بالنسبة لهرمون التستوستيرون والإستروجين وديهدروتستوستيرون (DHT). ويفترض أن انتهاك نسبة هذه الهرمونات "يربك" خلايا الغدة.

عوامل الخطر لتضخم البروستات:


• كبار السن
• وجود داء السكري
• تاريخ عائلي معقد
• زيادة الوزن والسمنة
• مرض القلب التاجي
• جذور شرق آسيا

في المتوسط ​​، يعاني 50٪ من الرجال من تضخم البروستاتا الحميد بدرجة أو بأخرى.

بحلول سن 85 ، يعاني ما يقرب من 90٪ من الرجال من تضخم البروستاتا.

الغذاء الموصى به للورم الحميد والتهاب البروستات

يجب أن يستكمل علاج التهاب البروستاتا وتضخم البروستاتا الحميد باتباع نظام غذائي سليم. هذه الأمراض الذكورية ليست هي الحال عندما تكفي حفنة من الحبوب. يتطلب نجاح العلاج الاستمرارية والنهج الشامل.

المنتجات الموصى بها لعلاج التهاب البروستات والورم الحميد:


• مصادر الألياف: الحبوب والبقوليات والخضراوات الورقية الداكنة.

• مصادر مضادات الأكسدة: الخضار والفواكه الزاهية من جميع ألوان قوس قزح ("طبق قوس قزح")

• مصادر الزنك: الدواجن والبيض والمأكولات البحرية والمكسرات وبذور اليقطين.

• فيتويستروغنز: منتجات الصويا ، الفاصوليا ، الحمص ، البرسيم.

• أحماض أوميجا 3: السلمون والمكسرات والبذور (الشيا والقنب)

يجب على الرجال المصابين بالتهاب البروستات وتضخم البروستاتا الحميد الحد من تناول الكحول والنيكوتين والكافيين والمشروبات الغازية والكربوهيدرات المكررة واللحوم الحمراء.