-->

الكيتو دايت لإنقاص الوزن قائمة طعامك الاسبوعي.




يصيح مدونو الموضة والمجلات اللامعة في كل مكان حول طرق مختلفة لفقدان الوزن: نظام غذائي خالٍ من الغلوتين ، والكرملين ، والعصائر الطازجة ، وفقًا لفصيلة الدم ومئات الآخرين. يمكنك أن تجادل بقدر ما تريد حول فعالية كل طريقة ، ولكن ما الفائدة إذا كان السؤال الرئيسي للمرأة لا يزال "كيف تفقد الوزن؟" غالبًا ما يكون للأنظمة الغذائية ارتباطات سلبية ، لأنها تنطوي على قيود وعدم الراحة ، ولكن من الصعب أن تنسب إليها التغذية المولدة للكيتون. نظام كيتو الغذائي هو نظام غذائي غني بالدهون والبروتين وقليل من الكربوهيدرات.

كيف تعمل؟
تم تصميم أجسامنا بطريقة تستقبل الطاقة لعملها من الكربوهيدرات (الجلوكوز). مصدر بديل للطاقة هو تكسير الدهون ، أو بالأحرى ما يسمى بأجسام الكيتون. عندما ينخفض ​​مستوى الجلوكوز في الدم (لا مفر من استخدام الكربوهيدرات الزائدة من الجسم) ، يتم استخدام مخزون الدهون. عن طريق امتصاصها كوقود للجسم والدماغ ، تبدأ السنتيمترات الزائدة في النقصان.

وفقًا لذلك ، فإن الهدف من النظام الغذائي هو إحداث حالة استقلابية يتم فيها تقليل كمية الكربوهيدرات في النظام الغذائي إلى الحد الأدنى وزيادة كمية الدهون المستهلكة.

تذكر أن أي نظام غذائي يسبب ضغوطًا على الجسم . عند اختيار طريقة لفقدان الوزن ، حاول تقييم صحتك ولياقتك بشكل صحيح. لمعرفة المزيد حول التغذية المهدئة للتوتر ، والهرمونات على النفس ، والتعامل مع السلبية ، قم بتنزيل دليلنا للتغلب على الإجهاد ، والذي سيساعدك في العثور على إجابات داخلية وفهم نفسك بشكل أفضل.

في عام 2016 ، نُشرت نتائج دراسة درس فيها العلماء والمهنيون الطبيون آثار اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات على الجسم وعوامل الخطر للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. استنتج أن الأشخاص الذين اتبعوا نظامًا غذائيًا منخفض الكربوهيدرات فقدوا وزنًا أكبر بكثير من أولئك الذين استمروا في تناول الكربوهيدرات. اتضح أن الوجه الثاني للعملة هو أن فقدان الوزن كان مرتبطًا بزيادة في الكوليسترول ، وهو أمر غير مفيد للصحة.

يوجد اليوم عدد كبير من التقنيات التي تهدف إلى تقليل أحد مؤشرات BJU. يمكن تسمية زعيم السنوات القليلة الماضية بنظام Ducan الغذائي - وهو نظام غذائي بروتيني يتكون من أربع مراحل. أي من الطرق التي تفضلها متروك لك.

ما هي الحالة الكيتونية؟

هذه حالة الجسم عندما تصبح أجسام الكيتون أو الكيتونات هي المصدر الرئيسي للطاقة. لكي يبدأ الجسم في العمل في هذا الوضع ، يجب الالتزام بتخلي كليا على الكربوهيدرات لمدة 3-4 أيام ، ثم الانتقال إلى أحد الأنواع المناسبة من حمية الكيتو.

أنواع حمية الكيتو:



1- كلاسيك. هذا نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات وعالي الدهون. في الواقع ، تم تخصيص المقال بأكمله لنسخته الكلاسيكية ، حيث تكون النسبة المثالية لـ BJU هي: 75٪ دهون ، 20٪ بروتين و 5٪ كربوهيدرات.

2- النظام الغذائي الكيتوني الدوري. في هذه الحالة ، هذا يعني التناوب لمدة 5 أيام مع التقيد الصارم بالنظام الغذائي ويومين من ما يسمى "وجبة الغش" ، عندما يُسمح باستهلاك 400-500 جرام من الكربوهيدرات يوميًا ، مما يسمح لك بالتجديد مخازن الجليكوجين.

3- غالبًا ما يستخدم هذا الخيار قبل أو أثناء الأحمال الرياضية المتزايدة والمكثفة. تساعد طريقة تناول الطعام هذه على تسريع عملية التمثيل الغذائي وحرق بقايا الدهون واكتساب كتلة عضلية . يصر العديد من خبراء التغذية على أن النظام الغذائي الصحيح يجب أن يكون متوازنًا ، وبالتالي ، من بين خيارات النظام الغذائي المدرجة ، يفضلون هذا.

4- حمية الكيتو المستهدفة. مناسب للرياضيين المحترفين ، وغالبًا ما يستخدمه لاعبو كمال الأجسام. في هذه الحالة ، يُسمح بتناول الكربوهيدرات قبل ساعة ونصف من بدء التمرين. يسمح لك هذا النوع من النظام الغذائي الكيتوني بتجديد مخازن الجليكوجين ، حتى لا تتسبب في الإرهاق ، وفي نفس الوقت لا تخرج من الحالة الكيتونية.

الجوانب الإيجابية والسلبية لنظام كيتو الغذائي:

الايجابيات:

  • مع نظام الكيتو الغذائي ، لا يوجد تغيير جذري في التغذية وانخفاض اصطناعي في السعرات الحرارية ، مما يؤدي عادة إلى حقيقة أنه بعد فقدان الوزن ، يعود الوزن ويزيد في بعض الأحيان.
  • كقاعدة عامة ، يزول الشعور بالجوع وتزداد القدرة على التحمل.
  • يمكن أن يتم فقدان الوزن بسرعة مع نظام كيتو الغذائي. لهذا السبب غالبًا ما يستخدمه الجمهور لإعداد أنفسهم للتصوير العاجل أو الأحداث الهامة.
  • غالبًا ما يفضل الأشخاص المصابون بمقاومة الأنسولين ومتلازمة التمثيل الغذائي الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات ، حيث يرون نتائج ممتازة وحلًا للأمراض المزمنة. يساعد خفض الكربوهيدرات إلى مستويات الكيتون التي تتراوح من 25 إلى 50 جرامًا يوميًا في الحفاظ على مستويات الأنسولين منخفضة وطبيعية.
  • كما تم التوصية بنظام كيتو الغذائي كعلاج خالٍ من الأدوية لصرع الأطفال الذي يصعب السيطرة عليه. يتضح هذا من خلال البحث في عام 2016.
  • يمكن أن يكون مفيدًا لفقدان الدهون الزائدة وتحسين الحالة العامة للأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2. وقد انعكس ذلك في دراسة أجنبية في عام 2018 شارك فيها 2.5 ألف شخص. كان لدى بعض الأشخاص نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات ، بينما تناول البعض الآخر بطريقة أكثر توازناً. كان التركيز الرئيسي للدراسة هو التحكم في نسبة السكر في الدم. من خلال الملاحظات والتحليلات والمقارنات المنهجية ، توصل العلماء إلى استنتاج مفاده أن نظام كيتو الغذائي له تأثير مفيد على الجسم ويمكن استخدامه كجزء من خطة العلاج الفردية ، تحت إشراف الطبيب.

سلبيات:

  • الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا هي الإمساك أو انخفاض السكر في الدم بشكل طفيف أو اضطراب المعدة.
  • أقل شيوعًا ، يمكن أن تؤدي الحميات منخفضة الكربوهيدرات إلى حصوات الكلى أو ارتفاع مستويات الأحماض في الجسم .
  • يمكن أن تشمل الآثار الجانبية الأخرى "إنفلونزا الكيتو" ، والتي تشمل الصداع ، والقشعريرة ، وأحيانًا الحمى ، والضعف ، والتهيج ، ورائحة الفم الكريهة.
  • عندما يحرق جسمك مخزون الدهون ، فإنه يضع ضغطًا على الكلى ويرفع أيضًا مستوى الأمونيا في الدم.
  • سوء التغذية وعدم التوازن. مع تقليل تناول الكربوهيدرات إلى الحد الأدنى ، تظهر قيود غذائية كبيرة.
  • يلاحظ الكثير من الناس أنه في البداية يكون هناك ضعف عام في الجسم والخمول والنعاس.
  • أجسام الكيتون سامة جدًا للجسم ، لذلك من المهم ألا تغري القدر بنفسك وتطلب المشورة المهنية من أخصائي التغذية أو الطبيب الذي سيراقبك أثناء فقدان الوزن.

موانع:

من يجب أن يتجنب حمية الكيتو؟


  • الأشخاص المصابون بأمراض الكبد والكلى وارتفاع الكوليسترول واضطرابات التمثيل الغذائي.
  • ينصح مرضى السكر بتجربة التغذية فقط تحت إشراف الطبيب.
  • النساء الحوامل والمرضعات.
  • تم تخصيص مقال منفصل للنظام الغذائي للحوامل ، والذي أوضح بالتفصيل طريقة التغذية الضرورية حتى لا تؤذي نفسك والطفل.


ماذا تأكل وتشرب في نظام كيتو الغذائي؟ ما هي الأطعمة التي يمكنك أن تأكلها؟

  • اللحوم غير المصنعة ، أي بدون عمليات التمليح والحفظ والتدخين وما إلى ذلك. لحم الضأن ولحم البقر والبط والأجزاء الدهنية من الدجاج والديك الرومي . الامتناع عن النقانق .
  • سمك و مأكولات بحرية. سمك السلمون والصوري والسردين والماكريل والرنجة وأي مأكولات بحرية رائعة. تجنب الخبز في الطهي ، لاحتوائه على الكربوهيدرات.
  • بيض. تناول أي شكل: مسلوق ، محشو ، مقلي بالزبدة ، عجة ، إلخ.
  • الخضار. تشمل الأطعمة المفضلة القرنبيط والخيار والهليون والأفوكادو والبروكلي والسبانخ والفاصوليا الخضراء والكوسا. قل وداعًا للخضروات الجذرية: البطاطس ، والبنجر ، والبصل ، والجزر ، وجذر الكرفس ، إلخ. استخدم زيت الزيتون أو الزبدة للطبخ.
  • منتجات الألبان: الجبن والزبدة والقشدة والقشدة الحامضة. يجب ان تكون المكونات طازجة.
  • المكسرات. كل المكسرات ما عدا الكاجو. من الأفضل استبعاد هذا النوع بسبب محتواه العالي من الكربوهيدرات.
  • الزيوت والدهون. إذا تحدثنا عن الزيوت النباتية ، فقم بإعطاء الأفضلية لزيت الزيتون. كما يحظى جوز الهند بشعبية كبيرة ، حيث يمكن أن ينوع بشكل كبير لوحة مذاق الطعام.

ماذا تشرب؟

أثناء نظام كيتو الغذائي ، من المهم شرب الكثير من السوائل ، فالماء يساعد على التخلص من السموم في الجسم.

وجدت دراسة أجريت عام 2015 أن استبدال مشروبات الدايت بالماء بعد الوجبة الرئيسية يمكن أن يؤدي إلى فقدان الوزن بشكل أكبر وكذلك تحسين مقاومة الأنسولين.

توقف عن تناول المشروبات الغازية والعصائر ومشروبات الطاقة والعصائر .

ماذا تشرب بجانب الماء؟ القهوة والشاي بدون مواد التحلية .

ما هي الأطعمة التي يجب تجنبها؟

سيتعين عليك جمع كل إرادتك في قبضة اليد والتخلي عما تحبه في أغلب الأحيان: الحلويات ، والكعك ، والبسكويت ، وألواح الشوكولاتة . لطالما حظيت الأنظمة الغذائية الخالية من السكر بشعبية كبيرة بين النساء في جميع أنحاء العالم ، وهي تقضي على الكربوهيدرات البسيطة والمحليات المكررة ، مما يساعد على تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

الأطعمة النشوية: الخبز ، والمعكرونة ، والأرز ، والذرة ، والبطاطس ، والبازلاء ، ورقائق البطاطس ، والحبوب ، والموسلي ، وما إلى ذلك. إذا رأيت كلمة "حبوب كاملة" ، فضع العنصر مرة أخرى على الرف.

البقوليات ، تجنب الفول والعدس أولاً.

حاول ألا تشرب الحليب وقل وداعًا لاتيه (يحتوي على 18 جرامًا من الكربوهيدرات) ، وتجنب الزبادي قليل الدسم.

أما بالنسبة للفواكه والتوت ، فالخيار الأمثل هو التوت والفراولة والبطيخ . يمكن أن يفسد الموز والعنب والمانجو والكمثرى والتفاح والكيوي إحصائيات الكربوهيدرات.

قال في مثل شعبي "إنقاص الوزن دون الحد من الطعام هو نفس قهر الكسل دون النهوض من على الأريكة". توقع أن تعمل بجد وتغير عاداتك الغذائية.

مثال على قائمة الكيتو لمدة أسبوع:

لتنويع نظامك الغذائي وتحقيق أهدافك ، عليك أن تحب الطبخ. ماذا يمكن أن يكون الطعام خلال الأسبوع؟



الجمعة:


الإفطار: شطيرة مع سمك السلمون المدخن والأفوكادو.
الغداء: حساء السمك.
العشاء: فريتاتا مع السبانخ الطازجة.

السبت:

الإفطار: بيض مخفوق مع الفطر والجبن.
الغداء: دجاج مسلوق مع حمص وخس.
العشاء: سلطة ملفوف و ديك رومي مشوي مع صلصة جبنة كريمية.

الأحد:

الفطور: طاجن فطر.
الغداء: حساء الدجاج.
العشاء: قطع الأفوكادو والفاصوليا الخضراء المقلية بالزبدة.

الاثنين:

الإفطار: بيض مخفوق مع لحم والجبن والسبانخ.
الغداء: مرق الدجاج وسلطة الخضار مع المايونيز الطبيعي.
العشاء: سمك مشوي مع الخضار (فاصولياء خضراء وأعشاب) وأرز بني.

يوم الثلاثاء:

الإفطار: عجة مع الجبن المبشور وكعك السمك على البخار.
الغداء: سلطة التونة مع الأفوكادو ومزيج من أوراق الخس المتبلة بزيت الزيتون أو المايونيز الطبيعي.
العشاء: مرق الخضار باللحم.

الأربعاء:

الإفطار: بيض مسلوق وخبز محمص مع جبنة كريمة وأفوكادو.
الغداء: لحم مشوي.
العشاء: سلطة فواكه البحر وفطائر القرنبيط.

يوم الخميس:

الإفطار: 2 بيضة وهليون مقلي بالزبدة.
الغداء: شوربة هريس وسلطة خضار.
العشاء: طاجن فطر.

الخلاصة: هناك طرق عديدة لفقدان الوزن. النظام الغذائي الكيتون هو نظام غذائي قصير المدى يركز على إنقاص الوزن بدلاً من الفوائد الصحية. تتعارض نتائج الدراسات السريرية التي تفحص تأثير الأنظمة الكيتونية ، لذا يجب ممارستها لمدة لا تزيد عن بضعة أشهر وتحت إشراف الطبيب.

إذا لم تكن مستعدًا لإجراء تغييرات جذرية في نظامك الغذائي ، فعليك الانتباه إلى برنامج إدارة الوزن FitCurves ، الذي يعتمد على نظام تغذية ثلاثي المراحل يهدف إلى استعادة التمثيل الغذائي.