-->

علاج النقرس بالطب الصيني التقليدي



"النقرس" :

هو مرض ناتج عن التمثيل الغذائي غير الطبيعي للبيورين أو انخفاض إفراز حمض البوليك.
السمات السريرية الشائعة هي فرط حمض يوريك الدم ، والتهاب المفاصل الحاد المتكرر ، والتهاب المفاصل المزمن الناجم عن رواسب الحصى المكونة من بولات الصوديوم ، وحتى اعتلال الكلية النقرسي.
فرط حمض يوريك الدم هو علامة كيميائية حيوية مهمة على وجود النقرس ، لكنه ليس مئة بالمئة.
تتجاوز قيمة بولات الصوديوم الطبيعية في الدم الرجل 7 مجم / 100 مل ، وتتجاوز في النساء 6 مجم / 100 مل ، وهو ما يسمى بفرط حمض اليوريك في الدم ، مما يزيد من الإصابة بالنقرس أو حصوات الكلى.

حمض اليوريك:

 هو المنتج النهائي لاستقلاب البيورين ، ويوجد مصدرين لحمض البوليك في جسم الإنسان ، وهو خارجي من الأطعمة الغنية بالبيورين أو البروتين النووي ، ويمثل حوالي 20٪ من حمض اليوريك في الجسم ؛ بالإضافة إلى ذلك فهو مشتق من الأحماض الأمينية ، الفوسفوريبوز والجزيئات الصغيرة الأخرى في الجسم. التركيب وتقويض الحمض النووي داخلي ، يمثل 80٪ من حمض اليوريك في الجسم.
تتميز النقرس بظهورها المفاجئ ، خاصةً عندما تتقلب مستويات حمض البوليك في الدم بسرعة.
إذا ارتفع فجأة ، يترسب حمض البوليك في السائل الزليلي المشبع ؛ وعندما يسقط فجأة ، يذوب سطح التوفي في المفصل ، مما يتسبب في ارتفاع مؤقت في حمض اليوريك في الدم ، مما يشكل نوبة حادة من النقرس.

الطريقة الأكثر صحة لتشخيص النقرس :

هي استخراج سائل المفصل أثناء النوبة الحادة ، وفحص بلورات اليورات الشبيهة بالإبرة التي ابتلعها سكر الدم الأبيض متعدد النوى ، والتي تُظهر الانكسار السلبي تحت مجهر الاستقطاب.
ترتبط هجمات التهاب المفاصل النقرسي الحاد بسلس البول واستهلاك الكحول.
يعاني ما يقرب من نصف المرضى من زيادة الوزن المثالي للجسم أو السمنة ، وغالبًا ما يكون النقرس مصحوبًا بارتفاع ضغط الدم ، وفرط الغليسريد ، وتصلب الشرايين ، ومرض الشريان التاجي ، ومرض السكري من النوع الثاني.

ينتمي النقرس إلى فئتي:

 "ألم المفاصل بسبب الحرارة الرطبة" و "ألم المفاصل الحرارة الجافة" في الطب التقليدي.
"فهرنهايت تشونغزانغ جينغ ، جوان زونغ " يقول: "بالنسبة لأولئك الذين يعانون من الخدر ، فإن هواء الرياح والبرودة وحرارة الصيف والرطوبة في الناس ، هذه من مسببات المرض."




يحدث النقرس نتيجة الجمع بين الروماتيزم والحرارة الناتجة عن تناول الكثير من طعام البيورين أو شرب الكحول ، وتدفقه في المفاصل ، ومنع خطوط الطول ، والتسبب في ضعف تدفق الطاقة والدم.
يعتمد العلاج بشكل أساسي على تنقية الحرارة وتعزيز الرطوبة وتجريف الرياح وضمانات التجريف وتغذية وتبريد الدم.

علاج النقرس بالطب الصيني التقليدي:

  1. * تشمل الوصفات الشائعة الاستخدام Baihu Guizhi Decoction و Xuanbi Decoction و Danggui Niantong Decoction. 
  2. * بالنسبة لأولئك الذين يعانون من الحرارة الزائدة ، أضف Yinhua و Forsythia و Phellodendron .
  3. * لإزالة الحرارة وإزالة السموم ؛ لتورم المفاصل الشديد وآلامها ، أضف الكركم ، ياسمين ، و سالفيا . 
  4. * لتعزيز الدورة الدموية وضمانات التجريف ؛ بالنسبة لأولئك الذين يعانون من حمامي على الجلد ، أضف Danpi و Shengdi و Kochia و Chishao لتبريد الدم وإخماد الرياح.

امور وجب تجنبها لمرضى النقرس:

  • تجنب الهليون والأعشاب البحرية والفطر والأسماك والمأكولات البحرية والمرق والموز وما إلى ذلك.
  • في المرحلة المتقدمة من المرض ، يجب عليك اختيار الأطعمة منخفضة البيورين ، ويتم توفير البروتين بشكل أفضل من البيض ومنتجات الألبان.
  • في المرحلة الغير متقدمة ، يجب تجنب الأطعمة عالية البيورين ، وخاصة الأعضاء الداخلية ، والمرق السمك ، وجلد السمك ، والأسماك الصغيرة الجافة ، إلخ. يمكن استخدام براعم الفاصوليا ، وفطر شيتاكي ، والأسماك باعتدال.
  • تجنب فول الصويا ، يحتوي فول الصويا الصافي على نسبة عالية من البيورين ، يليه البقية ، وهي أطعمة متوسطة البيورين.
  • يمكن لشرب الكحول أن يغير بسهولة وظيفة الكلى للتخلص من حمض البوليك والتسبب في النقرس بسهولة.