-->

علاج تكيس المبايض بالطب الصيني التقليدي

 متلازمة المبيض المتعدد الكيسات

https://modo3.com/thumbs/fit630x300/29109/1438162906/%D9%83%D9%8A%D9%81_%D9%8A%D8%AA%D9%85_%D8%B9%D9%84%D8%A7%D8%AC_%D8%AA%D9%83%D9%8A%D8%B3_%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A8%D8%A7%D9%8A%D8%B6.jpg

يغطي هذا المرض أربع سمات رئيسية :

  1. انقطاع الإباضة المزمن.
  2. العقم.
  3. الشعرانية.
  4. السمنة.

السبب الرئيسي للمرض:

هو أن آلية ما تحت المهاد - الغدة النخامية - المبيض ، والغدد الصماء والمحور التناسلي لديها فيه مشكلة ، مما يؤدي إلى إباضة جزئية. على مدى فترة طويلة من الزمن ، سيظهر المبيض مثل تغيرات تكيس العنب ، والحجم المبيض عادي ، مرتين إلى خمس مرات ، الحافة الخارجية مليئة بالبصيلات الصغيرة التي يبلغ قطرها من 2 إلى 6 مم.

المرضى الذين يعانون من وذمة المبيض المتعدد الكيسات يعانون من العقم بسبب ضعف الإباضة ، وحتى في حالة الإباضة ، فإن فرصة الحمل منخفضة ، وفرصة الإجهاض بعد الحمل تصل إلى الثلث.

قد يكون السبب مرتبطًا بفرط هرمون البروجسترون وعوامل المبيض وسوء نوعية البصيلات واضطراب بطانة الرحم والسمنة وعوامل أخرى.

بالإضافة إلى ذلك ، فإن إنزيم السيتوكروميب 450 ، الذي ينتج هرمونات الذكورة في المبيض ، خارج عن السيطرة وينتج كمية كبيرة من الهرمونات الذكرية.بالإضافة إلى تثبيط نضوج البصيلات والإباضة ، فإنه يجعل بشرة المرأة أكثر دهنية وعرضة لحب الشباب ، ويصبح نمو الشعر بكثرة .

   يصنف ما يقرب من 40٪ من المرضى الذين يعانون من وذمة المبيض المتعدد الكيسات على أنهم يعانون من السمنة ، وقيمة مؤشر كتلة الجسم لديهم أكبر من 25 كجم / م2 (النسبة المربعة من الوزن إلى الطول) ، وبعد فقدان الوزن ، تزداد فرصة الحمل وتقل فرص الإجهاض.

غالبًا ما يصاحب هؤلاء المرضى متلازمة مقاومة الأنسولين ، مما سيؤدي إلى زيادة الدهون القلبية السيئة مثل الكوليسترول منخفض الكثافة في المستقبل ، مما يزيد بشكل كبير من احتمالية الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية لدى المرضى.

   بالإضافة إلى ذلك ، بسبب انقطاع الإباضة على المدى الطويل ، كانت الهرمونات الأنثوية في الجسم مرتفعة دائمًا ، ولكنها ليست عالية بما يكفي للإباضة ، ولا يوجد تغيير دوري طبيعي ، لذلك كانت بطانة الرحم في حالة تضخم ، وهي كذلك من السهل تكون السرطان في بطانة الرحم بعد فترة طويلة.

تميل فرصة الإصابة بسرطان الثدي إلى الارتفاع بعد انقطاع الطمث.

لذلك ، بالإضافة إلى علاج عدم انتظام الدورة الشهرية والعقم للمرضى الذين يعانون من وذمة المبيض المتعدد الكيسات ، فإن الوقاية والعلاج من سرطان الرحم وسرطان الثدي وأمراض القلب والأوعية الدموية في المستقبل مهمان أيضًا.

ينتمي المبيض المتعدد الكيسات إلى فئة "أورام المتلازمة" في الطب التقليدي. الأعراض ملموسة ولكنها صلبة وغير متحركة ؛ الكتل غير مرئية ولكنها يمكن أن تتجمع أو تتشتت.

الكتلة في البطن مع مرور الوقت ، بسبب الغازات والدم ، تتطور حالة المرض ، غالبًا ما تصبح أعراضًا في كثير من الأحيان.

تمر المبايض التي تأخذ شكل العنب نتيجة لانقطاع الإباضة على المدى الطويل خلال عملية ركود الطاقة وركود الدم ، وتتجمع الكتل في تراكم الأعراض ، وتشكل دستورًا رطبًا بلغمًا لفترة طويلة.

متلازمة اضطرابات البطن البطنية:

تنص على أن "الكتل الصغيرة تنتج في الغالب عن فقدان العواطف السبعة وانتهاك الروح والدم في الأعضاء الداخلية الخمسة." ركود الروح هو العامل الأولي للكتل.

يؤدي ركود الطاقة المطول إلى ركود الدم ، ويتراكم الدم في الرحم ، ومعظمها أعراض ملموسة وتراكمات ثابتة.

 يدور الدم ، وتتجمع خطوط الطول في أسفل البطن ، وتميل الطاقة والدم إلى الركود ، ويتراكم سائل الجسم لتشكيل البلغم ، وبمرور الوقت تتحول الحرارة إلى متلازمة الحرارة الرطبة وركود الدم.

ينتمي عقم المبيض المتعدد الكيسات إلى فئة "عدم الإنجاب" و "الاستمرارية" في الطب التقليدي. وقد ظل الزوجان في نفس الغرفة لأكثر من عامين بدون وسائل منع الحمل ولم يصبحن حوامل. الوظيفة الإنجابية للرجال والنساء طبيعية ، والسبب هو العقم.

تقول نظرية القديمة: "عندما تبلغ المرأة سبع سنوات ، تكون كليتها قوية ... في اليوم السابع والعشرين ، تصل guizhi السماوية ، وتكون قناة الحمل مفتوحة ، وتكون قناة Taichong مزدهرة ، ويكون الحيض في الوقت الحاضر ، إذن هناك ولد، ...

الأسباب الرئيسية للعقم هي ركود الطاقة، و ركود الدم ، ورطوبة البلغم. يجب اعتبار نقص في دور الكلى . تتحكم الكلى في التكاثر ، وجوهر الطاقة والدم في الكلى هو أساس الحمل.

يتم التعامل مع متلازمة المبيض المتعدد الكيسات لعقم Zhengjia على النحو التالي:

1. نوع ركود الروح :

تشمل الأعراض امتلاء أسفل البطن وضيق الصدر والتجشؤ والاكتئاب العقلي واللسان الأحمر الداكن والنبض الخيطي.

الوصفة الطبية هي Jiawei Xiaoyao San و Qiqiqi Decoction مع إضافة Forsythia و Zaothorn وما إلى ذلك ، والتي لها تأثير جيد على التبويض غير المنتظم.

2. نوع ركود الدم:

تأخر الدورة الشهرية ، قلة تدفق الدورة الشهرية ، اللون الأرجواني مع وجود كتل ، آلام في البطن وكدمات حول اللسان أثناء الحيض ، نبض عميق وسريع.

بالنسبة للوصفة الطبية ، تتم إضافة حبوب Guizhi Fuling و Shaofu Zhuyu Decoction . جيد لعدم انتظام الدورة الشهرية.

3. نوع البلغم:

تأخر الدورة الشهرية ، قلة الكمية أو انقطاع الطمث ، العصابات السميكة ، السمنة ، الدوخة ، الغثيان ، ضيق الصدر ، الفراء الدهني الأبيض والنبض الزلق.

تشمل الوصفات الطبية ،Rhubarb Atractylodes Rhizome ، و Codonopsis pilosula ، و Ginkgo ، و Gorgon Fruit ، إلخ. التأثير جيد للأشخاص البدينون .

4. نوع نقص في الكلى:

التهاب الخصر وضعف الساقين ، كثرة التبول ، الخوف من البرد ، شحوب الوجه ، شحوب اللسان مع طبقة رقيقة ونبض عميق.

لوصفات الطبية ، Wenshen Pills plus ، Zihecao يمكن أن يحسن جودة البصيلات.

5. نوع نقص الكلى يين:

الهزال ، وآلام الظهر ، والدوخة ، وطنين الأذن ، والحمى الخمسة ، واللسان الأحمر والنبض السريع.

أضف Ligustrum lucidum و Eclipta chinensis مع Yangjing Zhongyu Decoction ، أو Dabuyin Pills ، والتي يمكن أن تحسن فرط نشاط هرمون الذكورة ومشاكل متعددة.

عادة ، يمكنك تحضير 5 مقاديرمن حشيشة الملاك ، و 2 مقاديرمن الزنجبيل ، وكمية مناسبة من السكر البني ، وغلي الماء عند 2000 درجة مئوية لمدة 20 دقيقة وشربه كشاي لتحسين الدورة الدموية في الحوض.

بالإضافة إلى ذلك ، يتم غلي خمسة مقاديرمن الزعرور ، وثلاثة مقاديرمن قشر اليوسفي ، واثنان من بذور كاسيا ، وثلاثة مقاديرمن الأقحوان ، وثلاثة مقاديرمن أوراق اللوتس عند 2500 درجة مئوية لمدة 20 دقيقة لشربها كشاي.

يمكن أن يستهدف تدليك Acupoint Ganshu و Shenshu و Guanyuan و Qihai و Xuehai و Sanyinjiao و Yinlingquan وما إلى ذلك للمساعدة في الإباضة.

للحمام الطبي ، يمكنك تحضير Cyperus 3 qian و Qingpi 3 qian و Chuan Toosendan 4 qian و Sanleng 3 qian و Curcuma 2 qian و Salvia miltiorrhiza و Motherwort 5 qian لكل منهما و Zeilan 4 qian وغلي الماء عند 3000 درجة مئوية. ساعة ثم اسكبي حماما في حوض الاستحمام لتحسين ركود الطاقة وركود الدم.

تجنب النظام الغذائي النيء والبارد ، وقلل من التوتر ، واحصل على قسط كافٍ من الراحة ، ومارس الرياضة باعتدال.

CV-4-Guanyuan


Acupoint Ganshu

Shenshu