-->

وصفات لتخسيس البطن والتخلص من الكرش

 


وصفات لتخسيس البطن والتخلص من الكرش


 يعاني الكثير من الناس من مشكلة دهون الكرش في البطن وتراكم الدهون المشبعة في هذه المنطقة لعدة أسباب منها الإكثار من الوجبات السريعة والمشروبات الغازية ، وقلة الحركة والجهد ، والكثير من المشاكل الأخرى.  العادات التي يتبعها معظمنا دون شعور ، وتؤدي إلى ظهور الكرش وتراكم الدهون المشبعة بالدهون في هذه المنطقة من الجسم مما يشوه المظهر العام .إنقاص وزن الجسم هو أفضل طريقة للتخلص من الكرش. حيث أنه من الصعب تحديد فقدان الوزن في منطقة البطن فقط ، ويمكن تطبيقه عن طريق تناول سعرات حرارية أقل مما يحرقه الجسم ، وبالتالي حرق المزيد من دهون البطن تلقائيًا عند اتباع نظام غذائي ، كما يجب ملاحظة الحاجة إلى ممارسة الرياضة للمساعدة مع فقدان الوزن. الكرش هو تراكم الأنسجة الدهنية في منطقة البطن مكونة عدة طبقات ، وتؤثر دهون البطن بشكل كبير على صحة الجسم على المدى الطويل  حتى لو كانت هذه الكمية صغيرة ، لأن هذه الدهون تنتج هرمونات ومواد كيميائية زائدة تشكل خطراً على جميع أعضاء الجسم ، وتعتبر مشكلة الكرش من أكثر المشاكل شيوعاً عند الرجال والنساء ، مما يسبب لهم إزعاجاً كبيراً ، ومن علامات ظهور الكرش صعوبة في الحركة ، وامتلاء البطن ، تضخم محيط الخصر وزيادة الوزن.

اسباب تؤدي الى زيادة دهون البطن


- التدخين
تظهر علامات التحذير من مخاطر التدخين على كافة منتجات التبغ بأنواعها، ومنها سرطان الرئة وأمراض القلب وغيرها. ولكن أظهرت أيضا إحدى الدراسات العلمية أن التدخين يؤدي زيادة في دهون البطن والدهون الحشوية.

- عدم ممارسة الرياضة
ينبغي ممارسة نشاط بدني معتدل بشكل منتظم من أجل النجاح في التخلص من دهون البطن. ويمكن تخصيص مدة لا تقل عن 150 دقيقة أسبوعيا لممارسة المشي مثلا، أو 75 دقيقة لرياضة قوية، مثل الجري، فضلا عن تدريبات أيروبكس مرتين على الأقل في الأسبوع.

- تناول مشروبات الطاقة
يمكن للمشروبات الرياضية أن تحتوي على قدر كبير من السكر، الذي يزيد السعرات الحرارية. وتؤدي تلك المشروبات لزيادة بالوزن وبالتالي إلى تراكم الدهون حول الخصر. يجب تقليل تناول المشروبات السكرية عالية السعرات الحرارية، مثل مشروبات الطاقة والصودا.

- السهر
لا تقتصر سلبيات قلة ساعات النوم والسهر لساعات متأخرة على تلك الغارات الليلية، التي يشنها الكثيرون على البراد، والتي توجه طعنة نافذة في القلب لأي حمية غذائية متبعة. ولكن يشمل الأمر أيضا ارتفاع إفراز الجسم لهرمون التوتر والذي يشجع الجسم على الاحتفاظ بالدهون.

- عدم شرب كمية كافية من الماء
 تشير الدراسات إلى أن شرب المزيد من الماء يمكن أن يساعدك على إنقاص الوزن. شرب الماء بدلاً من المشروبات السكرية يعني سعرات حرارية أقل. يمكن أن يساعد شرب الماء في تقليل دهون البطن. كما أنه المشروب الوحيد الذي يمكنه أن يرطب دون إضافة السكريات أو المركبات الأخرى.

- الحالات الوراثية
 تزيد الجينات من فرص إصابة بعض الناس بالسمنة. كما أن لها رأيًا في منطقة الجسم التي يتم فيها تخزين الدهون. لا يزال هناك أمل في أن نتمكن من إيجاد التوازن الصحيح بين عدد السعرات الحرارية التي يستهلكها الناس في نظامهم الغذائي والنسب المئوية للسعرات الحرارية التي يتم حرقها من خلال التمرين ، حيث يمكن أن يساعد ذلك في منع زيادة الوزن بغض النظر عن العوامل الوراثية لكل شخص.

- التعب والتوتر
يؤثر هرمون الكورتيزول ، الذي يفرزه الدماغ عند تعرض الشخص للإجهاد أو الإجهاد في الجسم ، بشكل سلبي على وظائف حرق الدهون والسعرات الحرارية.
 ينصح الأطباء بتجنب الإجهاد عن طريق ممارسة الرياضة ، مثل المشي أو السباحة.  يمكن أيضًا التحكم في التوتر والتوتر من خلال التأمل واليوغا.

أطعمة تساعدك على التخلص من دهون البطن


الشاي الأخضر

وأفاد بأن الشاي الأخضر يحتوي على الكاتيشين، وهو مركب من عائلة الفلافونويدات الموجودة في بعض النباتات لحمايتها من السموم البيئية وإصلاح التلف الخلوي. ويعتقد الباحثون أن الكاتيشين يمكن أن يحفز عملية حرق السعرات الحرارية والتخلّص من دهون البطن، خصوصا عند استهلاكه مع الفيتامين إي

سمك السالمون

وأوضح أن السلمون غذاء مغذي غني بالبروتين. في الواقع ، يساعد سمك السلمون على حرق دهون البطن غير المرغوب فيها. بالإضافة إلى البروتين ، فإن سمك السلمون غني بفيتامين د ، ويرتبط استهلاك هذا الفيتامين بانخفاض مؤشر كتلة الجسم ومحيط الخصر.

دقيق الشوفان

وأفاد بأن دقيق الشوفان يعدّ عنصرا مهما في الحميات الغذائية لإنقاص الوزن لأنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف ويحتوي على مؤشر جلايسيمي منخفض، وهذا يعني أنه يجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول دون ارتفاع مستوى السكر في الدم.

الحمضيات

لا يقتصر حرق دهون البطن على الحمضيات فقط، وإنما يشمل أي غذاء غني بالفيتامين سي. بعبارة أخرى، يساعد الفيتامين سي في تحسين عملية الأيض، وهذا يعني أن افتقار الجسم لهذه المغذيات الأساسية يجعل التخلّص من الوزن أمرا صعبا. فضلا عن ذلك، أشارت الأبحاث إلى أن تناول الفيتامين سي قبل التمرين يمكن أن يساعدك على حرق ما يصل إلى 30 بالمئة من الدهون أثناء التمرين.

التوت الأزرق 

ويعرف التوت الأزرق بفوائده الصحية، بما في ذلك تحسين الإدراك المعرفي وأداء القلب والأوعية الدموية. ويعتقد الباحثون أن التوت الأزرق يؤثر أيضًا على عملية الأيض، حيث أشارت الاستنتاجات الحديثة إلى أن التوت الأزرق يؤثر على الجينات التي تنظم حرق الدهون وتخزينها بطريقة تقلل من دهون البطن وتخفض الكوليسترول.

الفشار

يشار إلى أن الحبوب الكاملة تعدّ خيارا غذائيا صحيا، ويعدّ الفشار من الحبوب الكاملة غير المعالجة ناهيك عن أنه غني بالألياف الغذائية الصحية. قد تكون مستويات الدهون تحت الجلد في منطقة الخصر منخفضة لدى الأشخاص الذين يتناولون الكثير من الحبوب الكاملة، حيث تشير الدراسات إلى أن تناول المزيد من الألياف الغذائية يمكن أن يساعد في التخلص من الدهون في البطن.

الحليب الرائب

يذكر أن الحليب الرائب يعدّ مثاليا لفقدان الوزن لأنه مليء بالبروتين الذي يجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول كما أنه يدعم بناء العضلات، مما يحفز حرق السعرات الحرارية في الجسم. عموما، يساعد الزبادي ومنتجات الألبان على حرق الدهون حول البطن لكنك تحتاج إلى استهلاك منتجات الألبان كاملة الدسم. بعبارة أخرى، تتسبب إزالة الدهون من أي منتج في إزالة العناصر الغذائية الأساسية منه أيضا.

وصفات لتخسيس البطن

المقادير: 
.كوب ماء 
.ملعقة صغيرة من الزعتر المجفف 
.ملعقة صغيرة من إكليل الجبل 
.ملعقة صغيرة من البابونج المجفف
طريقة التحضير والاستخدام: يُغلى الماء في قدرٍ معدني على نارٍ ساخنة ، ثم تُضاف كمية من الأعشاب المذكورة إلى الماء ، ويُترك ليغلي مع الماء لمدة 20 دقيقة ، ثم يُصفى المزيج ويُشرب عليه. معدة فارغة يوميًا لمدة أسبوع أو أكثر ، ساعة قبل الإفطار ، مع التأكد من أن المدخول اليومي لا يتجاوز كوب واحد ، ويمكن تحضير كميات أكبر للأيام القادمة بمضاعفة المكونات مع الاحتفاظ بها في الثلاجة في وعاء محكم الإغلاق.

خليط القرفة والعسل
 المقادير: 
.نصف ملعقة كبيرة قرفة 
.ملعقة عسل 
.كمية ماء
طريقة التحضير والاستخدام: تنقع القرفة في الماء لمدة خمس دقائق ، ثم يضاف العسل إلى الخليط ، ويقلب جيداً ويشرب الخليط على معدة فارغة كل صباح وقبل الذهاب إلى الفراش.

خلطة الزنجبيل والخيار والنعناع
المقادير: 
.1 خيار ، 
.ملعقة كبيرة زنجبيل مطحون
.12 أعواد نعناع 
.1 ليمون 
.2 لتر ماء
 طريقة التحضير والاستخدام: نقطع الخيار والليمون إلى شرائح ، نضيف جميع المكونات إلى الماء ونقلب جيداً ، ونتركها تنقع طوال الليل ، وشرب هذا الخليط طوال اليوم وبشكل مستمر للحصول على أفضل النتائج.

نصائح وتعليمات لإنقاص الوزن و الكرش
وإليك أهم النصائح والتعليمات الموصى بها لخسارة الكرش: ضمان النوم الكافي ، قلة النوم تؤدي إلى الجوع وتناول السكريات والأطعمة الدهنية.
اشرب الكثير من الماء طوال اليوم ، حيث يجب أن تشرب 8 أكواب من الماء يوميًا لطرد السموم وتعزيز الصحة العامة.  تجنب شرب الكحوليات ذات السعرات الحرارية العالية. 
حدد هدفًا يتمثل في 10000 خطوة يوميًا. 
التقليل من استخدام الملح في النظام الغذائي.
التقليل من المشروبات السكرية والغازية.  
تأكد من تناول فطور شهي وغداء معتدل وعشاء خفيف.  تجنب الحميات الغذائية الشديدة التي تؤدي إلى فقدان الوزن بسرعة ؛  لأنه يمكن أن يكون ضارًا بالجسم ولا يدوم.  
قم بزيارة الطبيب إذا لم تكن هذه الأساليب مفيدة بعض الشيء.  
ضرورة ممارسة التمارين الرياضية بانتظام ، مما يساعد بشكل كبير على التخلص من الكرش ، والتي بدونها لن تتحقق نتائج الوصفات السابقة ، ومن هذه التمارين: المشي.  ركوب الدراجة.  تمارين الأيروبيك.قفزة على الحبل .