-->

حب الشباب أثناء الحيض: ما السبب وهل هناك علاج؟


يمكن علاج حب الشباب الناتج عن الدورة الشهرية بحبوب منع الحمل والأدوية الأخرى. ومع ذلك ، لا يمكن تناولها إلا وفقًا لتوجيهات الطبيب.

للأسف معظم النساء يعانين من حب الشباب خلال فترة الحيض وهذه حقيقة مثبتة. من المؤكد أنك لاحظت هذه البثور السيئة ، وهي بوادر بداية الدورة الشهرية. ومع ذلك ، هل تعرف لماذا يحدث هذا؟

تتكون الدورة الشهرية من سلسلة من التغيرات الهرمونية الطبيعية في الجهاز التناسلي الأنثوي. الحيض نفسه هو نزيف يحدث من خلال المهبل كل 28 يومًا تقريبًا.

الدورة نفسها ، وعلى وجه الخصوص ، الحيض هي عمليات تؤثر على الجسم كله. للهرمونات مجموعة متنوعة من التأثيرات ، بما في ذلك حب الشباب أثناء الحيض. في هذه المقالة سوف نشرح كل ما تحتاج لمعرفته حول هذه الظاهرة.

لماذا يظهر حب الشباب أثناء الحيض؟

لفهم سبب ظهور حب الشباب خلال هذه الفترة ، تحتاج إلى معرفة القليل عن كيفية عمل الهرمونات. التستوستيرون هو أحد "الجهات الفاعلة" الرئيسية هنا.

خلال فترة المراهقة ، ترتفع مستويات هرمون التستوستيرون لدى كل من الأولاد والبنات. تؤكد العديد من الدراسات أن هذا هو أحد العوامل الرئيسية التي تؤثر على ظهور حب الشباب. وتشير التقديرات إلى أن حوالي 70٪ من المراهقين يعانون منها.

لحسن الحظ ، يتحسن الوضع في معظم الحالات بعد المراهقة. ومع ذلك ، ما يقرب من 80 ٪ من البالغين الذين يعانون من حب الشباب هم من الإناث. الحقيقة هي أن الهرمونات عند النساء تستمر في التقلب طوال حياتهن. أما الرجال ، على العكس من ذلك ، يستقرون مع تقدم في العمر.

أثناء الدورة الشهرية ، تؤدي هذه التقلبات الهرمونية إلى العديد من التغييرات. في حالة الجلد ، يمكن أن تؤثر على ترطيبها وحساسيتها وحتى على معدل تجددها.

كل امرأة تمر بتجربة مختلفة. ومع ذلك ، أثناء الإباضة والحيض ، يميل الجلد إلى أن يصبح دهنيًا. وبسبب هذا ، فإن حب الشباب للحيض شائع جدًا. في الواقع ، قد تظهر قبل 5 أيام من بداية الدورة الشهرية.

يؤثر حب الشباب بشكل شائع على الوجه ، ولكن يمكن أن يحدث أيضًا في الظهر والصدر. والخبر السار هو أنه بحلول نهاية دورتك الشهرية ، فإنها عادة ما تختفي دون أن يترك أثرا.

عملية تكوين حب الشباب أثناء الحيض

قبل فترة وجيزة من الحيض ، يكون مستوى الأندروجينات (مجموعة من الهرمونات مثل التستوستيرون) في الدم أعلى. كما ذكرنا أعلاه ، يساعد التستوستيرون على تنشيط الغدد الدهنية وإنتاج الزهم.

في المقابل ، تعتبر الدهون والزيت من العوامل التي تساهم في ظهور حب الشباب. تتراكم في المسام وتسبب الالتهاب. نتيجة لذلك ، ترى تناثرًا للبثور والرؤوس السوداء القبيحة على بشرتك.



هل توجد علاجات لحب الشباب أثناء الحيض؟

إذا كان حب الشباب يزعجك حقًا ، فإن أول ما عليك فعله هو زيارة طبيبك. هناك العديد من الاختبارات التي يمكن أن تتحقق من مستويات الهرمونات لديك. اعتمادًا على النتائج ، سيوصي طبيبك بالعلاجات التي تعمل على استقرار التقلبات الهرمونية.

على سبيل المثال ، يمكن لحبوب منع الحمل أن تقلل بشكل كبير من ظهور الحبوب أثناء الدورة الشهرية. ومع ذلك ، يجب أن تكون على دراية بجميع الآثار الجانبية.




من المهم أيضًا الحفاظ على نظام غذائي متوازن وممارسة الرياضة بانتظام. يبحث العلماء حاليًا عن دليل على وجود صلة بين الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم وحب الشباب. علاوة على ذلك ، يساعد النظام الغذائي الجيد دائمًا على تحسين مظهر الجلد.

من الناحية المثالية ، يجب أن تولي اهتمامًا خاصًا لبشرتك والعناية بها. نوصي باستخدام منتجات غير كوميدوغينيك يوميًا لتنظيفه وترطيبه. إزالة المكياج بشكل مؤقت هو أيضًا إجراء وقائي جيد.

بالطبع ، لا تنس الترطيب. يساعد الماء على طرد السموم من خلال العرق والبول. يساعد ذلك على تنظيف مسام الجلد من الأوساخ والخلايا الميتة التي تسدها.

أخيرا, البثور أثناء الحيض شائعة جدًا. وهو ناتج بشكل رئيسي عن التقلبات في الهرمونات أثناء الدورة الشهرية. إذا كان حب الشباب لديك شديدًا أو مزعجًا ، يجب عليك مراجعة طبيبك وإجراء اختبار الهرمونات.

في الحالات الخفيفة ، يمكنك محاولة علاج الموقف بنفسك بالنظافة الجيدة والتغذية السليمة. ومع ذلك ، إذا استمرت المشكلة ، يمكن استخدام مجموعة متنوعة من الأدوية التي أثبتت جدواها. لذلك ننصحك باستشارة طبيب الأمراض الجلدية في أسرع وقت ممكن.