-->

فوائد البرتقال للصحة والجمال تعرفي عليها الآن؟

 فوائد البرتقال للصحة والجمال

البرتقال هو رمز قديم للبراءة والخصوبة ، في الأساطير كان يعتبر تفاحة ذهبية في العديد من المناطق. تُمنح هذه الفاكهة ليس فقط لمذاقها ، ولكن أيضًا لخصائصها الطبية العديدة ، وغالبًا ما تستخدم في الطب التقليدي والعلاج بالروائح. لا يمكن إنكار الفوائد الصحية للبرتقال - فقشر البرتقال وأوراقه وأزهاره وبذوره لها العديد من الخصائص المفيدة.

أولاً ، دعنا نتعرف على مكونات هذه الفاكهة اللذيذة والعصرية. يحتوي لب البرتقال على 12٪ سكر ، وحوالي 2٪ حامض الستريك ، وفيتامين ج (حتى 65 مجم لكل 100 جرام) ، وفيتامينات أ ، ج ، د ، هـ ، ب ، فيتامينات ب ، حمض الفوليك (حتى 37 ميكروجرام لكل 100 جرام) ، معادن (الكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم والحديد والزنك والنحاس والفوسفور والصوديوم والسيلينيوم) والبكتين الذي ينشط الأمعاء ويمنع امتصاص السموم.


يعتبر البرتقال أيضًا مصدرًا غنيًا للبروتينات والكربوهيدرات وبيتا كاروتين وحمض البانتوثنيك وأحماض أوميغا 3 وأوميغا 6 الدهنية والزيوت الأساسية والمغذيات النباتية ومركبات التربين ذات التأثيرات المضادة للبكتيريا والفيروسات.


زيت قشر البرتقال الأساسي غني بفيتامين C ، والكاروتين ، وكذلك البكتين ، والكومارين ، والفلافونويد ، والتريتربين ، والتي لها تأثيرات مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا ومضادة للفطريات. Autropten ، ديوسمين ، هسبريدين ، يمنع تكوين الخلايا السرطانية.


تم التعرف على الفوائد الصحية الضخمة للبرتقال منذ العصور القديمة. استخدم الرومان القدماء عصير البرتقال لعلاج أمراض المعدة والبثور ، بينما عالج الأطباء الصينيون الأمراض العقلية وفقدان الشهية ونزلات البرد والسعال بقشر البرتقال.


يستخدم مستخلص زهر البرتقال كمضاد للتعرق .


البرتقال المر مع أزهار زهر البرتقال له تأثير مهدئ ومضاد للاكتئاب ويستخدم لعلاج التوتر والقلق.


يؤدي الاستهلاك المنتظم للبرتقال في الطعام إلى تطبيع ضغط الدم وعدم انتظام ضربات القلب ، ويمنع تطور تصلب الشرايين ، وينسق نظام الغدد الصماء ، ويخفف من أعراض متلازمة ما قبل الحيض ، ويساعد في علاج هشاشة العظام ، ويمنع الإسقربوط.


يُستعمل عصير البرتقال الطازج لعلاج أمراض الكبد ، وكذلك يمنع انتفاخ البطن والإمساك ، ويساعد على التغلب على الالتهابات المختلفة ، والسعال ، والأنفلونزا أو الحمى.



فيتامين C في البرتقال هو أحد مضادات الأكسدة الطبيعية التي تحيد الجذور الحرة الناتجة عن الإجهاد والتدخين واستهلاك الكحول وقلة النوم ، كما يبطئ عملية الشيخوخة ويزيل المواد السامة من الجسم ويمنع تكون الخلايا السرطانية. بالإضافة إلى ذلك ، في بعض الحالات ، يخفف البرتقال من الحساسية ، على الرغم من أنه في حد ذاته مادة مثيرة للحساسية لبعض الناس.


يحتوي البرتقال على كميات عالية من الألياف الغذائية ، مما يحسن وظيفة الأمعاء وتدفق الدم ، ويمنع السمنة ، ويقلل من قيمة الطاقة في النظام الغذائي ، ويبطئ امتصاص الدهون والكربوهيدرات ، مما يعطي الشعور بالامتلاء. ينشط إفراز اللعاب ، ويقيّد السموم ، ويحمي من أمراض الجهاز الهضمي ، ويقلل من مستويات الكوليسترول والسكر في الدم.


كما أن للقشر الأبيض الذي يغطي اللب البرتقالي ، والذي لا يهتم به سوى القليل من الناس ، فوائد صحية أيضًا. يحتوي على عدد كاف من المكونات المفيدة. مدعم بفيتامين PP والبكتين ، فهو يخفض نسبة الكوليسترول الضار ، ويساعد على الهضم ويحارب البكتيريا.


محتوى البرتقال منخفض السعرات الحرارية مثالي للأشخاص الذين يرغبون في اتباع نظام غذائي لفقدان الوزن ، لأن فاكهة واحدة تعطي فقط 105 سعرة حرارية. على وجه الخصوص ، تؤثر الفوائد الصحية للبرتقال بشكل غير مباشر على مظهرنا.


في مستحضرات التجميل ، يستخدم البرتقال للعناية بالبشرة. يجددون وينعشون ويغذون ويرطبون سطح البشرة ، كما يمنحونها رائحة رائعة.


ما هي الفيتامينات اللازمة للبشرة؟

عمل كوكتيل "بلو" - و الاستفادة من أقصى الفوائد الصحية للبرتقالة!

- عصير نصف ليمونة.

- عصير نصف جريب فروت أو ما يُسمى بالزنباع.

- عصير برتقالة واحدة.

اصنع لنفسك مثل هذا الكوكتيل كل يوم ، ولن تنسى فقط نزلات البرد ، ولكن كل يوم ستبدو أصغر سنا وأفضل. هذا الكوكتيل عبارة عن جرعة صدمة من الفيتامينات والعناصر الغنية! الشرط الأساسي هو معرفة متى تشرب ولا تشرب على معدة فارغة في الصباح!

موانع؟

لا شك في الفوائد الصحية للبرتقال ، ومع ذلك ، على الرغم من فعاليته الواسعة ، فإن للبرتقال عددًا من موانع الاستعمال والآثار الجانبية.


تعتبر فاكهة البرتقال من المواد المسببة للحساسية القوية ولذلك يفضل للأطفال الصغار استبعادها من الاستهلاك.

موانع الاستعمال هي قرحة المعدة وقرحة الاثني عشر والحموضة والتهاب الأمعاء والقولون والتهاب البنكرياس.