-->

فوائد الشاي الأخضر

فوائد الشاي الاخضر واثاره الجانبية

الشاي الاخضر


 يعتبرالشاي الأخضرمن الأعشاب الطبيعية التي تعد مشروب ذو فوائد كثيرة ويتم استخلاصه من أوراق الشاي المعروف بالاسم العلمي كاميليا سينينسيس، يتميز بفوائد صحية عديدة  يتم استخدامها منذ قرون ك مادة طبية في الطب البديل لعلاج مشاكل أمراض كثيرة في الجسم  مثل الحمي وأمراض القلب.


يعتبر شرب الشاي الأخضر من أفضل المشروبات التي تعزز فقدان وزن الانسانو محاربة مرض السرطان و خفض الضغط أيضاً ، يحتوي الشاي الأخضرعلي العديد من الفوائد الصحية التي تفيد المعدة، كما ثبت أنه يحارب خطر  بعض الأمراض العصبية ك مرض الزهايمر ومرض الشلل الرعاش ، كما يمكن استخدام الشاي الاخضر للأشخاص الذين يحاولون التقليل من شرب القهوة و تقليل نسبة الكافيين في الجسم

وكما جاءت الدراسات من خلال موقع "webmd"، فإنه ذو فوائد عديدة  ويحتوي علي مضادات الاكسدة التي تحفز عملية  التمثيل الغذائي  و حرق الدهون وتمنع امتصاص الدهون، ويحتوي الشاي الأخضر على خصائص تعمل على فتح الشهية وتقليل مستوى الكوليسترول وهو شاي يساعد على تعزيز صحة الجهاز الهضمي وتساعد في التخسيس .

الفوائد العامة للشاي الأخضر


الشاي الأخضرالاعشاب الغنية بمضادات الأكسدة  والمعادن التي تستخدم في علاج العديد من المشاكل الصحية ومحاربة زياده الوزن بنسبة كبيرة وفقر الدم والحد من الصداع و حماية الأسنان وعلاج القيء ، وفيما يلي بعض الفوائد الصحية للشاي الأخضر التي يجب أن تعرفها:

فهو يساعد في محاربة السمنة و أضرار زيادة الوزن بنسبة عالية
 عشبة الشاي الأخضر غنية بالكافيين وبعض مضادات الأكسدة الهامة للجسم مثل الفلافونويد، هذه المواد المضادة للأكسدة مفيدة للتحكم في السمنة، فهى تحافظ علي عملية التمثيل الغذائي وتساعد في إنقاص الوزن، لأن عادات وثقافات الأكل الغير صحية هي  السبب الرئيسي لضعف الجهاز الهضمي.

يحد من مخاطر الاصابة بسرطان الدم


الشاي الأخضر هو عشب أخضر غني جدا بالفوائد وذو قدرة في تقليل معدل مخاطر الإصابة بمرض سرطان الدم  ويحتوي ايضا  الشاي الأخضر على خصائص التأكسد المضادة ل نشاط البكتيريا الضارة المرتبطة بانتشار الخلايا السرطانية عن طريق تقليل انتشارها وتكاثرها في الجهاز الليمفاوي والنخاع .


ويحمي من هشاشة العظام


تم اثبات أن مشروب الشاي الأخضرله  دور بالنسبة لعلاج هشاشة العظم، وعند تناولك الشاي الاخضر بانتظام كما أثبت الباحثون، لأنه غني ببعض المنشطات والاحماض الامينية  التي تعمل علي تقوية و تحسين صحة العظم وتقليل معدل الإصابة بالكسور والهشاشة  ويعمل علي التخلص من الارق.

يحافظ علي الصحة العامة وصحة الشرايين


وقالت دراسات أن الشاى الأخضر مفيد في الحفاظ علي معدل ارتفاع الضغط في الجسم ، لأنه يحتوي هذا الشاي الغني بمضادات الأكسدة على عناصر ( البوليفينول) الموجود فيه والذي يساهم في حماية الشرايين  لاحتوائه علي  أكسيد النيتريك الذي  يريح الأوعية والشرايين ويحمي من امراض سرطان البروستاتا وسرطان القولون .

ويساعد في الحفاظ علي صحة القلب


وجد أن الشاي الأخضر على عناصر حامية للقلب لمن يكافحون مشاكل القلب، لإحتوائه علي عناصر التأكسد  التي تساعد في  تأثير الشاي الأخضر على مقاومة فساد خلايا الشرايين  كما يؤدي الي تقليل معدلات  إنتاج أنواع الأكسجين التفاعلية وبالتالي يخفض من مشكلة الاصابة بامراض القلب والشرايين  والاوعية الدموية .

الآثار الجانبية للشاى الأخضر


أصبح تناول الشاي الأخضر يوميا من العادات ل بعض الناس، ولكن يوجد بعض الآثار الجانبية التي يجب على الناس أن تأخذها في اعتبارها في حالة شرب الشاي الأخضر بشكل يومي.

 ونقدم لكم بعض  الآثار الجانبية التي  اثبتتها الأبحاث يمكن أن يسببها تناول  الشاي الأخضريوميا :


الصداع واوجاع في الدماغ
بعض مشاكل الجهاز الهضمي
عدم النوم بأنتظام بسبب كمية الكافيين المتواجدة في الشاي الاخضر
منع  امتصاص الحديد
مشاكل في الكبد
الارهاق الشديد
اضطرابات نزيف 
يعد الشاي الأخضر من مسببات مشاكل الرئة في حالة تناولته بافراط أكثر


فوائد الشاي الأخضر للشعر


 الشاي الأخضر يعزز نمو الشعر ويقلل من تساقطه


من العادة أن يمر الشعر بدورة متكررة من ثلاث مراحل: 
مرحلة نمو الشعر ، ومرحلة الانحدار أو الانتقال ، ومرحلة تساقط الشعر. بسبب اضطرابات هرمونية التي يمكن أن تحدث في الجسم ، وذلك مع أيام تقدمك في العمر ، قد تكون هناك بعض التغييرات في دورة نمو الشعر وتساقطه. يتم تقصير مراحل نمو الشعر ، وتكون مراحل تساقط الشعر أطول ، ومن ثم تكون فرص تساقط الشعر أخف بشكل ملحوظ. قد يعمل الشاي الأخضر في تحسين نمو الشعر لأنه يطيل مرحلة نمو الشعر ويبطئ مرحلة تساقط الشعر بفضل مادة البوليفينول الموجودة به.

خلطة ماسك الشاي الاخضر للبشرة وكيفية تحضيرها


يمكنك بسهولة صنع ماسك للوجه بالشاي الأخضر في المنزل بخطوات بسيطة إذا كان لديك المكونات التالية:


1 ملعقة كبيرة شاي أخضر.
1 ملعقة طعام من بيكربونات صودا.
1 ملعقة كبيرة عسل ابيض .
 1 ملعقة ماء فاتر.
وعاء للتقليب .
منشفة
بمجرد توافر جميع العناصر التي تحتاجها ، يمكنك اتباع الخطوات التالية:

نقع أوراق الشاي الأخضر في الماء المغلي لمدة ساعة حتى تبرد.
ضعي الأوراق في وعاء الخلط وأضيفي صودا الخبز والعسل لعمل عجينة ، مع إضافة بضع قطرات من الماء إذا كان الخليط كثيفًا جدًا.
لمساعدة القناع على اختراق المسام ، نظفي وجهك قبل الاستخدام.
بعد تنظيف الوجه ، ضعي القناع بالتساوي على الوجه ودلكي بلطف لإزالة خلايا الجلد الميتة والأوساخ من المسام.
اتركي القناع على البشرة لمدة 10 إلى 15 دقيقة ، ثم اشطفيه بالماء الفاتر.
للحصول على أفضل النتائج ، يمكنك استخدام القناع من 1 إلى 3 مرات في الأسبوع.

 القطف وانشر


كيفية تصنيع الشاي الاخضر



بعد حصاد الشاي ، انشر الأوراق على حصيرة من الخيزران أو سطح نظيف لمدة ساعة إلى ثلاث ساعات ، مع تقليب الأوراق من حين لآخر خلال هذا الوقت ، حيث تعزز عملية التحلل المائي للكربوهيدرات غير القابلة للذوبان في الماء ، ثم تبدأ الأوراق في الانطلاق. رائحة عشبية لأوراق الشاي الطازجة تختلف خصائص أنواع مختلفة من أوراق الشاي ، ووقت تقليب الأوراق ووقت استقرار الأوراق ، ويتم فقدان حوالي 30٪ من الرطوبة أثناء عملية النشر.


تثبيت اللون


تعرض أوراق الشاي الطازج لدرجات حرارة تتراوح من 100 إلى 200 درجة مئوية لمدة 10 إلى 15 دقيقة تقريبًا ، وهي عملية تسمى التثبيت ، تحافظ على الإنزيمات في الأوراق ؛ لمنع الأكسدة والتخمير والحفاظ على اللون الأخضر ، يجفف التثبيت أيضًا أوراق الشاي ، وتفقد الأوراق حوالي 40٪ من رطوبتها أثناء عملية التثبيت.


تشمل طرق التثبيت الأخرى القلي ، وتثبيت البخار ، وتثبيت القلي. طريقة القلي العميق هي وضع الأوراق مباشرة في مقلاة جافة ، وتعريضها لمصدر حرارة عالي يصل إلى حوالي 180 درجة مئوية ، وهي الطريقة الرئيسية لمعالجة الشاي الأخضر.

بينما يتضمن التبخير وضع الأوراق على مكواة بخار مثقبة عند حوالي 100 درجة مئوية لإطلاق البخار ، فإن التبخير يحافظ بشكل عام على اللون والبوليفينول ومحتوى مضادات الأكسدة و الأحماض الأمينية بشكل أفضل من طرق التثبيت الأخرى ، ويمكن أن يؤدي انخفاض درجات الحرارة المحددة إلى الأوراق الحمراء والسخونة الزائدة. جافة مسببة اصفرار واحمرار ونكهة مدخنة.


التغليف والتشكيل والتجفيف


يتم لف الأوراق عن طريق الضغط على المغازل والبكرات لفتح جدرانها الخلوية وإزالة الرطوبة منها ؛ ولتحسين الجودة والمذاق ، تختلف أوقات اللف من عشر دقائق إلى ساعة ، ويتم لف الأوراق الجديدة بالتتابع تحت ضغط أخف ، وقت التدحرج هي أقصر مقارنة بالأوراق الكبيرة والقديمة ؛ ولمنعها من التشقق والاصفرار ، يتم تجفيف الأوراق أخيرًا عن طريق الخبز أو التجفيف في الشمس أو تعريضها لحرارة الفرن ، اعتمادًا على الطريقة ، يستغرق التجفيف من 20 دقيقة إلى ليلة كاملة .