-->

علاج السعال أو الكحة بأنواعها في الطب الصيني القديم

في الشتاء تضرب موجات البرد ، وهناك سعال في كل مكان.الجميع ، كبارا وصغارا ، يسعل.
بعد أن تحسنت أخيرًا ، تأتي الموجة التالية من البرد وبدأت في السعال مرة أخرى ، وهو أمر محزن حقًا.




    السعال هو آلية حماية انعكاسية للجهاز التنفسي ، من خلال عمل السعال ، يتم طرد الأجسام الغريبة في الجهاز التنفسي أو الحنجرة لتجنب الضرر.
عندما نستنشق كمية كبيرة من الملوثات والجزيئات البكتيرية كل يوم ، فإن للظهارة المخاطية طريقتان للتخلص منها ، أحدهما التخلص من المواد الغريبة من خلال الجهاز اللمفاوي للجهاز التنفسي المحيطي ، والأخرى هي السعال تصل المادة الغريبة أو الإفراز من خلال رد فعل السعال.

تشمل العوامل الشائعة التي تسبب السعال بسبب تهيج المجرى التنفسي ما يلي:

  1. العدوى: يصاب الجهاز التنفسي بالفيروسات أو البكتيريا.
  2. التحفيز: تلوث الهواء ، المواد الكيميائية ، أبخرة الزيت ، الدخان والمنبهات الكيميائية الأخرى ؛ الأجسام الغريبة مثل عظام السمك ، بقايا الطعام ، البلغم ، اللعاب والمنبهات الفيزيائية الأخرى.
  3. الحساسية: تهيج من غبار المنزل أو حبوب اللقاح أو العفن أو اختلاف درجات الحرارة شديدة البرودة.
  4. العوامل الجنبية: عدوى الجنب ، التهاب ، نزيف ، انثقاب أو تحفيز الورم.
  5. الورم: تجويف الصدر أو تحفيز ورم الجهاز التنفسي.
  6. يحدث عدد قليل من السعال بسبب آفات بالقرب من الحجاب الحاجز.

ينقسم السعال بشكل عام إلى نوعين: السعال الحاد والمزمن.

السعال الحاد:

يحدث السعال الحاد بشكل أكثر شيوعًا بسبب عدوى الجهاز التنفسي العلوي ، يليه دخول اللعاب أو الماء عن طريق الخطأ إلى الجهاز التنفسي ؛ التهاب الأنف التحسسي ، الذي يسبب ارتجاع الإفرازات الأنفية ، غالبًا ما يسبب السعال أيضًا.

السعال المزمن:

السعال المزمن شائع في التهاب الشعب الهوائية المزمن ، والارتجاع الحمضي ، والربو ، والأدوية مثل أنجيوتنسين (ACEI) ، وتوسع القصبات ، وما إلى ذلك.

   غالبًا ما يسأل الآباء والأمهات في العيادة الخارجية عما إذا كان الطفل مصابًا بنزلة برد أو سعال أو سعال ربو؟
بشكل عام ، تأتي الأنفلونزا بسرعة ، مصحوبة بحمى وسعال وسيلان في الأنف لمدة يوم إلى ثلاثة أيام تقريبًا. إذا لم تحدث مضاعفات ، فسوف تتعافى في غضون أسبوع تقريبًا. يكون السعال أثناء النهار أكثر وضوحًا من ذلك في الليل ؛ الأطفال الذين يعانون من الربو التحسسي غالبًا يسعل ، سيلان الأنف بشكل متكرر ، وحتى شديد.

يعرّف الطب التقليدي السعال بأنه صوت بدون بلغم.وأنه ينقسم إلى فئتين من الإصابات الخارجية والداخلية.
العضو الرئيسي للمرض هو الرئة ، والتي ترتبط بالكبد والطحال والكلى ، وتتمثل الخصائص المرضية في أن المرض يغزو الرئة ، وتفقد الرئة تهويتها وقمعها .

يمكن أن يكون السعال الخارجي والسعال الناتج عن الإصابات الداخلية سببًا ونتيجة متبادلة.

المتلازمة والعلاج هما كالتالي:

1. سعال خارجي:

  • الرياح الباردة تهاجم الرئتين: نخامة رقيقة وبيضاء اللون ، والوصفة هي زيسو سان.
  • حرارة الرياح تغزو الرئتين: بلغم أصفر لزج ، سيلان أنف أصفر ، أضف أو اطرح شراب فانغ سانجو.
  • جفاف الرياح يؤذي الرئتين: البلغم أقل لزوجة ، أو يلتصق في خيوط ، مما يجعل من الصعب بصقه.
  • جفاف الفم والتهاب الحلق هو جفاف دافئ ، ويضاف Sangxing.
  • إذا كانت الأعراض تشمل النفور من البرد والحمى ، والصداع دون التعرق ، والسعال الجاف مع القليل من البلغم أو بدونه ، فهو بارد وجاف ، ويمكن إضافة مسحوق Xingsu .

2. السعال بسبب الإصابات الداخلية:

  • البلغم والرطوبة المتراكمة في الرئتين: البلغم لزج ، سميك ومتكتل ، يسعل مع بلغم مفرط في الصباح أو بعد الأكل ، قلة الطعام ، التعب ، براز رخو ، عليك بمكمل بـ Erchen .
  • تراكم حرارة البلغم في الرئتين: بلغم مفرط ، لزج أو أصفر ، أو رائحة كريهة ، يصعب السعال ، امتلاء في الصدر والمرض ، ألم عند السعال ، عليك باضافة Qingjin Huatan Decoction.
  • حريق في الكبد التي تغزو متلازمة الرئة: بلغم لزجة قليلة ، أو بلغم لزج ، يصعب بصقه ، وألم منتفخ في الصدر والمرض ، وألم ناتج عن السعال.
  • استنفاد الرئة : سعال جاف ، سعال قصير ، بحة في الصوت ، القليل من البلغم أو الدم ، يتم تعديل الوصفة باستخدام Shashen Maidong Decoction.
  • نقص الرئة ومتلازمة البرد: بلغم السعال واضحًا ورقيقًا ، أبيض اللون وكمية ، صوت منخفض للسعال ، إرهاق عقلي وكسل في الكلام ، يمكن إضافة Wenfei ديكوتيون.
  • شراب بارد يخمد الرئتين: بلغم مفرط ، واضح ورغوي أو لزج ، أبيض وسهل البصق ، يتم تعديل الصيغة باستخدام Xiaoqinglong Decoction.

الوقاية خير من العلاج:

    عند السعال ، من الضروري عادة تجنب شرب المشروبات الباردة ، والبطيخ والفواكه ، والأطعمة المقلية ، والحارة جدًا ، والدهنية ، وتناول كميات أقل من الطعام ، لمنع الحساسية والسعال.

    يؤكد الطب الصيني التقليدي على "تقوية الجسم والقضاء على العوامل المسببة للأمراض".
عادة ، يمكنك تناول 4 حبات من الجينسنغ الأمريكي ، و 5 حبات من "عنب البري" Ophiopogon japonicus ، و 1 حبة من Schisandra chinensis ، وغلي الماء على درجة حرارة 600 درجة مئوية لمدة 15 دقيقة ، وشربه مثل الشاي لمنع نزلات البرد والسعال.

للمرضى الذين يعانون من السعال الجاف ، قشرتفاحة ونزع منها البذر ، مع العسل ، ضعه في وعاء ، وضعه في قدر بخاري ، لمدة 20 دقيقة ، خذ لب التفاح والعسل معًا ، يحتوي على تأثير جيد في ترطيب الرئتين وتسكين السعال.
أثناء السعال ، خذ قسطًا من الراحة ، ولا تفرط في الإرهاق ، واشرب الكثير من الماء الدافئ ، فهذه هي الطريقة الوحيدة للتعافي.