-->

الحزن والاكتئاب بعد ممارسة الجنس: هل هو طبيعي؟

كان الجنس رائعًا. حصلت على هزة الجماع الكبيرة واستلقيت بين ذراعيه ، تلتقط أنفاسك.
وفجأة أدركت أنك تشعر بالسوء. كئيب. إنه صعب على الروح. هذا الشعور لا علاقة له بالشخص الذي بجانبك أو بجودة الجنس. لماذا يحدث هذا ، هل هذا طبيعي وكيف نتعامل مع هذا الكآبة؟



أشعر بالسوء - ما هذا؟

غالبًا ما يولي الناس اهتمامًا أكبر بكثير للجنس مما يحدث بعده. في الواقع ، إذا كنت تواجه مشكلة الحزن والشعور غير المعقول بالوحدة والهجر فور الجماع ، فاعلم: لست وحدك.

تسمى هذه الظاهرة بخلل النطق التالي للجماع أو ، بشكل أكثر بساطة ، tristesse بعد الجماع. يتميز بمزاج مكتئب أو حزين أو قلق أو عدواني بعد ممارسة الجنس. هذا المزاج ، كقاعدة عامة ، لا يرتبط بالعوامل الخارجية. هذا هو ، إذا كنت منزعجًا من عدم قدرتك على الانتهاء أو في اللحظة الأكثر أهمية في ساقك ، فإن السبب في ذلك ليس حزنًا بعد الجماع.

السبب هو علم الأحياء:

وفقًا لبحث حديث نُشر في مجلة الطب الجنسي ، قالت 46٪ من 230 امرأة شملهن الاستطلاع إنهن عانين من الاكتئاب بعد ممارسة الجنس ، و 2٪ من جميع النساء يعانين منه باستمرار.

علق دنيس نولز ، استشاري علم الجنس ، لصحيفة الإندبندنت: "ليس من الطبيعي أن تشعر بالحزن بعد ممارسة الجنس. ولا يجب أن تكون هذه المشاعر ناتجة عن صدمة أو ندم في الماضي ".

يوضح دينيس أن الجنس يثير دائمًا زيادة في الهرمونات: الإندورفين والأوكسيتوسين والبرولاكتين.

الجنس فعل حميمي للغاية ، وتطلق النشوة الجنسية العديد من الهرمونات الرائعة التي تلهمنا. والمشكلة هي أنه عندما يكون مستوى هذه الهرمونات مرتفعا ، فلا مفر من حدوث انخفاض ، مما يسبب الشعور بالفراغ والإحباط بدلا من المذاق اللطيف. إنه مجرد أن بعض الناس لديهم حزن أكثر من غيرهم.

في عام 2009 ، نشرت صحيفة نيويورك تايمز مقالاً بقلم الدكتور ريتشارد فريدمان قال فيه إن علم النفس لم يكن السبب الوحيد لاكتئاب ما بعد الجماع. وصف الطبيب النفسي فريدمان المرضى الذين ، يعانون من الاكتئاب ، ويمكن أن يشتد اكتئابهم بعد ممارسة الجنس ، وقد استمر هذا أحيانًا لعدة ساعات. حاول الطبيب أن يجد أسبابًا نفسية ، لكنه لم يستطع. ثم اقترح أن هذه الحالة لها أساس بيولوجي عصبي. وأشار لاحقًا إلى أن الاكتئاب والأدوية لعلاجه كان لها تأثير على الحالة. بعض مضادات الاكتئاب تؤثر على الرغبة الجنسية بطريقة سلبية.

أسباب نفسية:

لكن هذه الظاهرة قد تكون لها أسباب نفسية بحتة. وتشمل هذه:

  • الصدمة السابقة المرتبطة بالاعتداء الجنسي من ذوي الخبرة ؛
  • ممارسة الجنس بدون رغبة وإثارة ؛
  • العلاقات الجنسية مع شريك طاغية ؛
  • تدني احترام الذات فيما يتعلق بجسدك ؛
  • تخشى أن يرفضك شريكك ؛
  • الخوف من أن العلاقة تتطور بسرعة كبيرة ؛
  • الشعور بالذنب أو الخجل ؛
  • الشعور بالبعد عن شريك حياتك.
يؤكد دينيس نولز أن الشعور المنتظم بالفقدان والاكتئاب بعد ممارسة الجنس ليس طبيعياً.

"إذا شعرت بالضيق ولا تعتقد أنه مجرد شعور بخيبة الأمل لأن هذا الجنس الرائع قد انتهى ، فأنت بحاجة إلى استشارة أخصائي في علم الجنس أو معالج نفسي. ربما السبب يكمن في العلاقة بشكل عام وليس فقط في الصعوبات المتعلقة بالحياة الجنسية ".