-->

منتديات جنتنا اشترك معنا الان

أفضل طريقة مضمونة لتربية الحمام البلدي بدون تعب


إن تربية الحمام البلدي في بعد الأحيان تحتاج إلى مجهود كبير ، من غذاء ومكان تربية وشرب ووقاية من الأمراض ، وهناك الكثير من الأمراض التي تصيب الحمام البلدي ، ولكن هذه الأمراض من الممكن الوقاية منها بسهولة ، تابعوا معنا تدوينتنا حتى تعرفوا كل شئ عن تربية الحمام البلدي .

تربية الحمام البلدي

الحمام البلدي

فوائد الحمام البلدي

إن الحمام البلدي يكون لحمه أكثر من الحمام الزاجل ، وذو قيمة غذائية عالية ، فهو يفيد الإنسان مما يحتوي لحمه على بروتين وفيتامينات وكالسيوم وزنك وحديد .

تربية الحمام البلدي

مكان التربية

يربى الحمام البلدي في عش من الخشب والسلك ، ووجود السلك يفيد في التشميس والتهوية ، وهذا يحتاجه الحمام كثيرًا لبناء جسمه قوي .

الحمام


يجب أن يكون المكان من الداخل مقسم إلى أجزاء حسب عدد الحمام المراد تربيته ، ويوضع في كل جزء صفيحة أو قدرة من الفخار  يوجد بها قش الأرز ؛ حتى يبيض فيها الحمام ويعتني بصغاره .

يجب أن يكون المكان مغلق وآمن من العِرَس والثعابين ، ويجب المحافظة على نظافة مكان تربية الحمام يومًا بعد يوم ؛ حتى نحافظ على صحة الحمام من أي أمراض نتيجة تلوث المكان 

الغذاء

غذاء الحمام يكون قمح و درة رفيعة فقط ، أما عند وجود زغاليل في العش ، يجب وضع حبات الفول والدرة والثمح بكثرة ؛ لأن الزغاليل الصغيرة تحتاج إلى وضع هذه الأطعمة أمامها لأنها تساعدهم على النمو بسرعة .

الحمام البلدي

الشرب

يجب وضع الماء بكثرة أمام الحمام ، ويجب أن يوضع الماء في أوانٍ من الفخار ؛ لأن الفخار يحافظ على استمرار الماء في نظافة لمدة طويلة ، وبعيدًا عن التعفن والتلف ، وهذا سوف يحافظ على صحة الحمام .

مشاكل الحمام البلدي

المشاكل

1- عدم قدرة الزغاليل الصغيرة على النمو ، ورفض الطعام .

2- في حالة أن الحمام يقطع البيض ، وهذه حلها سهل وبسيط .

3- في حالة ضياع أنثى أو ذكر الحمام منك .

تربية الحمام

الحلول

1- نأخذ الزغلول الصغير ونضوم بتزغيطه باليد بدلًا من أمه ، ونذوم بسقيه الماء أيضًا ، حتى يكبر ويعتمد على نفسه في الطعام .

2- في حالة قطع البيض ، نقوم بجلب ذكر صغير السن للأنثى ، ونضعه في قفص معها حتى يعتادو على بعضهم ، وهذا الذكر الجديد سوف يقوم بتخصيب الحمامة من جديد ، واستمتعي بوفرة البيض من الحمامة .

3- في حالة ضياع الذكر أو الأنثى ، نقوم باستبدال الذكر أو الأنثى ، ثم نضعهم في قفص لمدة اسبوعين ، وبذلك سوف يعتادوا على بعضهم وسوف تعوضيهم عن الذكر أو الأنثى .