تغير كبير فى ملامح الفنان صلاح السعدنى بعد سنوات من الغياب



تفاصيل عن حياة عمدة الدراما المصرية "صلاح السعدني " ابن البلد الجدع المثقف خفيف الظل، هو مدرسة فنية متفردة، صنعها تاريخ طويل من الثقافة والفن والإبداع. هنعرف معاكوا كل حاجة عن حياته وعن سبب إبتعاده عن الفن وإيه هى آخر رساله قالها وعن خبر وفاته. 

هو فنان مثقف من أصول ريفية شرب الثقافة والأدب من أخوه الكبير الكاتب الساخر "محمود السعدنى" ، وبدأت موهبة السعدنى تظهر من وقت ما كان طالب بالمدرسة السعيدية وبعدها دخل كلية الزراعة وإتعرف على أصدقاء عمره، عادل إمام وسعيد صالح ونور الشريف وبدأت تظهر نجوميتهم فى مسرح الجامعة. 

شارك الفنان أحمد صلاح السعدنى متابعيه بصورة جديدة له مع والده الفنان الكبير صلاح السعدني على حسابه بموقع "إنستجرام"، وعلق عليها وقال "العمدة بيصبح"، وبيظهر فيها بصحة كويسة بعد الشائعات اللي تم تداولها مؤخرا عن وفاته. 

 إتولدت يوم 23 اكتوبر سنة 1943 عمره حاليا 76 سنة. إتولد في حارة سمكة في الجيزة من أسرة متوسطة توفي والده وهو صغير وإتحمل مسئولية الأسرة أخوه الكبير الناقد والكاتب الصحفي محمود السعدني، ورغم المتاعب اللي واجهتهم قدروا يسيبوا بصمه في مجالهم .
 ابتعد من فترة طويلة عن الظهور فى أى مناسبات فنية أو اجتماعية، وفرض على نفسه نوعا من العزلة، حتى أنه مكانش بيرد على تليفونه ، وكانت زوجته تتولى مهمة الرد علشان تطمن اللي بيتصل بيه.

 وبعد فترة كبيرة صرح العمدة وقال :" أنا بخير الحمد لله وصحتى مستقرة ومستمتع بحياتى الهادئة بعيدا عن الضجيج والأضواء بين أحفادى وأبنائى". 

 وعن سبب إبتعاده كان لعدة أسباب منها حالته الصحية وحالة الحزن اللي أصابته بعد ما فقد عدد من أعز أصحابه وإنه مش لاقي خامات فنية زي ‏اللي إتعامل معاهم فى تاريخه من كبار صناع الدراما وكُتابها قدم حوالي 150 عمل مابين مسرح وسينما وتليفزيون وبدأ صلاح السعدني حياته الفنية فى الستينيات، وشارك فى مسلسلى الرحيل والضحية. 

وفى السبعينيات شارك فى كتير من الأعمال السينمائية المهمة. وبالرغم إنه كان صغير بس قدر يلاقي لنفسه مكان بين عمالقة الفن . 

 وفى الثمانينيات قدم السعدنى أهم أعماله، وتألق في الأعمال الدرامية اللي صنعها عمالقة الدراما زي أسامة أنور عكاشة وإسماعيل عبدالحافظ ومحمد صفاء عامر، وغيرهم وكان بيبدع فى أداء كل شخصية بيلعبها علشان كده بتفضل محفورة في أذهانا ومنهم شخصية عاطف فى "أبنائى الأعزاء شكرا" ، العمدة سليمان غانم فى "ليالى الحلمية" ، ونصر وهدان القط فى "حلم الجنوبى" ، والمعلم ابراهيم العقاد فى "الباطنية". 

 أما عن الأفلام المهمة اللي قدمها منها «الموظفون فى الأرض، قضية عم أحمد ، ملف فى الأداب ، شحاتين ونبلاء ، زمن حاتم زهران، فوزية البرجوازية، وغيرها». 

وكمان قدم عدد من الأعمال المسرحية ومنها: «الناصر صلاح الدين،ثورة الموتى،الملك هو الملك، باللو باللو». 

 أما عن آخر الأدوار التى قدمها عمدة الفن شخصية عبد القادر فى مسلسل القاصرات سنة 2013 وبعدها ابتعد عن الفن.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال