-->

محمد عوض حياة حزينة ونهاية مؤثرة ، وإبنته وحفيدته فنانتان

 

محمد عوض

عشق الفن بشكل عام والمسرح بشكل خاص. وقد أدى عشقه هذا إلى بذل جهودا كبيرة جدا من أجل تقديم أعمال فنية ذات قيمة لتسعد الجمهور وفي الوقت ذاته تترك أثرا كبيرا وتعلم قيمة أخلاقية حتى ولو جاءت بشكل غير مباشر. فدعونا اليوم نتعرف على الأعمال الفنية والأسرار الخفية في حياة الكوميديان الراحل محمد عوض. 

ولد محمد عوض في يوم 12 من شهر يونيو سنة 1932 بالقاهرة. وقد كانت دراسته في البداية تقتصر على كلية الآداب جامعة عين شمس. بس هو مكتفاش بتخرجه من الكلية دي وحصوله على الليسانس، وقرر استكمال دراسته والبدء في الالتحاق بالمعهد العالي للفنون المسرحية. 

ولكن بدايته الفعلية في التمثيل، كانت على مسرح الجامعة أثناء دراسته في كلية الأداب. وكان بيعشق إعادة تمثيل مسرحيات نجيب الريحاني لأنها من وجهة نظره أكتر المسرحيات المثالية والكوميدية في نفس الوقت. وبعد تخرجه التحق بفريق مسرح الريحاني ليكون عضو فيه، وبكدة تكون دي اول خطوة من خطوات نجاح وشهرة الفنان محمد عوض. 

وفي سنوات دراسته اشتعلت شرارة الحب بينه وبين احدى زميلاته الي بتسمى قوت القلوب والي كانت ليها أصول تركية. ورزقه الله هو وزوجته بثلاثة أولاد. ويبدو ان والدهم زرع فيهم حب عالم الفن والتمثيل لأن الثلاثة خطوا نفس خطى والدهم ولكن بأشكال مختلفة. 

فعمل أحد ابناءه عادل محمد عوض بالاخراج ونجح فيه نجاح باهر، وتزوج بالممثلة راندا عوض وأنجبوا الفنانة الصاعدة المشهورة جدا في الوقت الحالي جميلة عوض الي أبدعتنا في دورها الأخير بمسلسل إلا أنا لمناقشتها قضية حساسة جدا عن مرضى البهاق. 

وكان تركيز محمد عوض في قت شهرته على المسرح والسينما، لدرجة إنه قدم اكتر من 100 عمل مسرحي من أشهرهم "نمرة 2 يكسب"، "المهزوز"، "الطرطور"، "ولا العفاريت الزرق"، "مطرب العواطف"، "أصل وصورة". أما عن السينما كان بيكون دايما في بطولة مشتركة مع أشهر فنانين جيله من ضمنهم حسن يوسف وفؤاد المهندس وأحمد رمزي. ومن أشهر الأفلام دي "الأصدقاء الثلاثة"، "الحب سنة 70"، "مطلوب أرملة"، "أجازة بالعافية"، "شلة المحتالين"، "غرام في الطريق الزراعي"، "المغامرون الثلاثة"، "آخر شقاوة".

ومنقدرش ننسى اعماله الفنية امام السندريلا سعاد حسني زي "حواء والقرد"، "حلوة وشقية"، "بابا عايز كده"، "شقة الطلبة"، "شقاوة رجالة".  

ده إلى جانب عمله في الإذاعة الي ما زال راسخ في ذاكرتنا لحد دلوقتي والي كان بيتضمن مشاركته في برنامج "ساعة لقلبك" والي جسد فيها شخصية الأليط.

وفي أخر أيامه أصيب بفيروس الكبد الي ضعف جسمه جدا، وبعدها عانى من الإصابة بالسرطان حتى رحل عن عالمنا في يوم 27 من شهر فبراير سنة 1997.