-->

  شكري سرحان فتى الشاشة المنبوذ من فنانات عصره والذي غار على فاتن حمامة من عمر الشريف


ولد الفنان شكري سرحان في شهر مارس سنة 1925 بمحافظة الإسكندرية. ورغم أصوله الريفية التابعة لقرية الشرقية، إلا انه انتقل هو وأسرته إلى حي الحلمية في القاهرة للاستقرار هناك. وكان شكري سرحان عاشق للمسرح والتمثيل من صغره لان شقيقه الأكبر كان بيعمل في الفرق التمثيلية المسرحية وكان فنانا الكبير بيتابعه وبيلحقه في كل مسرحياته تقريبا. ده إلى جانب إن منزل شكري سرحان كان بالقرب من احدى صالات السينما الي كان بيتفرج على كل أفلامها من سطح الجيران وبعدها يقوم بتمثيل أهم مشاهد الفيلم مع أصحابه. 

وأدى حبه الشديد إلى قراره بالالتحاق بالفرقة التمثيلية في مدرسة الابراهيمية الي اتخرج منها وبدأ الدراسة في المعهد العالي للفنون المسرحية، واستطاع التخرج منه سنة 1947.وبعد سنتين من تخرجه قدر شكري سرحان انه يشق طريقه في السينما ويشارك في اول فيلم ليه وهو فيلم "نادية" الي تم عرضه سنة 1949 مع الفنانة نعيمة عاكف. وبسبب نجاح الفيلم والأداء المميز لشكري سرحان قرر المخرج العظيم يوسف شاهين إنه يكلفه بدور البطولة في فيلم ابن النيل سنة 1961. وكان العمل ده هو الضوء الي سطع في حياة شكري سرحان والي لفت كل الأنظار ليه ولأدائه التمثيلي. 

وبعدها توالت أدوار البطولة عليه في أفلام حققت نجاح كبير جدا في زمنه وما زال الناس بيفضلوها حتى عصرنا هذا. والمميز في شكري سرحان غنه نوع بين شخصياته فكان أحيانا الشاب الملتزم في فيلم "لا تطفئ الشمس" وكان الفلاح الفقير والشهم في فيلم "الزوجة التانية، وكان الشاب الريفي الساذج في فيلم "شباب امرأة" مع الفنانة تحية كاريوكا. ده إلى جانب تجسيده لشخصية أسطورية في فيلم "قس وليلى" الي بتعتبر من أشهر قصص الحب العالمية. 

ده إلى جانب عدد كبير من الأفلام الناجحة الي شارك في بعضها بدور البطولة وفي البعض الآخر بأدوار ثانية لكن مؤثرة جدا في العمل زي فيلم "قنديل ام هاشم" وعودة الابن الضال وريا وسكينة. وقدر انه يكون ليه نصيب في عالم الدراما أيضا وشارك في عدد من المسلسلات العربية الناجحة زي مسلسل "المعدية" و"بيار الملح" و"المشربية".ومننساش حبه الشديد للمسرح منذ صغره وده الي خلاها يشارك في اكثر من 7 مسرحيات منها مسرحية "سيرك يا دنيا" و"أه يا قمر". 

اما عن حياته الشخصية فقد كان عاشق للفنانة فاتن حمامة ولكن عشقه ده كان في صمت تام ولم يعبر عنه مطلقا بالرغم من نصيحة أصدقاءه ليه بمصارحتها بحقيقة مشاعره إلا غنه فضل الصمت حتى شعر باستفزاز كبير جدا بعد قبلة عمر الشريف الشهيرة ليها في فيلم صراع في الوادي، وواجها وعاتب عليها ما فعلته في الفيلم خاصة إن ده مش أسلوبها في كافة المشاهد الرومانسية. 

وحاول شكري سرحان إنه يتقدم لخطبة سيدة المسرح الفنانة سميحة أيوب والي كان ردها مبهم ولم تعطي الموافقة أو الرفض، وطلبت منه الذهاب لأهلها لان هم الرأي الأهم بالنسبة ليها. ولكنهم رفضوه بسبب غنه كان في بداية مشوار حياته. لكن ما أثار غضبه وحزنه إن الفنانة سميحة أيوب بعد فترة من تقدمه ليها دخلت في علاقة حب مع شقيقه الأكبر صلاح سرحان واتموا الزواج بينهم. 

في سنة 1992 قرر شكري سرحان الاعتزال من عالم الفن بالكامل، وتوجيه حياته لقراءة القرآن الكريم والتعبد لله حتى توفي في يوم 19 مارس من سنة 1997.