-->

ماذا يحدث لجسمك عندما تغرق

 

ماذا يحدث لجسمك عندما تغرق

مالذي يحدث لجسمك عند الغرق، سنويا تسجل اكثر من ثلاثة مئة الف حالة وفاة بسبب الغرق حول العالم.


والاطفال دون الخامسه هم الاكثر عرضا لهذا الخطر ومع كل حالات الغرق التي نشاهدها في الافلام فمن الطبيعي ان يخاف الناس من الموت بهذه الطريقة لكن ما الذي يحدث خلال العمليه، فالنتعرف على ذلك.


اولاً، الغرق في الافلام لا يشبه مايحدث في الحقيقه


الغرق في الافلام لا يشبه مايحدث في الحقيقة، لا يوجد صراخ طويل او صراخ النجدة، انها عمليه صامته حيث يغوص فم الانسان مره تحت السطح ويصعد مره اخرى حين يحاول الشخص ان يتنفس عندما يعجز عن حبس انفاسه ويبدأ باللهث.


ثانياً، طلب النجدة اثناء الغرق


وعندما يبدأ باللهث يدخل الماء محدثا بذلك مايسمى بتشنج الحنجرة هنا تتشنج الحبال الصوتية، وتصد مجرى الهواء لتحمي الرئتين، مما يجعل الصراخ للنجدة امرا صعبا جدا. 


بما ان الشخص لا يستطيع الحصول على الهواء مما يؤدي إلى حالة تدعى بنقص الاكسجه، يبدأ مخزون الاكسجين بالنفاذ حيث لا تصل كميه الاكسجين الضروريه إلى انسجة الجسم ويسقط الانسان مغمى عليه.


مما يسمح لمجرى الهواء بالاسترخاء وتمتلئ الرئتان بالماء، تتغير نسبة الضرر حسب الوقت الذي قضاه الشخص بدون هواء على سبيل المثال. 


اظهرت الدراسه عام 2013 ان احتمال النجاه بدون اضرار في الدماغ او باضرار طفيفة، يقل ان تجاوزت الفتره عشر دقايق تحت الماء.


ثالثاً، الغرق بالماء الباردة


ايضاً النقص في الاكسجين قد يؤدي إلى السكته القلبيه، الغرق امر مخيف جدا لذا احرصوا دائمآ على ارتداء سترة النجاه انها رائعه وستبقيكم بامان، اما ان كان الشخص في مياه بارده جدا فانه سيواجه خطر انخفاض درجة حرارة الجسم.


حيث تسقط هذه الاخيره إلى اقل من خمسه وثلاثين درجة في هذه الحاله يبدأ الجسم بالارتعاش ويصاب الشخص بالارتباك ، وتتباطأ ضربات القلب و التنفس إلى ان يغمى عليه او يموت في بعض الاحيان.


رابعاً، انخفاض الحرارة اثناء الغرق


انخفاض درجة حرارة الجسم هو امر خطير الا انه يساعد في تجنب اعراض نقص الاكسجة، حيث ينتج رد فعل يقلل من ضربات القلب و يوزع الدم، إلى اعضاء الجسم التي تحتاجه بشدة مثل الدماغ.


كما انه يخفض مركب الاكسجين التي تحتاجها انسجة الجسد بمعنى اخر، انخفاض حرارة الجسم يزيد من فترة صمود الشخص ويحمي انسجة جسمه من اعراض نقص الاكسجة.


انخفاض حرارة الجسم يعد من اهم الاسباب التي مكنت بعض الاطفال الصغار من النجاه من الغرق بعد مكوثهم تحت الماء لاكثر من عشرة دقايق هذا يعني انهم بمأمن، من الافضل وضعهم بتلك الالعاب القابله للنفخ داخل حوض السباحه


بعد ما تعرفت على مالذي يحدث لجسمك عندما تغرق، أخبرنا رايك في التعليقات، واتمنى ان يكون المقال قد اعجبكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة.