-->

اعرف كوكب الارض جيدا

 

اعرف كوكب الارض جيدا

معلومات عن كوكب الارض، كوكب الارض هو الكوكب الوحيد الصالح للحياه لاحتوائه على العديد من الظروف الاستثنائيه، التي لا تتوفر في غيره من الكواكب و هو الكوكب الذي نعيش عليه.


ترتيب كوكب الارض في المجموعة الشمسية


كوكب الارض يعتبر ثالث كوكب من المجموعه الشمسيه حيث ياتي ترتيبه حسب البعد عن الشمس بعد كوكب عطارد وكوكب الزهره.


وهو اكبر كوكب من الكواكب الارضيه من حيث الكثافة والقطر والكتلة ويتميز كوكب الارض بأنه الكوكب الوحيد الذي يحظى في تنوع حيوي هائل من الحيوانات والنباتات والفطريات وغيرها. 


كم عمر كوكب الارض


يطلق على الكوكب (كوكب الارض) وعدة تسميات من بينها (العالم) وجدت الحياه على كوكب الارض، منذ ما يقارب 4.54 مليار سنه ويتميز بوجود غلاف جوي سمين يحيط به من كل الاتجاهات. 


طبقات الغلاف الجوي في كوكب الارض


يتكون الغلاف الجوي من طبقات عده من بينها طبقه الاوزون، التي تمنع تسرب اشعة الشمس الضاره إلى الارض، كما يعمل الغلاف الجوي، على حفظ الحرارة متوازنة على سطح الكوكب ويمنع ارتطام الشهوب والنيازك في الارض.


حجم كوكب الارض


يبلغ مقاس نصف قطر كوكب الارض حول 6371 كيلو متر، يبعد عن الشمس حوالي 149,600,000 كيلو متر اما مساحته السطحيه حوالي 510,100,000 كيلو متر مربع، وكتلته تبلغ حوالي 15,972 يتكون من حوالي ثلاثه ارباعهم. 


تكونات بنية الارض


يتكون كوكب الارض من بنية داخلية، مشابها لكواكب اخرى في النظام الشمسي، حيث يتكون من قشره صلبه تتركب من معظمها من السيليكوز ومن قشره اخرى، لزجة تعرف بانها عبأة الارض، كما يمتلك كوكب الارض لب داخلي صلب وحقل مغناطيسي في الطبقة الخارجيه.


العناصر التي يتركب منها كوكب الارض


يتركب كوكب الارض في معظمه من العديد من العناصر الكيميائيه واهمها، الحديد والاوكسجين والسيليكون والمغنيزيوم والنيكل والكبريت والتيتانيوم.


عدد دورات الارض السنويه و اليوميه


يدور كوكب الارض دورتين، احداهما دوره حول الشمس و ينتج عنها تعاقب الفصول الاربعه على الكوكب، وتبلغ مدة هذه الدوره حوالي 365 يوما، ودوره اخرى حول محوره وينتج عنها تعاقب الليل والنهار.


شكل مدار الارض


شكل مدار كوكب الارض حول الشمس إهليلجي، تقدر درجة الحرارة في 6000 درجة مئوية في مركز الأرض.


اختلاف وتنوع التضاريس على سطح الارض


تتنوع تضاريس على سطح كوكب الارض حيث يوجد فيه، الجبال الشاهقه والوديان والمسطحات المائية المتنوعة، كالبحار والمحيطات والانهار.


البيئات الي توجد على سطح الارض


يوجد فيها العديد من البيئات التي تتنوع، ما بين الصحراء القاحله و الغابات الخضراء والغابات الاستوائيه و المياه العذبه والمياه المالحه، يتميز بوجود الجاذبية الارضية التي تحفظ الاجسام من التتطاير وتحافظ على ثباتها.


شكل الكره الارضيه


يتميز شكل الكوكب بأنه كروي، لكنه ليس كروياً تماما، اذ انه مفلطح من جهه القطبين الشمالي والجنوبي.


بعد ما تعرفت على كوكب الأرض، أخبرنا رايك في التعليقات، واتمنى ان يكون المقال قد اعجبكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة.