-->

علاج الصداع النصفي بالطب الصيني القديم

 يعتبر الصداع النصفي من أمراض الصداع الشائعة في السنوات الأخيرة ، وبحسب إحصائيات من دول أوروبية وأمريكية ، فإن حوالي 6-8٪ من الرجال و 12-14٪ من النساء في العالم يعانون من الصداع النصفي.




مسببات الصداع النصفي هي كما يلي:

  1. العوامل الغذائية: الشوكولاته ، الكافيين ، الكحول ، النتريت ، الأمينات ، الآيس كريم ، الغلوتامات أحادية الصوديوم ، GABA ، المحليات الصناعية المضافة الأسبارتام ، نقص السكر في الدم.
  2. العوامل البيئية: الضوء القوي أو الأضواء الساطعة ، المناطق المرتفعة ، تلوث الهواء ، تغير المناخ ، الضوضاء.
  3. عوامل الحياة: القلق والاكتئاب والتوتر والضغط والتدخين والتدخين غير المباشر وإدمان الكحول والمخدرات.
  4. العوامل الدوائية: المسكنات ، الهرمونات ، أدوية القلب والأوعية الدموية ، أدوية إنقاص الوزن ، أدوية احتقان الأنف ، الأدوية الترويحية.

أعراض الصداع النصفي:

يتميز الصداع النصفي الشائع بألم شديد ومتكرر وخافق موضعيًا في الرأس ، وسيتفاقم الألم عندما يستمر الجسم في الحركة ، ويعاني ثلث المرضى من صداع عام.
تشمل الأعراض المصاحبة للصداع النصفي الأكثر شيوعًا فقدان الشهية والغثيان والقيء والحساسية للضوء والحساسية للضوضاء والحساسية لبعض الروائح.
قد يغير الصداع أحادي الاتجاه الاتجاهات ، وعادة ما يبدأ الألم من مؤخرة العنق ويمتد على طول الرأس والصدغين إلى الوجه ، وقت النوبة قصير يصل إلى 4 ساعات ويصل إلى 72 ساعة.

يحدث الصداع النصفي بسبب محفزات داخلية أو خارجية تؤدي إلى فقدان الجهاز العصبي للتوازن والتناغم ، مما يتسبب في حدوث تغيرات في الناقلات العصبية في الدماغ ، مثل السيروتونين والنورادرينالين. فمن ناحية ، يتم تحفيز الجهاز العصبي ثلاثي التوائم بواسطة الناقلات العصبية.
الألم ، يتسبب نظام الأوعية الدموية أيضًا في استجابة التهابية ، مما يؤدي إلى تفاقم التورم والألم.

علاج الصداع النصفي بالطب الصيني القديم:

المرضى الذين يعانون من الصداع النصفي يعانون من عدم الراحة على المدى الطويل.
غالبًا ما تكون هناك نقاط ضغط محددة على طول الرقبة وظهر القذالي والجانب الصدغي وأعلى الرأس.
من خلال الوخز بالإبر للطب الصيني القديم، يتم ربط الصدغي ، يمكن للعضلات الأمامية والقذالية والعضلية للجسم الفك السفلي أن تخفف بشكل فعال من الصداع النصفي عن طريق تبديد Qi وإزالة ركود الدم عند نقطة الاتصال أو مفترق الوتر في البطن أو العضلة القصية الترقوية الخشائية أو العضلة القذالية الأمامية ، مما يؤدي إلى تدمير الأنسجة اللزجة.
يتم استكمال تضمين الوخز بالإبر ، والذي يهدف إلى خطوط الطول ونقاط الوخز بالإبر التي تمتد على طول الرأس والرقبة ، مما يعزز تحفيز المعى القطني بشكل فعال والإفراز غير الطبيعي للناقلات العصبية في الدماغ ويخفف التورم والألم الناجمين عن الألم في نظام العصب الثلاثي التوائم والالتهاب من نظام الأوعية الدموية.

رسم تخطيطي لنقاط العلاج بالابر لعلاج الصداع النصفي

رسم تخطيطي لنقاط العلاج بالابر لعلاج الصداع النصفي


رسم عام لنقاط العلاج بالابر لعلاج الصداع النصفي



رسم عام لنقاط العلاج بالابر لعلاج الصداع النصفي