-->

وصفات لإزالة القشرة من الشعر



وصفات لإزالة القشرة من الشعر


 يبحث معظمنا حاليًا عن طرق لعلاج قشرة الرأس ، والتي تعد من الأمور المزعجة لأنها تزيد من الشعور بعدم الثقة بالنفس. وتعتقد أنه لا يوجد حل فعال لهذه المشكلة ، لكن اللجوء إلى الوصفات الطبيعية دائمًا هو الطريق الصحيح. يزداد ظهور القشرة على فروة الرأس في الشتاء والصيف نتيجة البرودة الشديدة أو الرطوبة العالية مما يؤثر على جذور الرأس ويزيد من مشاكله. على الجزء العلوي من الكتفين يسبب الكثير من الإحراج للشخص ، خاصة إذا كان يرتدي ملابس داكنة.  
كما أن قشرة الرأس مشكلة مزعجة ومحرجة لصاحبها ، ويمكن أن يعاني منها أي شخص ، وقد يكون سبب هذه المشكلة تناول بعض أنواع الطعام ، أو زيادة إفراز الزيوت والدهون على فروة الرأس ، مما يتسبب في ظهور قشرة الرأس. .. يمكن أن ينتشر على الملابس ، مما يسبب مظهرًا قبيحًا بشكل خاص. إذا كانت الملابس داكنة اللون ، يمكن تجربة العلاجات الطبيعية لحل هذه المشكلة ، لكن الأمر يستغرق وقتًا للحصول على النتيجة المرجوة.

أسباب ظهور قشرة الرأس


 هناك أسباب عديدة لظهور مشكلة قشرة الرأس ، إما بسبب بعض العادات الصحية السيئة التي نتصرف بها دون الالتفات إليها ، أو حتى بسبب بعض الأمراض أو مشكلة الجلد التي تؤدي إلى ظهور قشرة الرأس إلى حد كبير يمكن أن تسبب لك الإزعاج .
يعد نقص الفيتامينات في الجسم أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لقشرة الرأس ، حيث يعد فقدان الجسم للفيتامينات مثل الزنك وفيتامين ب وأوميغا 3 من أكثر الأسباب شيوعًا لقشرة الرأس.
وجود مرض جلدي أو فطري قد يكون سبب ظهور قشرة الرأس مثل الإكزيما أو الصدفية أو حتى بعض الأمراض الفطرية الأخرى ، لذلك ينصح باستشارة الطبيب لمعرفة سبب ظهور قشرة الرأس.
قلة غسل الشعر من الأسباب التي تؤدي إلى تراكم الدهون والزيوت والجلد الميت مما يؤدي إلى ظهور قشرة الرأس.
الجلد الجاف هو أحد الأسباب الرئيسية لقشرة الرأس.

أطعمة ومأكولات تخلصكِ من قشرة الرأس


مثلما تسبب الأطعمة غير الصحية ظهور حب الشباب وزيادة الوزن ، يمكن أن تسبب هذه الأطعمة أيضًا مشاكل في الشعر وفروة الرأس. إذا كنت تبحثين عن أفضل الطرق للحصول على شعر صحي وقوي ولامع ، فعليك أولاً التفكير في نظامك الغذائي اليومي. إليك أفضل الأطعمة الصحية التي يمكنك تضمينها في نظامك الغذائي للتخلص من مشكلة قشرة الرأس.

.يعتبر البيض من أهم المصادر الغذائية الغنية بالبيوتين وفيتامين ب وهما عنصران أساسيان للحفاظ على صحة الشعر وزيادة كثافته.

 يعمل البيوتين أيضًا على الحفاظ على لمعان الشعر. خلال الفترة الأخيرة ، أصبح البيوتين المكون الرئيسي لأنواع كثيرة من منتجات العناية بالشعر ، مثل الشامبو أو البلسم ، لما له من أهمية في الحفاظ على صحة الشعر وتقوية فروة الرأس.

.الأرز البني غني بالبروتين والفيتامينات والألياف.

بالإضافة إلى الحفاظ على صحة الشعر وفروة الرأس ، يساعد الأرز البني أيضًا على تحسين عملية الهضم لاحتوائه على الألياف الغذائية ، والتي تنقي الجسم أيضًا من السموم والشوائب. استبدل الأرز الأبيض بالأرز البني للحفاظ على وزنك صحيًا وفروة رأسك أيضًا.

.إذا لم يكن لديك أي مشاكل صحية نتيجة ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم ، يجب عليك تناول اللحوم الحمراء يوميًا.

 تمد اللحوم الحمراء الجسم بالعديد من العناصر الغذائية الأساسية ، حيث تحتوي على نسبة كبيرة من البروتينات وفيتامينات ب والحديد والزنك والمعادن الضرورية للحفاظ على صحة الشعر وفروة الرأس.

.الجوز من أفضل المكسرات الصحية التي تمنحك فروة رأس قوية مع منع جميع مشاكل الشعر.

إنه غني بأحماض أوميغا 3 وأوميغا 6 الدهنية والبيوتين وفيتامين هـ والنحاس ، مما يساعد على حماية فروة الرأس من أضرار أشعة الشمس. يقلل الجوز أيضًا من تساقط الشعر مع الحفاظ على الشعر لامعًا وناعمًا.

.المكون الأساسي للحفاظ على صحة الشعر وفروة الرأس هو البروتين وفيتامين د.

يعتبر السلمون من أهم مصادر الغذاء ، فهو غني بالبروتينات وفيتامين د وأحماض أوميغا 3 الدهنية ، كما تساعد أوميغا 3 على تقوية فروة الرأس والحفاظ على ترطيب خصلات الشعر. يبدأ الشعر الصحي بفروة رأس صحية ، لذا تأكد من تضمين السلمون والمأكولات البحرية بانتظام في نظامك الغذائي.

العادات الصحية للوقاية من قشرة الرأس

1- في البداية من الضروري استشارة طبيب الأمراض الجلدية لمعرفة سبب قشرة الرأس التي تعاني منها.
2- إذا كنتِ ترتدين الحجاب فاهتمي بشعرك جيداً بتعريضه للهواء والشمس باستمرار وتمشيطه جيداً.
3- يمكنك تدليك فروة الرأس لتنشيط الدورة الدموية مما يساعدك على التخلص من قشرة الرأس.
4- يمكنك الاهتمام بتناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامينات يؤدي نقصها إلى ظهور قشرة الرأس ، مثل الزنك وفيتامين ب وأوميغا 3.
5- يعتبر التنظيف المستمر لفرشاة الشعر من الخطوات المهمة التي تمنع تراكم الجراثيم والبكتيريا على الفرشاة وانتقالها إلى الشعر حتى لا تسبب ظهور قشرة الرأس.
6- التنظيف المستمر لفروة الرأس خطوة مهمة تساعدك على التخلص من الجلد الميت لتنشيط الدورة الدموية ونمو الشعر بشكل طبيعي.
7- احرصي على استخدام الشامبو الطبي الذي يساعدك على تنظيف فروة الرأس دون أن يكون له تأثير سلبي عليها ، على عكس الشامبو العادي الذي يحتوي على مواد كيميائية ضارة.

وصفات طبيعية لعلاج قشرة الرأس

1- الشاي الأخضر لعلاج قشرة الرأس
الشاي الأخضر وزيت النعناع سيساعدكان على ترطيب      فروة رأسك لاحتوائهما على مضادات الأكسدة. تعتبر          إضافة الخل من الحلول الرائعة والفعالة لعلاج قشرة        الرأس بشكل طبيعي وسهل وسريع. امزج كوبًا من الشاي الأخضر مع 3 قطرات من زيت النعناع وملعقة صغيرة من الخل الأبيض. ضعي الخليط على شعر رطب ، ودلكي واتركيه لمدة 5 دقائق. اغسلي شعرك جيداً بالشامبو وكرري هذه الوصفة مرة في الأسبوع حتى تحصلي على نتيجة.

2- العسل والليمون لعلاج قشرة الرأست تعمل الخصائص الحمضية للليمون على إزالة قشرة الرأس وإنتاج زيت لترطيب فروة الرأس ، بينما يعمل العسل والزبادي على ترطيب الشعر بشكل طبيعي ولن يتلفا شعرك. امزج نصف كوب من الزبادي مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون وملعقة صغيرة من العسل. يوضع المزيج على فروة الرأس وينتهي لمدة 30 دقيقة. اغسل الشعر جيداً بالشامبو والماء البارد للتخلص من مفعول الخليط.

3- الموز والعسل لعلاج قشرة الرأس 

يساعد العسل في علاج قشرة الرأس وتساقط الشعر لأنه يساعد على تطهير فروة الرأس وجعلها خالية من البكتيريا ، بينما يعتبر الموز حلاً مثالياً لتكثيف وتقوية الشعر لاحتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن التي تمنحك شعراً ناعماً وصحياً بشكل طبيعي. وبطريقة سهلة. اسحق ثمرة موزة وأضف 2 ملعقة صغيرة من العسل. 

ضعي الخليط على فروة الرأس واتركيه لمدة 30 دقيقة.

اغسل الشعر جيداً للتخلص من تأثير الموز والعسل على  الشعر. يمكنك تكرار هذه الوصفة مرة أو مرتين في الأسبوع حتى تحصلي على نتيجة.

4- البقدونس لعلاج قشرة الرأس

يساعد البقدونس على تطهير فروة الرأس لعلاج قشرة الرأس خاصة أنه يحتوي على المعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة. كما أنه ينشط الدورة الدموية عن طريق تدليك الشعر به وبالتالي نمو الشعر وزيادة كثافته بشكل طبيعي. ويساعد في تقليل الشعر الرمادي إذا كنت تستخدمه باستمرار. امزج كوب من البقدونس المفروم مع كوبين من الماء المغلي واتركه يبرد لمدة 30 دقيقة. يتم تدليك فروة الرأس بالماء ويترك لمدة 15 دقيقة.

5- بصلة متوسطة الحجم

بصلة ثم نقطعها ونستخرج الماء.
اخلطي ماء البصل مع ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند يوضع الخليط على فروة الرأس لمدة ساعة ويدلك. اغسلي الشعر جيداً بالماء البارد والشامبو للتخلص من تأثير ماء البصل. كرري هذه الوصفة مرة في الأسبوع حتى تحصلي على نتيجة المرجوة.