-->

وصفات منزلية لعلاج حب الشباب وآثاره

 



وصفات منزلية لعلاج حب الشباب وآثاره


حب الشباب مشكلة جلدية شائعة.  حيث يتأثر معظم الناس بنسبة 85٪ في مراحل مختلفة ، ويظهر حب الشباب على شكل بثور مزعجة على الجلد ، ويلجأ البعض إلى استخدام مستحضرات التجميل والكريمات المتوفرة في المتجر للتخلص منه ، مما قد يعطي نتائج غير مؤكدة ، و يمكن أن يسبب ضررًا للبشرة ، حيث يمكن استبداله بمكونات طبيعية وآمنة وفعالة للتخلص من مشاكل حب الشباب وتأثيراته على الجلد ، من المشاكل التي يعاني منها معظم الناس وهي ناتجة عن تراكم خلايا الجلد الميتة والزيوت التي تنتجها الغدد الدهنية في بصيلات الشعر ، ونتيجة لذلك ظهور الرؤوس السوداء والبيضاء. المراهقون هم أكثر الفئات ضعفا. يظهر حب الشباب عادة على الوجه والجبين والصدر والظهر والكتفين. أما البديل عنها فيمكن أن يكون باعتماد العلاجات المنزلية التي أثبتت فعاليتها في هذا المجال.

أعراض حب الشباب

يظهر حب الشباب على سطح جلد الوجه والرقبة والصدر والظهر والكتفين. هذه هي مناطق الجلد التي تحتوي على أكبر عدد من الغدد الدهنية النشطة. يظهر حب الشباب بأشكال مختلفة ، مثل:

  1. رؤوس بيضاء أو سوداء
تظهر هذه البراعم عندما تنسد المسام التي تحتوي على بصيلات الشعر بإفرازات الزهم أو خلايا الجلد الميتة أو الجراثيم.
عندما يتم فتح الرؤوس نحو سطح الجلد ، فإنها تسمى الرؤوس السوداء ، في إشارة إلى اللون الأسود للمادة المتجمعة في بصيلات الشعر ، وعندما يتم إغلاق هذه الرؤوس تسمى الرؤوس البيضاء وتظهر بلون الجلد. مطبات.

  2. زيوان
تعتبر النقاط السوداء على سطح الجلد مؤشرا على التهاب بصيلات الشعر.

  3. انتفاخ صديدي
مثل الستائر ، فهي حمراء ، مؤلمة ، ولها رأس أبيض ملتهب في نهاياتها.

  4. الخراجات
حويصلات أو أكياس مؤلمة مليئة بالصديد تتشكل تحت سطح الجلد ، ويمكن أن يترك هذا النوع من التكتل ندبة.
أسباب وعوامل الخطر لحب الشباب

هناك ثلاثة أسباب يمكن أن تساعد في ظهور حب الشباب:
الإفراط في إنتاج الدهون.
يحفز التكوين غير المنتظم لخلايا الجلد الميتة بصيلات الشعر في الجلد.

  تراكم الجراثيم.
يحدث حب الشباب عندما تنسد مسام بصيلات الشعر بعصير حليبي وخلايا ميتة ، وكل جريب متصل بغدة حليبية وتفرز هذه الغدة مادة دهنية تسمى الزهم ، وظيفتها تليين الشعر والجلد.
يخرج عصير الحليب على طول مجرى الشعر حتى يصل إلى سطح الجلد ، فعندما يفرز الجسم كمية زائدة من العصير اللبني وخلايا الجلد الميتة ، كل هذا يمكن أن يتراكم في البصيلات ، مشعرة لتشكيل انسداد طفيف.
يمكن أن يتسبب هذا الانسداد في تضخم جدار بصيلات الشعر ، مما يؤدي إلى تكوين رأس أبيض ، ويمكن للانسداد أن يشق طريقه خارج سطح الجلد ، فيتحول إلى اللون الأسود ويشكل رأسًا أسود.

 التغيرات الهرمونية وعلاقتها بحب الشباب
تلعب التغيرات الهرمونية في الجسم دورًا في ظهور حب الشباب أو تفاقمه ، وهذه التغييرات شائعة بشكل خاص في:
الشبان والشابات.
الشابات أو النساء قبل يومين إلى أسبوع من بدء الدورة الشهرية.
النساء الحوامل.
الأشخاص الذين يتناولون أدوية معينة ، وخاصة الكورتيكوستيرويدات.

أطعمة  مغذية تحميك من مشكلة حب الشباب

يلعب النظام الغذائي دورًا مهمًا في حماية الوجه من حب الشباب حيث يساعد في التخلص من مشاكل الجلد بما في ذلك مشكلة البثور على الوجه والبقع التي تظهر من حين لآخر. هناك بعض الأطعمة التي تساعدك على التخلص من حب الشباب بالوجه لاحتوائها على العديد من الخصائص المفيدة لصحة البشرة ، ومن أهمها ما يلي:
البروبيوتيك هي بكتيريا "جيدة" يمكنك الحصول عليها من خلال الأطعمة المخمرة مثل الزبادي ، وكذلك الموز والبصل ، لأنها تتحكم في الالتهاب وتنظم البكتيريا في أمعائنا.
بالإضافة إلى ذلك ، يجب على الشخص تناول المكسرات والبذور لأنها تحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية والفيتامينات (أ ، ب ، هـ) ، الدهون غير المشبعة ، المعادن ومضادات الأكسدة التي تساعد في علاج حب الشباب.
كما يُنصح الأشخاص الذين يعانون من مشكلة حب الشباب بتناول الأفوكادو لأنه غني بالدهون والفيتامينات والبروتينات الأخيرة التي تساعد على دعم تراكيب الكولاجين والإيلاستين في بشرتك ، وبالتالي تخلصك وتحميك من مشكلة حب الشباب.

الأطعمة التي تقلل من ظهور حب الشباب على الجلد

.أولاً ، الأطعمة الغنية بالألياف مثل الحبوب الكاملة (الشوفان) ، والخضروات ، وخاصة الخضار ، والفواكه ، التي تحمي بشرتك من حب الشباب ، تقل احتمالية احتوائها على الحبوب ، لأن الألياف الغذائية يمكن أن تساهم في التحكم في نسبة السكر في الدم وبالتالي تقليل الأنسولين. وبالتالي يمنع ظهور البثور.

 .ثانيًا ، الأطعمة التي تحتوي على أوميغا 3 ، مثل السلمون ، تساعد في تقليل كمية بروتين معين يصنعه جسمك وتؤدي زيادته إلى زيادة حب الشباب ، وتحارب أحماض أوميغا 3 الالتهابات في الجسم وبالتالي تحارب حب الشباب. .

 .ثالثًا ، الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من مضادات الأكسدة مثل الجوز والجوز ومضادات الأكسدة تساعد في تقليل مخاطر ظهور حب الشباب على الجلد ، لذلك ينصح بتضمينها في نظامك الغذائي يوميًا ولكن بكميات كافية. معقولة ، للحفاظ على الصحة وحيوية. من بشرتك.

نصائح لحماية البشرة من حب الشباب

بعض الأطعمة لها خصائص مفيدة لصحة البشرة ، حيث تحميها من العديد من المشاكل بالإضافة إلى حب الشباب ، وخاصة الأطعمة الغنية بالكالسيوم.
يوصي العديد من الخبراء وأطباء الأمراض الجلدية بتناول الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم ، مثل اللوز والبقدونس وصفار البيض والسردين المعلب بالزيت ، لأنها تحمي البشرة من حب الشباب.
كما يُنصح بتناول الأرز البني واستخدام النخالة في صناعة الخبز والمخبوزات ، فهي أفضل طريقة للوقاية من حب الشباب ، لاحتوائها على الألياف. 
أما بالنسبة للفاكهة فيوصى بتناول الفاكهة الحمراء ذات المؤشر السكر المنخفض والتي لها تأثير قوي في الحفاظ على نضارة وحيوية البشرة.

 هو أحد المشروبات الغنية بمضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة التي تسبب شيخوخة الجلد المبكرة وهي فعالة أيضًا في منع ظهور حب الشباب.
بما في ذلك الماء الساخن. مشروبات للقضاء على حب الشباب

تعد مشكلة حب الشباب من المشاكل الجمالية التي تقلق الكثيرين لأنها تجعل البشرة تبدو قبيحة ويمكن أن تكون مؤلمة في بعض الأحيان ويصعب علاجها ، لذلك ينصح بالالتزام بالنظام الصحي. المشروبات التي تقضي على هذه المشكلة.
تتضمن بعض المشروبات التي تحمي بشرتك من حب الشباب ما يلي:
الكركم

الكركم من المواد الطبيعية التي لها فوائد عديدة على الصحة والبشرة ، بالإضافة إلى مكوناته المضادة للأكسدة والفيروسات والبكتيريا والفطريات ، مما يجعله أفضل مكون لحماية البشرة. حب الشباب الجلدي ، لذا يمكنك شرب الكركم. مرق.
نعناع

يعتبر شرب الشاي الأخضر بالنعناع من أفضل العلاجات التي تساعدك على التخلص من حب الشباب ، حيث أن النعناع من أعداء الحبوب ، لذلك ينصح بشربه يوميًا لتقليل خطر الإصابة بحب الشباب.
ماء ساخن

يساعد الماء الساخن على تطهير الجلد والجهاز الهضمي ، لذلك ننصح بشرب كوبين من الماء الساخن كل صباح قبل الإفطار لتسريع عملية إزالة السموم التي تسبب حب الشباب.

أغذية تسرع ظهور حب الشباب

هناك العديد من العوامل التي تساهم في ظهور حب الشباب ، ومنها النظام الغذائي الذي يلعب دورًا رئيسيًا ، بحسب موقع "هيلث لاين" المتخصص في الأخبار الطبية.

   وقد قام الموقع بإدراج عدد من الأطعمة التي تؤدي إلى ظهور "حب الشباب" بناءً على أبحاث ودراسات طبية مستفيضة:
1- الحبوب الكاملة والسكريات: يميل الأشخاص المصابون بحب الشباب إلى استهلاك المزيد من الكربوهيدرات المكررة ، والتي تعتبر بشكل عام غير صحية.
أظهرت الأبحاث أن الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات المكررة (الحبوب الكاملة والسكريات) تؤثر على نسبة السكر في الدم ومستويات الأنسولين.
يقول الخبراء أن هناك علاقة وثيقة بين مستويات الأنسولين الزائدة وحب الشباب.
2- منتجات الألبان: وجدت العديد من الدراسات صلة بين منتجات الألبان وظهور حب الشباب عند المراهقين ، حيث وجدوا أن أولئك الذين يشربون الحليب أو يأكلون الآيس كريم بانتظام كانوا أكثر عرضة للإصابة بحب الشباب بأربع مرات مقارنة بمن يتناولونها. الأطعمة أقل تواترا.
3- الوجبات السريعة: يرتبط حب الشباب بنظام غذائي غني بالسعرات الحرارية والدهون والكربوهيدرات المكررة ، لأن البرغر والبطاطا المقلية والمشروبات الغازية والزبادي تزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بحب الشباب.
4- الأطعمة الغنية بـ "أوميغا 6": الأنظمة الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من زيوت الذرة وفول الصويا ، غنية بدهون أوميغا 6 ، تدفع الجسم إلى حالة من التهيج الالتهابي ، مما يسرع من ظهور حب الشباب.
من ناحية أخرى ، فإن تناول الأطعمة الغنية بـ "أوميغا 3" مثل الأسماك يقلل من مستويات الالتهاب.
5- الشوكولاتة: الشوكولاتة هي أحد أسباب ظهور حب الشباب لأن دراسة حديثة وجدت أن الرجال الذين يستهلكون 25 جرامًا من الشوكولاتة الداكنة يوميًا هم أكثر عرضة للإصابة بأمراض الجلد.

وصفات منزلية لعلاج حب الشباب وآثاره

العسل 
يمكن لمسحة من العسل أن تفعل المعجزات للبثور الجلدية لأن خصائصها المضادة للبكتيريا يمكن أن تقلل الالتهاب وتحفز الشفاء. ضع قطرة أو قطرتين على المنطقة المصابة طوال الليل واغسلها في صباح اليوم التالي.

زيت شجرة الشاي 
زيت شجرة الشاي له خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للميكروبات. يساعد ذلك في القضاء على حب الشباب ، ومنع ظهور الندبات الناتجة على الجلد. 
الطريقة هي كما يلي: ثلاث إلى أربع قطرات من زيت شجرة الشاي. ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند . تخلط المكونات جيداً. ضع الخليط على المناطق المربوطة. اتركي الخليط على البشرة طوال الليل. اغسل الجلد في الصباح بالماء. كرر الطريقة يوميًا.

 خل التفاح
يعتبر محلول خل التفاح من الوصفات القديمة جدًا والفعالة جدًا في هذا المجال. لتحضيره ، ما عليك سوى إضافة كمية من خل التفاح إلى 8 أجزاء من المياه المعدنية ، بشرط وضع القليل من هذا الخليط مع قطعة من القطن على الأماكن التي يظهر فيها حب الشباب على الجلد. يُترك هذا المستحضر على الجلد لمدة 10 دقائق يوميًا قبل شطفه ، فهو يساعد على تنظيف البثور وتجفيفها دون ترك أثر على الجلد.