-->

علاج طبيعي لتنظيم الهرمونات وتأثيرها على الجسم



يقوم نظام الغدد الصماء (الغدد الصماء) بتنسيق وتنظيم نشاط جميع أعضاء وأنظمة الجسم تقريبًا ، ويضمن تكيفها مع الظروف المتغيرة للبيئة الخارجية والداخلية ، مع الحفاظ على ثبات البيئة الداخلية ، وهو أمر ضروري للحفاظ على وضعها الطبيعي. الحياة البشرية.

يتفاعل جهاز الغدد الصماء أيضًا مع جهاز المناعة ، ويكشف عن الحماية للإنسان ".

الهرمونات هي مواد تؤثر في الأعضاء الدقيقة في الجسم. على سبيل المثال ، يتم تخزين الجلوكوز في الأنسجة، ثم يتم إلقاؤه في الدم ؛ تسبب زيادة في معدل ضربات القلب ، أو تسارع أو تباطؤ نمو الشخص ، إلخ.

الغدة النخامية:

أهم غدة صماء في أجسامنا - فهي تنظم إنتاج جميع الهرمونات في الجسم ، وتطلق الستاتين والليبرينات - وهي شيء مثل الهرمونات ، التي تقلل / تزيد من إنتاج الهرمونات في جميع أنحاء الجسم.

ينتج هرمونات خاصة به - على سبيل المثال ، السوماتوستاتين - وهو هرمون يؤثر على نمو الشخص. نقصها أو فائضها يؤدي إلى التقزم أو العملقة.

المشاش:

ينظم البلوغ ومدة النوم. يؤدي الإفراط في العمل إلى سن البلوغ المبكر. 

غدة درقية:

هذه الغدة عبارة عن ترموستات لعملية التمثيل الغذائي لديك: يمكنها زيادة أو تقليل معدل حرق السعرات الحرارية عن طريق إطلاق أو إبطاء إنتاج الهرمونات.

الغدة الجار درقية:

ينظم تبادل الكالسيوم والفوسفور في الجسم. مع زيادة الوظيفة ، يزداد إطلاق الكالسيوم من العظام إلى الدم ويتم تحفيز إفراز الكلى للكالسيوم والفوسفات.

الغدة (الغدة الصعترية):

يحفز نمو وتكوين جهاز المناعة في مرحلة الطفولة. إذا استمرت في العمل بنشاط في شخص بالغ ، يمكن أن تتطور الأمراض التي يتم فيها تدمير بروتينات الجسم.

الغدد الكظرية:

تفرز هذه الغدد ، الموجودة فوق كليتيك ، هرمونات تتحكم في استجابة القتال أو الهروب للإجهاد (الكورتيزول والأدرينالين) وضغط الدم (الألدوستيرون) والعديد من الوظائف الأخرى.

مبايض النساء:

هذه الأعضاء تنتج البيض و أيضا. إنهم يصنعون ويطلقون أهم الهرمونات لنمو المرأة: الإستروجين والبروجسترون والتستوستيرون. أنها توفر نوعية الحياة والمشاركة في الحمل.

خصيتي الرجال:

يتم إطلاق الحيوانات المنوية في البيئة الخارجية ، ويتم إطلاق الأندروجينات في البيئة الداخلية.

الإستروجين

أعراض اضطرابات التمثيل الغذائي:

زيادة الوزن. تساهم الخلايا الدهنية بالفعل في زيادتها ، لذا فإن الوزن الزائد يمكن أن يؤدي إلى زيادة هرمون الاستروجين في الجسم. يمكن أن يساهم الإستروجين الزائد عند النساء في الإصابة بسرطان الثدي والرحم.

من ناحية أخرى ، أثناء انقطاع الطمث ، تعاني جميع النساء من انخفاض طبيعي في مستويات هرمون الاستروجين ، إلى جانب الآثار الجانبية التي تتراوح من الهبات الساخنة إلى الصداع وآلام المفاصل.

تؤدي زيادة هرمون الاستروجين في جسم الرجل إلى انخفاض هرمون التستوستيرون والسمنة والتثدي والاكتئاب وانخفاض الرغبة الجنسية والضعف الجنسي.
عادة ما يرتبط المحتوى المتزايد من هرمون الاستروجين لدى الرجال بالعمر ونمط الحياة غير الصحي. يحدث هذا غالبًا نتيجة تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الإستروجين.

ماذا أفعل؟

يمكن أن يؤدي فقدان الوزن إلى تحسين توازن هرمون الاستروجين مع تقليل خطر الإصابة بالسرطان. (المرأة التي تعاني من زيادة الوزن أو السمنة بعد انقطاع الطمث والتي تفقد 5 في المائة فقط من وزنها يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي بنسبة 50 في المائة). يجب على الأشخاص الذين لديهم الكثير من الإستروجين تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الإستروجين النباتي (مركبات نباتية تشبه هرمون الاستروجين) ، مثل منتجات الصويا والبيرة وما إلى ذلك.

في حالة زيادة الوزن المفاجئة غير المعقولة ، يجب استشارة الطبيب على الفور!


بالنسبة للنساء في سن اليأس ، يمكن أن تساعد المكملات العشبية . ستساعدك استشارة اختصاصي الغدد الصماء في تحديد ما إذا كان العلاج الهرموني مناسبًا لك أم لا.

التستوستيرون

أعراض اضطرابات التمثيل الغذائي:

في السنوات التي تسبق سن اليأس ، قد تعاني المرأة من انخفاض في هرمون التستوستيرون حيث يبطئ المبيضان والغدد الكظرية من إنتاج الهرمونات الجنسية. قد يفسر هذا سبب تعرض العديد من النساء لانخفاض الرغبة الجنسية خلال هذه الفترة من حياتهن. ومع ذلك ، يمكن أن يكون التستوستيرون الزائد نتيجة لحالة تسمى متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS) ؛ تشمل الأعراض المحتملة عدم انتظام الدورة الشهرية والصلع الذكوري وتعميق الصوت وزيادة شعر الجسم.

ما يجب القيام به؟

إذا كنت قلقًا بشأن انخفاض الرغبة الجنسية ، فحاول تضمين المزيد من أطعمة الزنك في نظامك الغذائي ، مثل المحار وبذور السمسم (يبدو أن الزنك مرتبط بزيادة مستويات هرمون التستوستيرون) ، واسأل طبيبك عما إذا كان العلاج الهرموني ضروريًا. 
بالنسبة لمتلازمة تكيس المبايض ، قد يوصي طبيبك بتناول حبوب منع الحمل التي تحتوي على هرمونات اصطناعية تقلل من إنتاج هرمون التستوستيرون. 
من المهم أيضًا تجنب السكريات المكررة والكربوهيدرات الأخرى في نظامك الغذائي وتناول المزيد من الألياف (التي تتصدى لارتفاع نسبة السكر في الدم وتعزز التخلص من السكريات الزائدة من الجسم).

الميلاتونين

أعراض اضطرابات التمثيل الغذائي:

يرتبط انخفاض مستويات الميلاتونين ، وهو هرمون مسؤول عن الحفاظ على إيقاع الجسم اليومي ، بقلة النوم والاكتئاب. تنتج أجسامنا كمية أقل من الميلاتونين مع تقدمنا ​​في العمر ، وهو ما يفسر سبب معاناة بعض كبار السن من مشاكل النوم أكثر من الأطفال.

ماذا أفعل؟

ستساعد الأدوية التي يصفها طبيبك على إنقاذ نفسك من الأرق.

جريلين وليبتين

أعراض اضطرابات التمثيل الغذائي:

ينتج هرمون الجريلين في المعدة ، ويخبر الدماغ أنك جائع. عندما تأكل ، يزداد هرمون اللبتين ليخبر الدماغ أنك ممتلئ. إذا فشل هذان الهرمونان ، فقد تفقد القدرة على التعرف على متى يكون جسمك ممتلئًا ويأكل أكثر من اللازم أو ، على العكس من ذلك ، يعاني من سوء التغذية.

ما يجب القيام به؟

ابذل قصارى جهدك للحصول على قسط كافٍ من النوم: وجدت دراسة في جامعة ستانفورد أن تقييد النوم المعتاد (خمس ساعات في الليلة بدلاً من ثماني ساعات) رفع مستويات هرمون الجريلين لدى الشخص بنحو 15 بالمائة ، وخفض مستويات هرمون اللبتين بنسبة 15.5 بالمائة ، وكان مرتبطًا بشكل مباشر بزيادة وزن الجسم. أظهرت دراسات أخرى أن ممارسة الرياضة والحد من التوتر يمكن أن يساعد في التحكم في مستويات هرمون الجريلين.

هرمون الغدة الدرقية


أعراض اضطرابات التمثيل الغذائي:

يؤدي انخفاض الهرمون إلى الاكتئاب والإرهاق. على الجانب الآخر ، يوجد فرط نشاط الغدة الدرقية ، حيث تفرز الغدة الدرقية الكثير من هرمونها ، مما يسبب أعراضًا مثل القلق وخفقان القلب والتعرق المفرط وحتى الإسهال.

ما يجب القيام به؟

إذا كنت تعاني من قصور الغدة الدرقية ، فإن النظام الغذائي الذي يصفه طبيبك يمكن أن يساعد في تصحيح الخلل. إذا كنت تعاني من فرط نشاط الغدة الدرقية ، فقد يصف لك طبيبك أحد العلاجات العديدة ، من الأدوية إلى إبطاء إنتاج الهرمونات إلى الاستئصال الجراحي للغدة الدرقية.

الألدوستيرون

أعراض اضطرابات التمثيل الغذائي:

ينظم الألدوستيرون نسبة الصوديوم إلى الماء في جسمك. لكن حالة تسمى تضيق الشريان الكلوي - تضيق الأوعية الدموية التي تغذي الكلى - يمكن أن تؤدي إلى إفراز الهرمون ، مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.

ما يجب القيام به؟

يوصى بنمط حياة صحي للقلب يحافظ على الأوعية الدموية ويمكن أن يكون أيضًا صديقًا للكلى. قلل من تناول الملح ، واتبع نظامًا غذائيًا قليل الدسم ، ومارس الرياضة ، ولا تدخن.

الكورتيزول

أعراض اضطرابات التمثيل الغذائي:

عندما تكون تحت الضغط ، فإن طفرات الكورتيزول تزود جسمك بجرعة سريعة من الطاقة. ومع ذلك ، فإن الإجهاد المزمن يمكن أن يحافظ على ارتفاع الكورتيزول باستمرار - وهي حالة خطيرة لأن الهرمون يمكن أن يثبط جهاز المناعة ، وسوف تمرض كثيرًا وتتعافى بشكل أبطأ.

ما يجب القيام به؟

يتم التغلب على نوبة التوتر بمساعدة تمارين التنفس والاسترخاء .