-->

معني اسم أريج Areej

هناك الكثير من الاسماء المميزة والجميلة ولكنها غير منتشرة في بعض الدول العربية، حيث يضع الاباء والامهات تركيزهم في بعض الاسماء المحدودة والتي تفقد جمالها بسبب انتشارها الكبير، لذا سوف نعرض معني بعض الاسماء الجميلة والغير منتشرة بشكل كبير مثل اسم "أريج".
معني اسم أريج

معنى اسم أريج مفصلاً:

يعتبر اسم اريح هو أحد الاسماء العربية الأصل حيث أن معناه قد ذكر في المعاجم العربية، فقد ذكرت هذه المعاجم أن أسم أريح له العديد من المعاني وذلك حسب الفعل الذي اشتق منه الاسم، حيث يأتي اسم أريح من الفعل أرج وهو يعني الرائحة العطرة والطيبة وخاصتًا الرائحة الجميلة التي تأتي من الزهور.
ولكن ما يميز هذا الاسم أنه يختلف معناها وفقًا للجملة التي يأتي فيها مثل "أريج المكان" أي بمعني أن المكان قد أمتلأ بالرائحة العطرة الطيبة، ويقال أيضًا "اريج الطيب" وتعني هنا انتشار الطيب، وقد يأتي أسم أريح ويحمل معني مختلف تمامًا والأريج يعني البكاء بصوت مرتفع، فيقال "أريج الناس" معناها أكثروا من البكاء واضطربوا.

الأصل في تسمية أريج ومعناه:

هو اسم علم مؤنث، وهو اسم عربي الاصل وهو يعني الريح الطيبة والعطرة، وعندما يطلق هذا الاسم على الفتيات فيدل على جمال ورقة الفتاة وفعل هذا الاسم يدل على انتهاء عندما تمر في مكان تنشر الفتاة الرائحة العطرة الجميلة.

كتابة اسم أريج بالإنجليزية:

يتميز هذا الاسم بأن له طريقة واحدة للكتابة سواء في اللغة العربية أو في اللغة الانجليزية، ففي اللغة الانجليزية يكتب الاسم "Areej" وهو الشكل الوحيد الصحيح لهذا الاسم أي أن كتابته بالطرق "Areeg" أو "Arij" فهي غير صحيحة.

صفات حاملة اسم أريج:

  • تتميز الفتاة التي تسمي بهذا الاسم بالطيبة الشديدة والصدق.
  • تتمتع بالهدوء فهي عاشقة للبحر.
  • تتميز بأخلاقها العالية واسلوبها الراقي في التعامل مع الناس.
  • تتميز بالعقل الراجح والذي يؤهلها لتصبح مستشارة في الكثير من الأمور التي تخصها وتخص المقربين اليها.
حكم تسمية أريج في الإسلام:
هناك شروط معينة يخضع إليها الشرع عند الحكم على الاسماء وهي:
  • أن لا يدل الاسم على عبودة لغير الله عز وجل، مثلما يقال عبد الشمس أو عبد الكعبة فهذه الاسماء محرمة شرعًا.
  • اي اسم يكون له معني غير حسن أو غير محبب أو من الممكن أن يكون سبب في احراج صاحبة أو ينقص من مكانته بين الناس مثل اسماء الحيوانات أو أي اسم يدل على معصية أو أثم.
  • من غير المستحب تسمية الاسماء المضافة إلى الدين وذلك مثل نو الدين وغيرها من الاسماء وذلك تعطي فخامة للاسم غير مستحبة.
  • لا يجوز نهائيًا التسمية باي اسم من أسماء الله سبحانه وتعالي فيجب أن تضاف اليه كلمة عبد مثل عبد الفتاح وعبد الرحمن وغيرها من الاسماء الشهيرة.
  • من المحرم تسمية الانسان باسماء الشياطين مثل ابليس.
الشرط الاساسي في شرع التسمية هو أن نبتعد عن أي أسم مشكوك في معناه أو في أمره، بمعني أن هناك اسماء لها الكثير من المعاني منها الحميد ومنها المكروه، فمثل هذه الاسماء يفضل عدم تسميتها، فمثلًا أسم "راما" وهو اسم معناه عند الهنود حرام ومعناه عند العرب فلا حرمانيه في الاسم، ولكن يفضل الابتعاد عن الشكوك والشبهات وذلك تيمنًا بقول الرسول صلى الله عليه وسلم: (دعْ ما يَريبُكَ إلى مَا لا يَريبُكَ) [ابن حبان: صحيح]، لذا من الضروري أن نبتعد عن تسمية أي اسم من الممكن أن يدل على عبادة غير الله عز وجل.
يري علماء الدين والفقه الاسلامي أنه يجوز تسمية الفتيات المسلمات بهذا الاسم وذلك لأنه يحمل معني جميل جدًا ورائع، وكما أنه من الاسماء عربية الاصل، فليس هناك أي مانع في تسمية هذا الاسم كاسم علم مؤنث.