معنى اسم حواء

خبر الحمل من الأخبار المفرحة التي تسر الآباء والأمهات ومع ظهور نوع الجنين يبدأ البحث عن اسم للمولود، وقد كثرت الأسماء في الفترة الأخيرة بين العربي والغربي وأسماء مستحدثة خاصةً أسماء البنات فهي كثيرة ولها معاني متعددة ويختار كل شخص اسم المولود على حسب ما يتناسب مع ثقافته أو ميوله.
وقد يكون اسم حواء غريباً على مسامع الكثيرين ولكنه يسمى من قبل بعض الناس ممن يفضلون التميز واختيار أسماء جديدة وغير منتشرة، وزاد انتشار اسم حواء في البلدان العربية بشكل كبير منذ القدم كما أنه موجود أيضاً في بعض الدول الأجنبية.
معنى اسم حواء


حكم تسمية اسم حواء:

يحتار الناس عند اختيار اسم للمولود خاصةً إذا كانت أنثى فهناك أسماء كثيرة ومتنوعة قديمة وحديثة يمكن الاختيار من بينها، ومن الممكن اختيار اسم ثم اكتشاف عدم جواز تسميته وهنا تكمن المشكلة لذلك يجب معرفة شروط جواز تسمية الأسماء ومنها:
  • أن يكون اسماً من أسماء الله الحسنى أو لقبا من ألقاب النبي محمد صل الله عليه وسلم مثل سيد الناس.
  • أن يدل على عبادة أي شيء آخر غير الله مثل عبد مناف أو عبد الشمس.
  • من الأسماء المحرمة أيضاً أسماء الشياطين أو الآلهة والأصنام التي كانت تعبد قديماً.
  • بعض الأسماء ذات المعاني القبيحة أو التي تدل على معنى سيء.
  • واسم حواء لا تنطبق عليه أحد هذه المحذورات ولذلك فليس هناك ما يمنع تسميته.

صفات صاحبة اسم حواء:

لكل اسم مجموعة من الصفات التي يتشارك فيها من يحملون الاسم ذاته، ونجد أن هذه الصفات تتواجد بشكل ملحوظ بين الأشخاص وهي صفات تميز حاملي اسم معين واسم حواء من أسماء البنات الشهيرة وانتشر في الوقت الحاضر ويقوم بتسميته الكثير من الناس وهناك صفات تميز كل فتاة تحمل اسم حواء ومن بينها:
  • التواضع وحب الآخرين وبذل الجهد في سبيل إسعاد وإرضاء الآخرين دون مقابل.
  • الخجل وعدم القدرة على مواجهة الناس مما يجعل البعض يظن أنها شخصية مغرورة أو متكبرة.
  • شخصية رقيقة وخفيفة الظل ويمكن معرفة ذلك من خلال التقرب منها.
  • شخصية صريحة ولا تحب التصنع لذلك فهي لا تفضل استخدام أدوات التجميل بكثرة وتحب الهدوء.
  • هي شخصية تتحمل المسئولية وتستطيع حل المشكلات بسلاسة ويسر.

أصل اسم حواء:

يأتي أصل اسم حواء من التوراة حيث أنه لم يذكر في القرآن الكريم وقد عرف اسم حواء أيضاً في اللغة المصرية القديمة وانتشر بين السيدات وقد اقتبس من كلمة احتواء، وقد خلق الله حواء من ضلع آدم حتى تكون سنداً له ويقول البعض أنها سميت حواء لأنها خلقت من ضلعه وهو حي.

معنى اسم حواء:

اختيار اسم للمولود ليس هو الأمر الأساسي ولكن الأهم معرفة ما يحمله الاسم من معنى وهل هو مناسب أم لا، واسم حواء ظهر وانتشر بين الناس ولكن ما معنى اسم حواء وما هي دلالته.
والمعروف أن اسم حواء هو نسبة إلى زوج نبي الله آدم وقد خلقها الله لتكون عوناً لزوجها، ومعنى اسم حواء في المعجم العربي الجامع هو اسم علم مؤنث يعني الحياة وهو أول اسم لامرأة في التاريخ.
وهناك فريق من العلماء يقول أن اسم حواء مشتق من كلمة الحوة أي اسمرار الشفتين، ومهما تعددت معاني اسم حواء يبقى اسماً رائعاً يمكن تسميته في كل وقت وفي كل مكان حيث أنه لا تتغير مكانته ويبقى دائماً من أفضل الأسماء عند الكثيرين.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال