-->

منتديات جنتنا اشترك معنا الان

معنى اسم لما Lama

 هو أحد الأسماء العربية الجميلة الرائعة وهو أسم مؤنث يطلق على الفتيات، وهو من الأسماء التي تتميز بالرقة والجمال ولكن لا يزال هذا الاسم غير منتشر في معظم الدول، ويرجع ذلك لعدم معرفة الناس بمعني الاسم، لذلك سوف نعرض لكم معني أسم لما في المعجم وفي القاموس العربي حتى لا يقع الاباء في حيره من أمرهم عند اختيار اسماء ابنائهم.

تعدد معني اسم لما حيث وجد في المعجم الوسيط بمعني:  "ما يلمو فم كلام فلان" أي بمعني أنه لا يوجد شيء يستطيع النطق به من قبح، (ألمى) تعني على الشي أي ذهب به (لموًا) تعني جماعة ما ولكن تتكون من 3-10 اشخاص سوء كانوا من الرجال أو من النساء، وقد جاء ذكره في حديث فاطمة عليها السلام: ( أنّها خرجت في لُمَة من نسائها تَتَوطّأ ذيلها حتى دخلت على أبي بكر الصّدّيق )، جمع لما هو "لمات" وقد ذكر اسم لما في صحاح اللغة "لَمَّا جاء أصله لَمْ أُدخِلَ عليه شيء ما"

معنى اسم لما


معنى اسم لما اللغة العربية:

اسم "لمل" هو اسم علم مؤنث، وهو من الاسماء عربية الاصل، وقد جاء ذكر هذا الاسم في الشعر العربي ومعناه: السواد الذي يكون في باطن الشفة أو السمرة هي من الصفات التي تميز النساء فهي تعتبر صفة مستحسنة لديهم.

حكم التسمية بهذا الاسم:

هناك شروط معينة يخضع إليها الشرع عند الحكم على الاسماء وهي:
  • أن لا يدل الاسم على عبودة لغير الله عز وجل، مثلما يقال عبد الشمس أو عبد الكعبة فهذه الاسماء محرمة شرعًا.
  • اي اسم يكون له معني غير حسن أو غير محبب أو من الممكن أن يكون سبب في احراج صاحبة أو ينقص من مكانته بين الناس مثل اسماء الحيوانات أو أي اسم يدل على معصية أو أثم.
  • من غير المستحب تسمية الاسماء المضافة إلى الدين وذلك مثل نو الدين وغيرها من الاسماء وذلك تعطي فخامة للاسم غير مستحبة.
  • لا يجوز نهائيًا التسمية باي اسم من أسماء الله سبحانه وتعالي فيجب أن تضاف اليه كلمة عبد مثل عبد الفتاح وعبد الرحمن وغيرها من الاسماء الشهيرة.
  • من المحرم تسمية الانسان باسم الشياطين مثل ابليس.
الشرط الاساسي في شرع التسمية هو أن نبتعد عن أي أسم مشكوك في معناه أو في أمره، بمعني أن هناك اسماء لها الكثير من المعاني منها الحميد ومنها المكروه، فمثل هذه الاسماء يفضل عدم تسميتها، فمثلًا أسم "راما" وهو اسم معناه عند الهنود حرام ومعناه عند العرب فلا حرمانيه في الاسم، ولكن يفضل الابتعاد عن الشكوك والشبهات وذلك تيمنًا بقول الرسول صلى الله عليه وسلم: (دعْ ما يَريبُكَ إلى مَا لا يَريبُكَ) [ابن حبان: صحيح]، لذا من الضروري أن نبتعد عن تسمية أي اسم من الممكن أن يدل على عبادة غير الله عز وجل.
لا يوجد هناك عيب أو اساءة في تسمية هذا الاسم لأنه لا يحمل أي معني مخل أو يسيء لصاحبة.

صفات حاملة اسم لما:

  • تتميز شخصية لما بانها حساسة ومثالية.
  • تتمتع بذكاء حاد وفطنه.
  • متقلبه المزاج احيانًا حيث أنها تنبهر وتشمئز تفرح وتحزن خلال فترات قصيرة من الوقت، فتجعل كل من حولها يعاني من محاولة فهمها.

مشاهير تحمل اسم لما:

لمى السليمان:

تعد لما سليمان هي أحد سيادات الأعمال السعوديات، وهي تعمل كنائبة لرئيس الغرفة التجارية بجدة في المملكة العربية السعودية، قد ولدت عام 1966م، وتعتبر واحده من اشهر سيدات الاعمال في الشرق الاوسط.

لمى إبراهيم:

هي فنانة وممثلة سورية، وبالتحديد من دمشق، تخرجت من كلية الاعلام قامت بتقديم عدد كبير من البرامج والاعمال الفنية التي حظيت بشهرة كبيرة.