-->

منتديات جنتنا اشترك معنا الان

أفكار للحفاظ على ذكاء ومهارات طفلك خلال الحجر الصحي


يمتلك أطفالنا خلال هذه الفترة الكثير من الوقت نتيجة تطبيق التباعد الاجتماعي بسبب أزمة فيروس كورونا المستجد، وطبعاً نبحث عن طرق لتسليتهم حتى يقضوا وقتاً ممتعاً في المنزل. ولكن هذا لا يعني إهمال الجانب التعليمي للطفل، فهو ينسى ما تعلّمه بسرعة إذا لم يُذكّر بالمعلومات للحفاظ على ذكائه والمهارات التي اكتسبها بالفعل، لذا فإن فترة الحجر الصحي يجب أن تتضمّن خطة تعليمية للطفل، بهدف الحفاظ على ذكائه، والمهارات التي تعلّمها.

بالطبع هناك فصول منظّمة تحافظ على العملية التعليمية عن بعد، ولكن لا يجب الاعتماد على هذه الفصول فحسب، وأن توفري لطفلك أنشطة منزلية للحفاظ على مهاراته المكتسبة من قبل، وتطوير هذه المهارات أيضاً.
 
وفيما يلي، بعض الأفكار التي تساعدكِ في الحفاظ على ذكاء طفلك ومهاراته خلال فترة الحجر الصحي.
 

1- قدّمي المساعدة لطفلك

 
وفّري لطفلك الوسائل التعليمية، وساعديه في الحصول عليها عن طريق مساعدته في البحث عن كتب ممتعة، ووسائل تعليمية مرحة ومفيدة وسهلة.
 
أيضاً، شجعي طفلك على القراءة بانتظام يومياً، وامنحيه مكافآت كلما قرأ المزيد، واحرصي على استيعابه لما يقرأه وناقشيه فيه.
 
توفير الوسائل التعليمية ليست فقط هي طريقة مساعدة طفلك، وإنما أيضاً منحه الثقة يساعده على بذل المزيد للحفاظ على مهاراته وتشجيعها، أخبري طفلك باستمرار أنكِ تثقين به، وأنكِ متأكدة من أنه سوف يصل إلى نتائج جيدة.
 
 

2- علّمي طفلك مهارات إدارة الوقت

 
بالطبع هناك الكثير من الوقت بانتظار طفلك يومياً، وحتى يحقّق أقصى استفادة من هذا الوقت يجب أن يديره بحكمة، علّمي طفلك كيفية إدارة وقته، وتحديد أولوياته، وتنظيم مواعيد كل نشاط، وأهمية تخصيص وقت يومي لتنمية مهاراته العقلية، وبالطبع أهمية الالتزام بالجداول التي يضعها بنفسه، حتى يحقق النتائج التي يهدف إليها.
 
 

3- ابحثي عن الوسائل المرحة والممتعة

 
طفلك لا يمتلك أي أنشطة خارجية تمنحه الترفيه، مثل الخروج في نزهات والذهاب إلى رحلات بصحبة زملائه، لذا فجرعة المرح والمتعة ليست رفاهية الآن، استغلّي وقت تنمية مهارات الطفل واجعليه وقتاً ممتعاً أيضاً، وذلك عبر البحث عن الوسائل التي تنمّي مهاراته بطرق ممتعة ومرحة، هكذا يتعلّم طفلك وينمّي ذكاءه ويحافظ على مهارته بينما يستمتع بوقته.