هؤلاء هم الذين تؤثر فيهم التكنولوجا على نومهم و تسبب الاكتئاب و صعوبات في التعلم ,مشاكل في التفكير و نقص الانتباه و زيادة الوزن.

دراسة حديثة خلصت الى تاثير التكنولوجيا على النوم 


تأثير التكنولوجيا على النوم 

هناك دراسة حديثة حذرت بأن استخدام الهواتف المحمولة يؤثر سلباً على أنماط النوم لدى المراهقين، مسببة اضطرابات النوم.
...
و خلصت نتائج هذه الدراسة التي أجرتها جامعة مونتريال الكندية مؤخرا إلى أن استخدام الهاتف المحمول لأكثر من ساعتين يومياً سواء في المحادثات، الرسائل النصية وما إلى ذلك، يعرض المراهقين لنقص النوم عن المعدل الأمثل وهو ثماني -8- ساعات يومياً.

و أشارت الدراسة أيضا إلى أن مشاهدة التلفاز وقضاء وقت في ألعاب الفيديو لهما أيضا تأثير ضار على عدد ساعات النوم وطبيعته لدى المراهقين.

كيف تمت الدراسة 

استندت هذه الدراسة إلى استبيانات لاكثر من 1200 طالب تتراوح أعمارهم بين 14 عاما و16 عاما ، طرحت عليهم أسئلة حول مدة استخدامهم للأجهزة الإلكترونية يومياً، بما في ذلك مشاهدة التلفاز و استخدام الحاسوب و كذا الهاتف المحمول، هذا إضافة إلى أسئلة عن موعد خلودهم إلى النوم واستيقاظهم أثناء الأسبوع وخلال عطلة نهاية الأسبوع.

ووجد الباحثون حسب ما جاء في صحيفة -- ديلي ميل -- ، أن المراهقين الذين استخدموا أجهزة الكمبيوتر وألعاب الفيديو لأكثر من ساعتين في اليوم الواحد ينامون من 11 إلى 17 دقيقة أقل من نظرائهم الذين يستخدمون الشاشات لوقت أقل.

كما وجدوا أن الشباب الذين يستخدمون الهاتف المحمول لأكثر من ساعتين يومياً أكثر عرضة بنسبة 3 مرات لنقص النوم من نظرائهم الذين يستخدمونه بشكل اقل ، و اكدت الدراسة أن هؤلاء الشباب يعانون من النعاس خلال فترات النهار لعدم حصولهم على القسط الكافي من النوم أثناء الليل.

في المقابل، ثبت أن المراهقين الذين شاركوا في أنشطة تقليدية مثل القراءة و لا تنطوي على استخدام التكنولوجيا، حظوا بالقسط الأمثل من النوم وهو : -8- ساعات يومياً.-


ما هي اثار قلة النوم . 

أكدت المشرفة على البحث كريستسنا كالامارو والتي درست أيضا أثر التكنولوجيا على الأطفال ، أن قلة النوم لدى المراهقين تتسبب في مواجهتهم اضطرابات سلوكية تصل إلى الاكتئاب، و صعوبات في التعلم، مشاكل في التفكير والانتباه وزيادة الوزن.
ونصحت كالامارو الآباء بضرورة إلزام المراهق بإيقاع حياة منتظم  من خلاله بمواعيد محددة للنوم مع عدم استخدام الأجهزة الالكترونية في غرفة النوم.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال