-->

هذا هو معنى النرجسية ..._و من أين جاءت هذه التسمية ؟ Narcissistic

 ما معنى نرجسية ؟

النرجسية : Narcissistic

 أصل كلمة نرجسية :

يعود أصل كلمة نرجسية الى اسطورة يونانيه قديمة اذ تدور احداث هذه القصة بين فتاة تدعى (صدى) عشقت بِهِيام فتى يسمى (نرجس) و من شدت عشقها و حبها إياه مرضت و سقمت بسببه ، و كابدت وصبرت من اجله حتى اهلكها الحب وجعلها تذبل شيئا فشيئا حتى فارقت الحياة.و تزعم الاسطورة ان " الالهة " لم تترك الفتى دون عقاب .فكان عقابه قاسيا عليه حتى اودى بحياته.
و قصة العقاب هي سر التسمية لكلمة نرجسية ، كان العقاب ان يعشق نفسه بصورة مرضية عندما راى صورته منعكسه على الماء ، بحيث صار يجلس ساعات طوال امام صورته بكل فخر وزهو .واستمر بهذه الحالة حتى مرض نفسيا بسبب هذا التعلق الذاتى.و ما هى الا فترة بسيطه حتى فقد عقله وفى احد خلواته وعشقه لنفسه قفز الى بركة الماء ليمسك صورته ولكنه غرق ومات . وظهرت فى مكانه زهرة سميت على اسمه نرجس ( .هى زهرة النرجس.).

معنى التسمية علميا  : 

طبعا المصطلح مأخوذ من هذه القصة المذكورة آنفا .


النرجسية : 

تعني حب النفس أو الأنانية ، وهو اضطراب في الشخصية حيث تتميز بالغرور، والتعالي،  بالأهمية ومحاولة الكسب ولو على حساب الآخرين.
فالنرجسي عاشق لنفسه ويرى أنه الأجمل ويرى الناس أقل منه جمالا ولذلك فهو يُبيح لنفسه استغلال الناس والسخرية منهم.


النرجسي:

يهتم كثيرا بمظهره وأناقته ويدقق كثيرا في اختيار ملابسه ويعنيه كيف يبدو في عيون الآخرين وكيف يثير إعجابهم، ويستفزه التجاهلُ من قبلهِم جداً، ويحنقه النقد ولا يريد أن يسمع إلا المديح وكلمات الإعجاب.
كما يصاحب الشخصية شعور غير عادي بالعظمة، يسيطر على صاحبها حب الذات وأهميتها، وأنه شخص نادر الوجود أو أنه من نوع خاص فريد لايمكن أن يفهمه إلا خاصة الناس. ينتظر من الآخرين احتراماً من نوع خاص لشخصه وأفكاره، وهو استغلالي، ابتزازي وصولي يستفيد من مزايا الآخرين وظروفهم في تحقيق مصالحه الشخصية، وهو غيور، متمركز حول ذاته يستميت من أجل الحصول على المناصب لا لتحقيق ذاته وإنما لتحقيق أهدافه الشخصية.
ويميل النرجسيون نحو إعطاء قيمة عالية لأفعالهم وأفضالهم والبحث عن المثالية في آبائهم أو بدائل آبائهم من حيث المركز والعطاء.