-->

فوائد القرفة للجسم والصحة العامة

نظرا لخصائصها الطبية كانت القرفة جزاء من الطب الهندى القديم تم استخدام القرفة. من قبل خبراء الايورفيدا لنكهتها الدافئة.

ولزيادة امتصاص العناصر الغذائية من الوجبات الغذائية لقد دعمت الابحاث الطبية واكدت ان. القرفة له العديد من الفوائد الصحية للجسم. 

فوائد القرفة للجسم والصحة العامة

ما هى القرفة 

القرفة من التوابل ذات النكهة والرائحة العميقة والغنية يتم الحصول. على القرفة من اللحاء الداخلى لشجرة القرفة ويعودة حصاد القرفة.


الى مصر القديمة منذ حوالى 4000 عام لقد كانت القرفة ذات قيمة عالية للغاية ويذكر التاريخ انه كانت بمثابة هدية باهظة الثمن للعائلات المالكة فى تلك الاوقات. 


فوائد القرفة 

القرقة تعتبر عنصر اساسيا فى العلاج التقليدي الشامل وقد استخدمت. على نظاق واسع فى الايورفيدا للتحكم فى مستويات الجلوكوز وازالة السموم.


من الكبد وزيادة الطاقة وتعزيز الهضم كم استخدم الطب الصينى القرفة كجزء من مشروب طبي يمكن ان يعمل على تحسن صحة القلب ويخفف الالم ويعزز من تدفق الدم الى الجسم. 


القرفة ومضادات الاكسدة

الجذور الحرة عبارة عن جزيئات فضفاضة وغير مستقرة تسبب. الاجهاد التاكسدي والذ يضر الخلايا وينتج عنه الامراض مثل السرطان.


والامراض التنكسية العصبية والسكر وماء الى ذلك تحتوى القرفة على مركبات نشطة بيولوجيا غنية بمضادات الاكسدة والتى يمكن ان تساعد فى تقليل الاجهاد التاكسدى فى الجسم. 


القرفة ومضادات الالتهابات

الالتهاب هو الية دفاع عن طريق جهاز المناعة للحماية من العدوي. بواسطة الكائنات الحية الدقيقة والاجسام الغريبة ولكن.


عندما يطلق الجهاز المناعى استجابات التهابية دون اى مرض فانه يجعل الجسم عرضه للتلف تحتوى القرفة على مركبات الفلافونويد النشطة. 


التى يكون لها تاثير مضاد للالتهابات حيث توفر تسكينا فعال من. الالم والوقاية من الامراض المختلفة مع ممارسة الرياضى والتمارين المكثفة.


ورفع الاوزان يكون هناك بعض الالم الناتج عن التمارين المكثفة وتناول القرفة مع مستخلصات الزنجبيل سوف تقلل من تلك الاوجاع وتقليل الم العضلات. 


القرفة وامراض القلب 

يعرف ضغط الدم والكوليسترول بانها عوامل خطرة لاامراض القلب. تعمل القرفة على الحماية من مثل هذه المخاطر وتعمل على.


تحسن صحة القلب كما يؤدى تناول القرفة يعمل على خفض مستويات الكوليسترول كما لها تاثير ايجابى. على مستويات الدهون الثلاثية.


القرفة ومقاومة الانسولين

الانسولين هو هرمون البنكرياس الذى ينظم مستويات الجلوكوز ويخزنه للاستخدام تحدث. مقاومة الانسولين عندما لا تستجيب خلايا الجسم.


لهذا الهرمون مما يسبب حالات مثل السكرى ومتلازمة التمثيل الغذائى. حيث تم اثبات ان. القرفة قادرة على خفض مقاومة الانسولين.


فى الجسم تساعد القرفة فى تقليل مقاومة الانسولين. ومنع الاعراض التى يمكن ان تؤدى الى. متلازمة التمثيل الغذائى وتعزز القرفة من مسارات اشارات الانسولين وتزيد من امتصاص  الجلوكوز. 


القرفة قد تقلل من الاصابة بالسكرى

يحدث مرض السكر عندما يكون الجسم غير قادرعلى استخدام الجلوكوز. فى الدم ام بسبب مقاومة الانسولين او نقص افراز الانسولين.


من البنكرياس تعمل القرفة على تقليل مقاومة الانسولين وتعمل على الوقاية من الاصابة بمرض السكرى. تعزز القرفة من التحك فى مستويات السكر فى الدم. 


القرفة لعلاج امراض التنكس العصبى 

امراض التنكس العصي هى امراض تصيب الجهاز العصبى. المركزي تعتمد هذه الامراض فى. الغالب نتيجة التقدم فى العمر ويمكن التحكم فيها الى.


حد معين يعتقد ان قدرات مضادات الاكسدة فى القرفة تعزز بعض وظائف المخ للمساعدة فى. منع علاج الاضطرابات مثل مرض الزهايمر ومرض باركنسون.


القرفة تساعد على نظافة الفم

نظافة الفم هى ممارسة يومية اساسية يتم اجراؤها للحفاظ على الفم. خالبا من. تسوس الاسنان ورائحة الفم الكريهة وامراض الفم. الاخرى من المعروف ان القرفة تمتلك خصائص مضادة للبكتريا يمكن ان تضمن نظافة الفم. 


القرفة لصحة الجلد 

الجلد هو اكبر عضو وصحتة حيوية. لانه لا يحمى الجسم فقط من التعرض للملوثات. والكائنات الدقيقة ولكنه ايضا وسيلة لامتصاص فيتامين د فى الجسم.


تم اثبات ان القرفة تعمل على دعم صحة الجلد من التنكس المرتبط بالتقدم فى. العمر او الالام الميكروبية تمتلك مستخلصات.

 

زيوت القرفة خصائص وقائية تساعد فى علاج اضطرابات الجلد وتعزز القرفة من. تخليق الكولاجين ويمكن ان تكون فعالة فى علاج مكافحة شيخوخة الجلد والحماية من. الالتهابات والبكتريا المسببة لحب الشباب التى تؤثر على الجلد. 


القرفة قد تقلل من الحساسية

تحدث الحساسية عندما يصبح الجهاز المناعي. شديد الحساسية للمواد الغريبة الضارة فى البيئة تعزز القرفة فى منع او علاج اعراض الحساسية. 


فوائد اخرى للقرفة 

  1. زيت القرفة فعال كعامل طبيعي مضاد للجراثيم فى مستحضرات التجميل والمطهرات.
  2. قد يكون للابخرة المستنشقة من زيت لحاء القرفة تاثير كبير على الفطريات فى داء فطريات الجهاز التنفسي. 
  3. تساعد القرفة فى منع تلون وتعفن الفواكه والخضروات بسبب نشاطاتها المضادة الاكسدة. 


ملاحظات

القرفة فعالة فى خفض وتنظيم مستويات السكر فى الدم. ولكن يجب على مرضى السكرى توخى الحذر اثناء تناول القرفة  تناول القرفة قد يؤدى الى.


انخفاض مستويات السكر فى الدم, يجب على الحوامل والمرضعات. ومن يعانى من حالات طبية استشارة الطبيب المختص قبل تناول القرفة او مكملات القرفة.