علامات يوم القيامة , العلامات الكبري و الصغري ليوم القيامة

إن كل شيء في هذه الدنيا له نهاية يوم القيامة هي نهاية الحياة مع الله سبحانه وتعالى، ويكون حساب عسير الكفار المشاركين، وموعد الثواب المؤمنين الموحدين، الذين يؤمنون بالله وحدة كما يطلق على يوم القيامة عدة أسماء مثل: اليوم الأخر، أو يوم الحساب، أو يوم البعث، أو يوم قيام الساعة، وكما أن هذه الأسماء لأن الناس الذين يقدمون من قبورهم للحساب، والجزاء علامات يوم القيامة، يوجد الكثير من العلامات التي تدل أن يوم القيامة قد اقترب، حيث تنقسم إلى قسمين رئيسين، في منها العلامات الصغرى وهي التي تظهر في تلك الايام التي نعيشها، وأيضًا العلامات الكبرى، والتي لم تظهر بعد، كما أننا في ذلك المقال سوف نخبركم عن علامات يوم القيامة بالترتيب، والتفصيل العلامات الصغرى.
جاء النبي صلى الله علية وسلم وقال في حديث "بعثت انا والساعة كهاتين، وقارن بين السبابة والوسطى"، حيث أنه قال إن يوم القيامة بين أصابعي السبابة واليسرى انشقاق القمر في عهد الرسول صلى الله علية وسلم، حين قال تعالى ((اقتربت الساعة وانشق القمر)).
علامات يوم القيامة


العلامات الصغرى

موت النبي صلى الله علية وسلم، فتح باب القدس الشريف، وفتح بيت المقدس في زمن عمر بن الخطاب، ظهور العديد من الدجالين، والكذابين الذين يدعون النبوة، وتظهر من هم مجموعة من الاشخاص الذين يقولون بعض الفتاوى الخاطئة، وهذا يكون هو الفتى ولا يسمح به الله سبحانه وتعالى.
إضاعة الأمانة بمعنى أن الشخص يقول أشياء الله تخصهم حيث قال رسول الله صلى الله علية وسلم: "إذا ضيعت الأمانة فانتظر الساعة قال كيف اضاعتها يا رسول الله قال إذا اسند الامر الى غير اهلة فانتظر الساعة"، وجود النساء الكاسيات العاريات، وهذا بمعنى انهم يقومون باللبس الضيق والشفاف، ويمشون يتمايلون في الشارع، ويبرزون تفاصيل أجسادهم للرجالة في الطريق، كما أن هناك البعض الأخر من يكشف رأسه ويبين شعرة فهذا يعتبر من علامات الساعة الصغرى.
ظهور الزنا والربا والقتل وتناول خمر، ومغيبات العقل، وجود الكثير من الأغاني التي يحبها الناس، كما أنها اشتهرت بكثرة بين الأشخاص، وأصبح سماعها وتردها من السهل، واعتبرت من الأشياء العادية.

 العلامات الكبرى

ظهور الدجال وهو أحد الأشخاص الله سبحانه وتعالى: باسم الدجال كما أنه شخص أعور العين، قصير يدعى أنه الله، وهذه تعتبر من أكبر الفتن التي تتواجد على الأرض كم أن علامات ظهور قلة العرب، والفتوحات، والنباتات، وهذا بمعنى أنه سيمر على ثلاث سنوات الجفاف.
كما انهم يعانون من قلة المطر والنباتات، حيث يأتي ذلك الدجال ويعدى ويدعى الالة، ويقولوا من يعترف به، ربما سوف ينال كل ما يريده، ومن لا يعترف فسوف أمنع الطعام والشراب وكل شيء عنة، حيث أن من أمن به سوف يدخل الى النار، ومن أمن بالله ورسوله سوف يدخل الجنة، حيث أن هناك البعض من الناس سوف تتجه إلية من أجل أن يسكن.
يأجوج، ومأجوج، وهم من البشر من ذرية أدم علية السلام، حيث وأنهم يمتلكون القدرة الرهيبة على القتل، والتخريب والافساد كل شيء في الأرض، كما أنها تكون نهايتهم القتل.
دابه الأرض، حيث تخرج دبة بعمل في أخر الزمان عند فساد الناس، كما أنه لا ينفع الأمان عند خروجه، وهذا لقوله صلى الله علية وسلم: "الخسف والقذف والمسخ"، يكون ذلك عند ظهور الخبز، بمعنى أن يوجد هناك خصم بين الناس وعند ظهور المعازف، والزنا وكثرة الخبرة، وعدم الرجوع وراء الامام في المساجد.
خروج النار حيث تنقسم الارض الى قسمين وتخرج منها نار ملتهبة تأخذ كل من يواجها الرياح التي تقبض ارواح المؤمنين، ويكون هناك رياح شديدة تقوم بأخذ المؤمنين معها.
تخريب الكعبة، سوف يخرج شخص من تحت الأرض، وهو الحبشي وقال رسول الله صلى الله علية وسلم أنه أراد أن يخرج لهدم الكعبة.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال