لماذا نرى الاشياء ملونه و كيف يرى البشر الالوان؟

 كيف يرى البشر الالوان؟ ،لماذا نرى الاشياء ملونه؟،كيف نرى الالوان فى الحقيقه؟،نظريات رؤيه الالوان،مستقبلات الالوان،تفسير المخ للالوان،هل نرى الالوان . 

 كيف يرى البشر الالوان؟ 

لماذا نرى الاشياء ملونه؟

 ربما تكون قد سألت نفسك قبل ذلك عن هذا  أو فكرت في أي وقت في سبب رؤيتك لشيء معين باللون الأحمر مثلا ؟ 

لأي سبب لا تراه باللون الأزرق ، على سبيل المثال  أو الأرجواني ، لماذا هذا اللون المحددة؟

 هل الطريقة التي ترى بها هذا التنوع فى الالوان المحيط بك ورؤيتك لثمره فراوله حمراء مثلا تؤكد أنها حمراء حقًا؟

 لماذا لا تكون على خطأ ؟ هل يمكن لأي شخص في أي وقت أن يرى الالوان بطريقه مختلفة أو بالوان أخرى غير التي نراها بها؟

 لكل كائن  حي قدرته الخاصة على رؤيه الألوان بشكل عام ورؤية مختلفه عن الألوان التى يراها البشر على وجه التحديد  والتي تتناسب مع قدراته البصريه و البيئه المحيطه به. 

على سبيل المثال ، لا تستطيع الفئران الرؤية أثناء النهار ومن ثم ، فإنك تراها اكثر نشاطا في وقت المساء ونادرا ما تتحرك نهارا  و كذلك لا تستطيع بعض المخلوقات ، مثل الكلاب والثيران ، رؤية الألوان نهائيا ، وكل قدراتها فى الرؤيه تعتمد على الاسود والابيض بدرجاتهما ..

وفي هذه المقالة سوف نتعرف على الألوان وحقيقتها . و نعرف الطريقة التي يرى البشر الالوان المعروفه👇

كيف نرى الالوان فى الحقيقه؟

بالنظر إلى الإنسان على أنه أكثر الكائنات  الحية تطوراً وذكاءً. سنلاحظ أنه يستطيع أن يرى بوضوح أثناء النهار وأن يرى أيضًا في وقت المساء ، بالإضافة إلى رؤية الالوان بشكل طبيعي إلى باستثناء بعض الحالات الخاصه بسبب خلل معين .

حيث يمكن للعين الطبيعية التعرف على الألوان التي يتراوح ترددها بين 4000 أنجستروم (تردد البنفسجي) إلى 7500 أنجستروم (تردد اللون الأحمر).

 إن رؤية التنوع اللوني مقيدة بمتغيرين أساسيين ، الأول العين والثانى هو المخ  و لكن تفسير العقل لديه الدور الاكبر في فك رموز الالوان وتصنيفها..

نظريات رؤيه الالوان وتصنيفها 

هناك العديد من التفسيرات التي حاولت فهم رؤيتنا للالوان، وأكثر هذه الفرضيات شهرة هي الفرضية ثلاثية الألوان ، والتي تعبر عن وجود ثلاث الوان أساسية (الأحمر والأزرق والأخضر) وكل لون من هذه الالوان لديه نوع استثنائي من المستقبلات الخاصه والتي تقع في العين ، وكل واحد من هذه المستقبلات له طريقه الخاص إلى المخ. 

تصل هذه المستقبلات إلى أعلى مستوى من الإثارة عندما يقع عليها لونها الأساسي الخاص بها ، ويمكن أيضًا تنشيطها إلى حد ما بواسطة اللونين الأساسيين الأخريين.

ما هى مستقبلات الالوان؟

بافتراض أن المستقبلات الثلاثة تم تنشيطها جميعها ، عندها فإننا نرى اللون الأبيض.

تفسير المخ للالوان المختلفه والمتقاربه

 على سبيل المثال ، بافتراض أنك تنظر إلى شاطيء المحيط ، فإنك ترى رمال صفراء لأن هذا اللون المخصص للمستقبلات الصفراء عندما تسقط على العين تنشط كل واحد من المستقبلات الثلاثة جزئيًا لتكوين اللون الاصفر ، وتصل الإشارات من كل مستقبل لونى بشكل مستقل إلى المخ ، و يعرف العقل مسبقًا أنه عندما تنشط مستقبلات التنوع الأزرق إلى هذه الدرجة والأخضر إلى هذه الدرجة في حالة كون التنوع أحمر في هذه الدرجة ، فإن هذا التنوع الذي تراه العين يكون لون أصفر . وهكذا ببقيه الالوان غير الاساسيه

 لذلك يعطي الدماغ الفكرة أن هذا اللون اصفر فتعتبرها العين رمالا صفراء اللون..

ينطبق هذا على كل نوع من الأصناف والأشياء  التي نراها بالإضافة إلى مستويات الالوان وتدرجاتها ، 

هل جميعنا نرى الالوان بطريقه واحده؟

ومن المهم هنا معرفه أننا جميعنا لا نرى اللون متطابقا تماما بطريقة مماثلة ، في حالة إلقاء نظرة  من مجموعه من البشر كاملة على درجه لونيه واحدة زرقاء مثلا  ونجعل كل واحد منهم يصف درجه الأزرق الذي يراه ، ستجد من الأشخاص من يصوره على أنه ازرق فاتح و اخر يصوره على أنه داكن ، علاوة على الأشخاص الذين يصوره على أنه ازرق لامع .

 ومن الاشخاص من يرى أنه يميل الى الأخضر بشكل عام ومن يراه يميل الى اللون الأصفر بشكل عام ،

 على الرغم من حقيقة أننا نلقي نظرة على لون واحد ، إلا أن كل واحد منا يختلف  في مستوى التنوع الذي يراه وفقًا لمستوى الشعور من المستقبلات البصريه لديه ومقدار الإشارات التي تصل إلى العقل ومستوى فحص المخ لتلك الإشارات وتفسيرها ‼.

يمكن للفرد أن يرى لون واحد كلون أخر تماما مثل الشخص الذي يعتبر اللون الأحمر لونًا أخضر ، أو كشخص يعتبر اللون الأخضر والأزرق لون مشابهًا.

 وهذا ما يسمى (العمى اللوني الجزئي)

يحدث هذا بسبب سوء حظ وراثي في ​​أحد المستقبلات لهذه اللون أو بسبب أمراض معينة تؤثر على العين. وبالمثل ، لا يمكن للفرد رؤية مجموعة متنوعة من درجات اللون الواحد

 أو لا يتمكن من الاساس من رؤية مجموعة متنوعة من الوان أخرى طوال حياته في حالة حدوث تشوه في المخ يؤدي إلى نقص في مستقبلات هذه الالوان .

مع هذا المكون ، يمكن للإنسان أن يتعرف على كل شيء من حوله من مختلف الأصناف ويقدر كل ما صنعه الله في أرضه وطبيعته.

أحدث أقدم

نموذج الاتصال