-->

تعرف على كوكب المريخ

 

تعرف على كوكب المريخ

معلومات عن كوكب المريخ، كوكب المريخ هو اول جار لنا في الفضاء، العلماء قديماً كانو يحسبونه مجرد حجر ميت في الفضاء.


لكن من بعد ما بدينا دراسته كل شي تغير، مافيه اي شي في الفضاء اخذ حقه من خيال الناس مثل كوكب المريخ.


في العصر الحديث تم عمل عليه افلام و روايات و مسلسلات، لكن من ساعة ماوصلنا له ونزلنا عليه روبوت صار اكبر في كثير من مجرد خلفية في فيلم خيالي.


اصبح عالم كامل مكان جديد تماماً و جايز في يوم من الأيام يصير بيت، والأن سنتعرف على كوكب المريخ في هذا المقال.


الأكسجين على كوكب المريخ


بالرغم من ان الكوكب الأحمر "المريخ" هو المرشح الأقوى للأستعمار من جانب البشر، الا اننا ما نقدر نتنفس في الجو بالمريخ.


واللي يتكون من 96% من ثاني اكسيد الكربون، وأقل من 0.2% من الأكسجين، في حين ان الأكسجين الموجود على كوكب الارض نسبته 21%.


والعلماء فالوقت هذا يعملون الدراسات على بعض الميكروبات اللي بتنتج اكسجين، حتى يتم ارسالها قبل البشر بكثير، وتبدا تزود معدل الأكسجين الموجود على سطح المريخ.

درجة الحرارة على كوكب المريخ


تغير درجة الحرارة على كوكب المريخ اكبر بكثير من التغيرات التي تصير على كوكب، في حين ان ابرد درجة وصل لها اي مكان على سطح الارض كانت -88 درجة مئوية تحت الصفر، واعلا درجة وصل لها اي مكان كانت 58 درجه مئويه.


الا ان الفرق على كوكب المريخ اكبر بكثير، ابرد درجة وصل لها سطح الكوكب كانت -140 درجة مئوية تحت الصفر، وعلا درجة كانت 30 درجة مئوية.


وهذا اللي يخلي متوسط درجة الحرارة على كوكب الارض 14 درجة مئوية، في حين ان المتوسط درجة الحرارة على كوكب المريخ -63 مئويه تحت الصفر.


الأقمار على كوكب المريخ


كوكب المريخ يدور حوله قمرين فوبوس وديموس، والقمرين تم اكتشافهم عن طريق آساف هول سنه 1877 ميلادي، ولحد الان مانعرف كيف القمرين تكونو، وبعض العلماء بيرشحو ان القمرين دخلو على مدار الكوكب بسبب الجاذبية. 


لكن ما فيه ادله فعليه، وبالنسبه لحجم القمرين حجمهم صغير جدا، فوبوس واللي يعتبر القمر الكبير قطره 22 كيلو متر، في حين ان دايموس قطره 12 كيلو متر بس، وقمر كوكب الأرض اكبر من فوبوس في 200 ضعف تقريبا.


العواصف الترابية على كوكب المريخ


كوكب المريخ عليه اكبر واعنف عاصفة ترابية في المجموعة الشمسية كلها، العواصف لما تصير تدوم لشهور و بتغلف الكوكب بالكامل، وبالرغم من ان العلماء يقولون ان العواصف هذي سببها الشمس.


الا انهم مو قادرين يفسرون هي ليه عنيفه في هذا الشكل، والعواصف هذي من اكبر المشكلات اللي تقابل البشر لما نوصل لمرحلة استعمار المريخ.


الماء على كوكب المريخ


بالرغم من ان كوكب المريخ عليه ماء الا انها في صورة جليد وبخار قليل في الغلاف الجوي، والماء في صورته السائلة صعبة جدا انها تتحقق على كوكب المريخ، بسبب الضغط الجوي الضعيف جدا للكوكب.


وناسا مؤخرا اكتشفت ادله على ان كان فيه انهار وبحيرات ومياه عذبه على كوكب المريخ مما يقارب من 4 مليار سنه، ولو الماء موجود للأن كان كوكب المريخ صالح للحياة.


الجاذبية على كوكب المريخ


بسبب فرق الكتله الكبير ما بين الارض والمريخ، الجاذبية على كوكب المريخ اقل من كوكب الارض بنسبه 62%، والشخص اللي وزنه 100 كيلو على كوكب الارض.


وزنه يصير 38 كيلو على كوكب المريخ، هذا يعني انك لو قفزت على كوكب المريخ قفزتك تصير ثلاث اضعاف قفزتك على كوكب الارض.


المدار على كوكب المريخ


بالرغم ان كوكب المريخ هو رابع كوكب في المجموعة الشمسية، الا ان المسافة بينه وبين الشمس 227 مليون كيلو متر تقريبا، وهذا يعني انه بعد كوكب الأرض في 78 مليون كيلو متر، لكن الأرقام هذي مو ثابته.


والسبب في هذا ان مدار كوكب المريخ مو دائري لكنه بيضاوي الشكل، و ابعد نقطة عن الشمس يوصل لها كوكب المريخ هي 249 مليون كيلو متر تقريبا، في حين ان اقرب نقطة بيوصل لها هي 206 مليون كيلو متر.


لون السطح على كوكب المريخ


كوكب المريخ مميز جدا في المجموعة الشمسية، بسبب اللون الأحمر الواضح الطاغي على كل الكوكب، واللي يشبه كثير لون الصدأ والسبب في اللون هذا قريب جدا من نفس السبب اللي يخلي الصدأ لونه احمر.


والسبب الرئيسي في هذا اللون هو التركيز العالي لأكسيد الحديد الموجود على سطح الكوكب، واللي محير العلماء لحد هذا الوقت.


كيف كل الحديد تأكسد في جو اقل من نص في ال 100 بس فيه من الأكسجين، والنظريه المطروحه هي ان المريخ كان عليه امطار من مليارات السنين بالأضافه التعرض للشمس طول هذي المدى.



أطول قمة على كوكب المريخ


أطول قمة في المجموعة الشمسية كلها هو بركان أوليمبس على كوكب المريخ، بركان أوليمبس هو بركان درعي مثل البراكين الموجوده في هاواي.


وارتفاع هذا البركان هو 21 كيلو متر فوق سطح البحر، وهذا يعني انه أطول من جبل إفرست في ثلاث اضعاف.


القطبين على كوكب المريخ


بسبب لونه الأحمر اغلبنا يظن ان المريخ كوره حمراء تماما، لكن الوضع مو كذا نهائيا فالوقع كوكب المريخ عليه قطبين جليديين دائميين.


وهذي القطبين يختلفون شوي عن القطبين على كوكب الأرض، لان الجليد اللي يتكونون منه من ثاني اكسيد الكربون والمعروف باسم الثلج الجاف.


وهذا منطقي تماما نظرا لأن جو كوكب المريخ يتكون من 96% من ثاني اكسيد الكربون، و القطب الشمالي في كوكب المريخ يتكون من ماء متمجد عليه طبقة من الثلج الجاف.


بعد ما تعرفت على كوكب المريخ، أخبرنا رايك في التعليقات، واتمنى ان يكون المقال قد اعجبكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة.