موضوع عن كيفية تقوية ذاكرتك و الحفاظ على أدائها الجيد Memory

 


يقول المختصون أن الذاكرة تشبه عضلات الجسم ، فهي تحتاج إلى تمارين لتقويتها ..  

- كيفية تقوية الذاكرة .. ؟

قبل ذلك لنتعرف في عجالة على الذاكرة البشرية : 
الذاكرة و تسمىى بالإنجليزية " Memory "  :هي اهم عنصر من قدرات العقل البشري،إذ تمكنه من تذكر الاحداث و الخبرات السابقة، وإعادة استدعاء التجارب، والعادات، والحقائق، والانطباعات التي مرّ بها العقل في السابق،
 كما يمكن تعريف الذاكرة البشرية بأنها مدى قدرة الفرد على حفظ المعلومات والبيانات واسترجاعها عند حاجة الفرد إليها، وبمعنى آخر فهي عملية حفظ البيانات وتخزينها، لاسترجاعها عند حاجة الفرد إليها ، أشكال الذاكرة البشرية: تتنوع الذاكرة البشرية حسب طريقة حفظ المعلومات، ومدة حفظها .
أنواع الذاكرة البشرة : 
تتنوع الذاكرة البشرية حسب طريقة حفظ المعلومات، ومدة حفظها و تنقسم الى أثنين من الانواع : 
 * ذاكرة قصيرة الأمد : تساعد الذاكرة قصيرة الأمد الأشخاص على تذكر القليل من المعلومات لفترة قصيرة، ومن أقصر أنواعها الذاكرة العاملة (بالإنجليزية: Working memory)، والتي تخزن المعلومات لمدةٍ لا تتجاوز عدة ثوانٍ، وهي تساعد الإنسان على تذكر المعلومات لمدة قصيرة، كأن تحتفظ بأحد الأرقام حتى يدونها الشخص أو يسجلها

* ذاكرة طويلة الأمد: تُقسم طويلة الأمد إلى قسمين؛ 
 - الذاكرة الواضحة (بالإنجليزية: Explicit memory)، 
 - الذاكرة الضمنية (بالإنجليزية: Implicit memory)، 
وتساعد الذاكرة طويلة الأمد على الاحتفاظ بالمهارات الحركية التي يتعلمها الإنسان، مثل تعلم الطباعة على لوحة المفاتيح، أو تعلم ركوب الدراجة.و غيرها .. . 

ما هي أهم التمارين التي تعمل على تقوية الذاكرة ؟ :

- القراءة والمطالعة - قراءة جملة معينة من أحد الكتب صباحاً، ثم محاولة تذكر هذه الجملة ورقم الصفحة التي وردت فيها الجملة مساءً ، على أن تكون المدة التي يحاول تذكر الجملة فيها عشر دقائق، فإذا لم يتمّ تذكر الجملة يؤجل التمرين ويعاد في اليوم التالي.- محاولة تذكر اسم صديقٍ من الأصدقاء القدماء الذين قد يكون من الصعب تذكرهم.
- المداومة على الحفظ اليومي، حتى لو كانت جملة بسيطة، أو مقولة صغيرة، فهي تساعد الدماغ على زيادة قدرته على الحفظ والتذكر. و معروف ان الذين يحفظون (( خاصة اهل القرآن الكريم )) يمتلكون ذاكرة جيدة و قوية  
- تدوين الملاحظات على دفتر خاص فالكتابة من شأنها أن تعزز قوة الذاكرة.
- الابتعاد عن استخدام وسائل التذكير الخارجية مثل المنبه، ومحاولة الاعتماد على ذاكرة الشخص نفسه
- محاولة تذكر الأفكار الرئيسية، أو الشخصيات، أو الأماكن التي وردت في أحد الكتب التي تمّ الانتهاء من قراءتها حديثاً، والاستمرار بهذا التمرين لمدة تتراوح بين 5-10 دقائق.
- استخدام ألعاب الذاكرة، والتركيز لزيادة قوة الذاكرة، مثل الألغاز والشطرنج، وسودوكو وغيرها من ألعاب الذكاء المختلفة.
- محاولة تذكر عناوين البريد الإلكتروني، أو أرقام الهواتف، أو أسماء الأشخاص دون القيام بتدوينها إلا عند العودة إلى المنزل مساءً.
- مراجعة المعلومات الجديدة التي تعلّمها، والرجوع إليها ومحاولة تذكرها بين الحين والآخر.
- الاهتمام بصحة الجسد يؤثر في العقل والذاكرة، ولذلك يُنصح بالابتعاد عن كلّ ما يرهق العقل، مثل السهر لفترة طويلة، أو سوء التغذية، أو حتى بعض الأدوية التي قد تؤثر في الذاكرة.
- التمهّل والتروّي، فتقدم الأشخاص بالسن قد يقلّل من قوة الذاكرة والقدرة على الحفظ والتركيز لديهم، ولذلك يُنصح هؤلاء الأشخاص بأن يطلبوا من أقربائهم، أو أصدقائهم، أو أطبائهم التحدث إليهم ببطء، وذلك لتسهيل عملية التركيز لديهم والتي تؤثر في قوة الذاكرة لديهم
أحدث أقدم

نموذج الاتصال