-->

اهم 10 اطعمة غنية بأحماض اوميغا 3 الدهنية

تعد الاطعمة الغنية باحماض اوميجا 3 الدهنية من. الاحماض الضرورية لجسم الانسان حيث تعتبر الدهون الصحية اوميجا 3. مفيدة للكثير من الوظائف الحيوية لجسم الانسان ومن خلال هذا المقال سوف. نتعرف عن اهمية الدهون الصحية اوميغا 3 للجسم والصحة العامة.

اهم 10 اطعمة غنية بأحماض اوميغا 3 الدهنية

ما هى احماض اوميغا 3 الدهنية ؟

اوميغا 3 احماض دهنية اساسية ضرورية. لجسم الانسان تعد الدهون الصحية اوميغا 3 من الدهون الغير قادر على انتاجها الجسم ونحن بحاجة اليها من خلال المصادر النباتية او الحيوانية المختلفة. 


هناك 3 انواع مختلفة من الدهون الصحية اوميغا 3. 

  • 1_ حمض الفا لينولينيك (ALA ).
  • 2_ حمض الدوكوساهيكسانويك (DHA ).
  • 3_ حمض الإيكوسابنتاينويك (EPA ).

يتواجد (ALA ) فى المصادر النباتية والمكسرات والبذور. بينما يوجد (DHA ),(EPA ) المصادر الاكثر تفضيلا هى الماكولات البحرية. لذلك تضمين المكسرات فى نظامك الغذائي اليومى. مع الحبوب والحليب سيكون بمثابة دفعة للطاقة وسيعوض عن جرعتك اليومية من اوميغا 3 الى حد ما. 


المتطلبات اليومية من اوميجا 3

اوصت المنظمات الصحية الرائدة بان تكون الاحتياجات اليومية. من الاحماض الدهنية اوميجا 3 للشخص البالغ السليم 250 الى 500 مجم, يمكنك العثور على الاحماض الدهنية اوميغا 3 بكميات كبيرة فى. الاسماك الدهنية والاطعمة النباتية والطحالب والبذور مثل الشيا والكتان. 


افضل 10 اطعمة غنية باحماض اوميغا 3 الدهنية 


1_ السمك

السلمون يعتبر من اكثر الاطعمة التى تحتوى على. اوميغا 3 بشكل كبير ويحتوى على الكثير من العناصر الغذائية الاخرى مثل البروتين والبوتاسيوم والمغنيسيوم والسيلينيوم وفيتامينات ب. كل 100 جرام من سمك السلمون تحتوى على 2260 مجم من اوميغا 3. 


2_ زيت كبد الحوت

زيت كبد الحوت مكمل صحى اكثر من كونه مادة غذائية, يتم استخراج الزيت من كبد سمك القد ومن هنا جاءت تسميته بزيت السمك. زيت السمك غنى بفيتامين أ وفيتامين د يتوافر زيت السمك على شكل كبسولات. ومتوفرة بسهولة فى محلات المكملات الغذائية والتى سوف توفر لك جرعة مثالية من الاحماض الدهنية اوميغا 3.


3_الجوز

الجوز محمل بالعناصر الغذائية يحتوى الجوز على نسبة عالية من المغنيسيوم والنحاس وفيتامين ه كما يتميز الجوز بانه يحتوى على مضادات الاكسدة تحتوى كل 7 حبات من الجوز على ما يقارب من 2542 مجم.


4_ الكافيار

بيض السمك او الكافيار عادة ما يستخدم بكميات صغيرة فى المقبلات او للتزيين الكافيار هو احد الاطعمة المدهشة والتى تحتوى على الاحماض الدهنية اوميجا 3 حيث يحتوى كل 100 جرام من الكافيار على 6789 مجم. 


5_ التونة 

انواع مختلفة من التونة لها مستويات متفاوتة من الاحماض الدهنية. اوميجا 3 يوصى بشدة بفحص ملصق التغذية الموجود على العبوة للحصول على اكبر قدر من اوميغا 3 من التونة اختر دائما التونة المليئة بالماء بدلا من التونة المعباه بالزيت. 


6_بذور الكتان

هذه البذور البنية الصغيرة تعمل كعنصر سحرى لجسمك, بذور الكتان هى مصدر غذائي كامل غنى بالاحماض الدهنية اوميجا 3 زيت بذر الكتان. هو احد المكونات الرئسية لمكملات اوميجا 3 تحتوى. بذور الكتان ايضا على نسبة عالية من فيتامين ه والمغنيسيوم كل معلقة كبيرة من بذور الكتان تحتوى على 1597 مجم من الدهون الصحية اوميجا 3. 


7_ بذور الشيا

الشيا هى واحدة من اغنى المصادر الشعبية التى تحتوى. على اوميجا 3 كما انها مصدر كبير للكالسيوم والمنغنيز والفوسفور تعتبر بذور الشيا من. المصادر الغنية بالدهون الصحية اوميجا 3 لذلك فى المرة القادمة التى. تصنع فيها عصيرا اضف القليل من بذور الشيا لجعلها اكثر صحة. تحتوى كل معلقة من بذور الشيا على ما يقارب من 2457 مجم من الدهون الصحية اوميجا 3.


8_ فول الصويا

فول الصويا هو مصدر كبير للالياف والبروتين. النباتي والمواد الغذائية الاخرى مثل فيتامين. (k) والمغنيسيوم والبوتاسيوم. فول الصويا مصدر غنى بالاحماض اوميجا 3 واوميغا 6 الدهنية يحتوى كل 100 جرام من فول الصويا على 1443 مجم من الدهون الصحية اوميغا 3.


9_ البيض

البيض غنى بالبروتين والفيتامينات والعناصر الغذائية. المقاومة للدهون والتى تسمى الكولين واحماض. اوميغا 3 الدهنية لذلك يعتبر البيض من المصادر الغذائية التى. لا يسنغى عنها لاعبى كمال الاجسام والرياضيين بشكل عام تحتوى كل بيضة على 225 مجم من الدهون الصحية. 


10_ القرنبيط 

القرنبيط هو غذا رائع يحتوى على اوميغا 3. ويحتوى ايضا على الكثير من العناصر الغذائية الاساسية مثل البوتاسيوم والنياسين والمغنيسيوم يحتوى كل 100 جرام من القرنبيط على 37 مجم من الدهون الصحية اوميغا 3.


فوائد اوميجا 3 الصحية

تساعد على تحسن صحة القلب والاوعية الدوية

من المعروف ان الاطعمة التى تحتوى على. اوميغا 3 تعمل على حفض ضغط الدم وتراكم الترسبات فى الشرايين. كما انها تخفض الكوليسترول الضار مما يساعد على تقليل مخاطر الاصابة بامراض القلب. 


يقلل من الالتهابات

تساعد الاحماض الدهنية اوميغا 3 فى تقليل. انتاج المواد المرتبطة بالالتهابات وهذا بدوره يؤدى الى تقليل الام المفاصل والعضلات.


استقرار سكر الدم

من المعروف ان الاحماض الدهنية اوميغا 3. تقلل اعراض متلازمة التمثيل الغذائي مقاومة الانسولين هى متلازمة ايضية شائعة واوميغا 3 تحافظ على هذا تحت السيطرة وهذا بدوره يقلل من خطر اصابتك بمرض السكري.


تحسن النوم العميق

اذا كنت ممن يحاربون الارق او تواجه صعوبة فى النوم فعليك بتناول مكملات اوميغا 3 من اجل تحسن صحة النوم والحصول على القدر الكافى من النوم. 


صحة البشرة

تحمى الاحماض الدهنية اوميغا 3 بشرتك من اضرار اشعة الشمس وتحافظ على بشرتك صحية ومتالقة يساعد تناول مكملات اوميغا 3 والاطعمة التى تحتوى على اوميغا 3 على. 


  • منع الشيخوخة المبكرة.
  • ترطيب البشرة.
  • منع حب الشباب.
  • يعمل على انتاج زيوت البشرة.


مخاطر نقص اوميجا 3

يمكن ان يؤدى نقص اوميجا 3 فى نظامك الغذائي والذى يؤدى بدوره الى مشاكل صحية مختلفة وتشمل هذه.


  • الحساسية.
  • ارتفاع مخاطر الاصابة بامراض القلب.
  • التهاب المفاصل.
  • اضطرابات هضمية.
  • ضعف نمو الدماغ.
  • الاضطرابات العقلية مثل الاكتئاب والقلق وما الى ذلك.
  • الام المفاصل المفاصل والعضلات. 
  • التدهور المعرفى. 


محتوى المقال 

  1. تحمى الاحماض الدهنية اوميغا 3  بشرتك من اضرار اشعة الشمس وتحافظ على بشرتك صحية ومتالقة.
  2. اذا كنت ممن يحاربون الارق او تواجه صعوبة فى النوم فعليك بتناول مكملات اوميغا 3.
  3. تساعد الاحماض الدهنية اوميغا 3 فى تقليل انتاج المواد المرتبطة بالالتهابات.
  4. من المعروف ان الاطعمة التى تحتوى على اوميغا 3 تعمل على خفض ضغط الدم وتراكم الترسبات فى الشرايين.
  5. اوميغا 3 احماض دهنية اساسية ضرورية لجسم الانسان.