-->

6 فوائد صحية لبذور الكتان

 بذور الكتان كمكمل ليس شائع الاستخدام, كثير من الناس غير مدركين الفوائد الرائعة لبذور الكتان. فبذور الكتان لها الكثير من الفوائد مثل السيطرة على. الكوليسترول وارتفاع ضغط الدم وامراض الكبد وقبل ان نتعرف عن الفوائد الصحية لبذور الكتان دعونا نتعرف قليلا على ما هى بذور الكتان.

6 فوائد صحية لبذور الكتان (2021)

ما هى بذور الكتان ؟

بذور الكتان هى من اقدم محاصيل الالباف فى العالم بذور الكتان هى مصدر غني بالبروتينات والمغذيات الدقيقة والالياف الغذائية ما يوجد ايضا زيت بذور الكتان والمعروف باسم زيت بذر الكتان فهو مصدر غني للاحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة مثل حمض الفا لينولينيك. 


تساعد على انقاص الوزن

كونها غنية بالدهون والالياف الصحية فان استهلاك بذور الكتان يبقيك ممتلئا ويقيك من الام الجوع لفترة اطول من الوقت هذا يمنعك من اضافة سعرات حرارية غير ضرورية الى جسمك وبالتالى يساعدك فى تحقيق اهدافك فى انقاص الوزن. 


انخفاض فى الاكتئاب

على الرغم ان بذور الكتان ليس لها تاثير. مباشر على الاكتئاب الا ان الباحثين اليابانيين وجدوا ان. الاشخاص الذين يعانون من الاكتئاب لديهم انخفاض فى احماض. الدوكوساهيكسانويك والايكوسابنتاينويك, وهو نفس الشيء الموجود فى الاشخاص الذين لم يستهلكوا الاسماك او اوميغا 3 او اى مصادر غذائية اخرى لبذور الكتان. 


السيطرة على الكوليسترول وخفض ضغط الدم

مرة اخرى على الرغم ان بذور الكتان. لا يمكنها التنافس مع ادوية خفض الكوليسترول, الا ان حمض الفا لينولينيك الموجود فى زيت. بذور الكتان مفيد فى تقليل مخاطر ارتفاع نسبة الكوليسترول. فى الدم وهنا بدوره يحافظ على ضغط الدم تحت السيطرة وهو امر ضرورى لصحة القلب. 


يساعد فى تقليل فرص الاصابة بامراض الكبد

يمكن ان يساعد استهلاك كبسولات. بذور الكتان فى تقليل فرص الاصابة بامراض االكبد او تقليلها فاذا كنت تعانى من امراض القلب فيجب استشارة طبيبك الخاص من اجل تحديد الجرعة المثالية لك من كبسولات بذور الكتان.


منع سرطان الجلد

واحدة من الفوائد الكبيرة لاستهلاك بذور الكتان هى يمكن ان تساعد على تنظيم مستويات الميلاتونين, وبالتالى منع الاصابة بسرطان الجلد. 


منع سرطان البروستاتا

فائدة اخرى لاستخدام الذكور لبذور الكتان وهى انها قد تمنع سرطان البروستاتا. حيث تشير العديد من الدراسات الى ان بذور الكتان ليست فقط لديها القدرة على اضطراب عملية الخلايا السرطانية ولكنها يمكن ان تقلل بشكل كبير من تكوينها ولكنها يمكن ان تقلل بشكل كبير من تكوينها. 


لكن الاهم هو ان بذور الكتان تحتوي على الالياف, فى الواقع انها مصدر كامل للالياف حيث تحتوي. بذور الكتان على الياف قابلة للذوبان وغير قابلة للذوبان. وتحتوى ايضا بذور الكتان على نوع خاص من الالياف يسمي الصمغ يساعد الصمغ فى استقرار مستويات السكر فى الدم ولانه ملين طبيعى فانه يحميك ايضا من سرطان الامعاء.



كيفية استخدام بذور الكتان

نظرًا لأن بذور الكتان الكاملة لا يستطيع الجسم هضمها بالكامل يجب طحنها قبل التناول أفضل طريقة للقيام بذلك هي مطحنة توابل أو حتى مدقة هون . اطحن فقط ما تحتاجه، لأن الوجبة المطحونة من بذور الكتان تفسد بسرعة.


القيمة الغذائية لبذور الكتان

إن تناول ملعقتين كبيرتين من بذور الكتان المطحونة يوميًا سيوفر حوالي 20 إلى 25 % من احتياجاتك من الألياف. يجب أن يهدف معظم البالغين إلى استهلاك ما بين 25-40 جرامًا من الألياف يوميًا.


  1. 3.6 جرام من أوميغا 3 النباتية.
  2. 75 سعر حرارى.
  3. 2.6  جرام من البروتين.
  4. 4  جرامات من الكربوهيدرات (معظمها ألياف).
  5. 6  جرامات من الدهون.

خلاصة المقال 

  1. تحتوي بذور الكتان على الياف قابلة للذوبان وغير قابلة للذوبان. 
  2.  بذور الكتان  يمكن ان تساعد على تنظيم مستويات الميلاتونين وبالتالى منع الاصابة بسرطان الجلد. 
  3. يمكن ان يساعد استهلاك كبسولات بذور الكتان فى تقليل فرص الاصابة بامراض االكبد.
  4. حمض الفا لينولينيك الموجود فى زيت بذور الكتان مفيد فى تقليل مخاطر ارتفاع نسبة الكوليسترول.
  5. استهلاك بذور الكتان يبقيك ممتلئا ويقيك من الام الجوع لفترة اطول من الوقت. هذا يمنعك من اضافة سعرات حرارية غير ضرورية.
  6. بذور الكتان لها الكثير من الفوائد مثل السيطرة على الكوليسترول وارتفاع ضغط الدم وامراض الكبد.