-->

افضل 6 مكملات غذائية للاعب كمال الاجسام

تعتبر المكملات الغذائية من احد العناصر المهمة. والتى تعمل على دعم لاعب كمال الاجسام بالعديد من العناصر الغذائية مثل البروتين والفيتامينات والمعادن. والكثير من العناصر الاخرى والتى له القدرة على دعم. الجسم بالمغذيات والعناصر الغذائية ومن خلال هذا المقال سوف نتكلم عن افضل 6 مكملات غذائية للاعب كمال الاجسام.


افضل 6 مكملات غذائية للاعب كمال الاجسام

1_بروتين مصل اللبن

بروتين مصل الحليب واحد من اهم واشهر المكملات الغذائية التى لا مثيل لها والتى تتميز بسرعة الامتصاص غالبا ما يتم استخدام بروتين مصل اللبن بعد التمرين ومع وجبات الطعام من اجل زيادة البروتين.


بروتين مصل اللبن يحتوى على الاحماض الامينية والعديد من العناصر الغذائية التى تعمل على دعم الجسم وتغذية العضلات وبالاخص بعد التمرين وبعد عدد ساعات النوم.


2_ الاحماض الامينية BCAA

الاحماض الامينية تساعد بشكل كبير على دعم العضلات. والزيادة من التعافى من اثر التمارين المكثفة والمجهدة تتكون الاحماض الامينية من 3 احماض. (ليسين,ايزولوسين,فالين) ويمكنك الحصول على. الاحماض الامينية من مصادر الاطعمة المختلفة مثل اللحوم الحمراء والدواجن ومنتجات الالبان والاسماك والكينوا.


تساعد الاحماض الامينية الثلاثة على تعافي العضلات. وتعمل على بناء بروتينات جديدة بعد التمارين الشاقة والمكثفة وتعتبر الاحماض الامينية. الثلاثة وثيقة تامين اساسية لبناء العضلات لذلك سوف تجدها على. راس قائمة المكملات لاي شخص. 


3_ الجلوتامين

يعتبر الجلوتامين حمض امينى اساسى. وبالغ الاهمية من اجل استعادة العضلات.يساعد الجلوتامين. فى دعم الانسجة العضلية وجعلها اقل عرضا للاستنزاف كما يساعد الجلوتامين. بشكل عام فى تقليل التعب اثناء التمرين ويمكنك تناول الجلوتامين مع مخفوق البروتين او بعد تمرينك وقبل النوم.  


4_ الكرياتين

اصبح الكرياتين واحد من اهم المكملات الغذائية. واكثر المكملات استهلاكا على مستوى العالم يساعد. الكرياتين بشكل كبير على دعم حجم وقوة العضلات مما يجعله واحد من. اهم المكملات الغذائية الضرروية والتى تستخدم من اجل رفع معدلات الاداء والطاقة ينتج الكرياتين.


بشكل طبيعى فى الكلى والبنكرياس والكبد وينتقل الى. انسجة العضلات حيث يتحول الى فوسفات الكرياتين والذى ينتج لتجديد قدرة العضلات. على الانقباض وتوليد الطاقة خلال فترة قصيرة يساعد الكرياتين. على زيادة الطاقة والقوة ما يسمح لك بالتدريب بشكل جيد وافضل يمكن الحصول على. الكرياتين من اللحوم الحمراء ويمكنك الحصول على الكرياتين من مكمل غذائى لتحقيق الفوائد الكاملة للكرياتين.  


5_ الاحماض الدهنية اوميغا 3

الاحماض الدهنية اوميغا 3 لها العديد من الفوائد الصحية. مثل دعم صحة القلب والمفاصل وتحسن صحة الاداء وبناء العضلات. تساعد الاحماض الدهنية اوميغا 3. بالسماح للمواد الغذائية مثل البروتين والكربوهيدرات. بالوصول الى العضلات كما تساعد الاحماض الدهنية اوميغا 3 ايضا على فقدان الدهون من خلال زيادة معدلات الايض. 


6_ الفيتامينات والمعادن

الفيتامينات والمعادن من المكملات المهمة لصحة الجسم العامة تساعد الفيتامينات والمعادن على التعزيز من صحة جهاز المناعة والتعزيز من وظائف الجسم الحيوية.  


برنامج مكملات غذائية للاعب كمال الاجسام


عند الاستيقاظ من النوم 

  • 1_ تناول سكوب من الواى بروتين. 
  • 2_ 5 جرام من الكرياتين.
  • 3_ حصة واحدة من مكمل BCAA.


الافطار

  • 1_ قرص من الفيتامينات المتعددة.
  • 2_5 جرام من الجلوتامين.
  • 3_ حصة من زيت السمك.


الغداء

  • حصة واحدة من زيت السمك.


قبل التمرين

  • 5 جرامات من الكرياتين.
  • 5 جرامات من الجلوتامين.


بعد التمرين

  • 5 جرامات من الجلوتامين.
  • حصة واحدة من بروتين مصل اللبن.


قبل النوم

  • حصة واحدة من مكمل واى بروتين.
  • 5 جرامات من الجلوتامين.
  • حصة واحدة من مكمل BCAA.


الخلاصة 

تعتبر المكملات الغذائية ضرورية للاعب كمال الاجسام. من اجل التحصل على العديد من العناصر الغذائية فكما معروف ان لاعب كمال. الاجسام يحتاج الى الكثير من العناصر الغذائية والتى تعمل على. دعم القدرة ورفع معدلات الاداء البدنى والذهنى لذلك تناول المكملات الغذائية.


سوف يعزز بالكثير من الفوائد الصحية للجسم وبناء العضلات. ولكن ليس شرط ان تتناول المكملات الغذائية خصوصا اذا كنت تتبع نظام غذائى. متكامل العناصر الغذائية فليس ضرورى ان تستخدم المكملات الغذائية. ولكن لن تتحصل على الكثير من المغذيات والعناصر الغذائية من الاطعمة لذلك اضافة المكملات الغذائية لنظامك الغذائى نقطة اضافية جيدة.