-->

نصائح لزيادة الوزن والتخلص من النحافة

 يتم تعريف زيادة الوزن بشكل قاطع على انها زيادة فى وزن. الجسم مما يساهم فى زيادة كتلة العضلات ويواجه الكثير مشكلة فى نقص الوزن. ونحافة الجسم مما قد يؤدى الى الكثير من المشاكل الصحية ومن. خلال هذا المقال سوف نتعرف عن طرق زيادة الوزن بشكل صحى.


نصائح لزيادة الوزن والتخلص من النحافة _عرب جيم

1_ الغدة الدرقية 

فرط نشاط الغدة الدرقية يعزز من عملية التمثيل الغذائى بشكل كبير ويؤدى الى فقدان الوزن بشكل غير صحى. 


2_اضطرابات الاكل

قد يكون هناك اضطرابات فى الاكل مثل فقدان الشهية وعدم تناول الاكل على مدار اليوم مما يؤدى الى فقدان شديد فى الوزن.


3_الطفيليات

قد يكون هناك بعض الطفيليات او الديدان والتى تكون احد الاسباب فى اصابتك بالنحافة وفقدان الوزن وقد يكون هناك ايضا مشاكل مثل الاسهال والسل مما يؤدى الى عدم اكتساب الوزن. 


4_ الاجهاد

الاجهاد قد يكون سبب اكبر لعدم اكتساب الوزن فالاجهاد يجعلك لا تتناول الطعام بشكل كافى على مدار اليوم وقد يكون سبب فى عدم نومك بشكل افضل وفقدانك للشهية مما يجعلك غير قادر على اكتساب الوزن.


نصائح من اجل اكتساب الوزن والتخلص من النحافة

قبل ان تبدء فى اتباع هذه النصائح يجب الذهاب الى طبيب وعمل بعض التحاليل الطبية مثل تحليل للغدة الدرقية وتحليل للديدان وغيرها من التحليل اللازمة من اجل معرفة ما هو سبب نحافتك وعدم اكتسابك للوزن. 


1_تناول سعرات حرارية اكثر ما تحرق

لكى تدفع جسمك على اكتساب الوزن يجب ان يكون هناك فائض من السعرات الحرارية وان تكون تلك السعرات من المصادر الحقيقية للطعام حتى يكون هناك حافز اكبر على الزيادة فى الوزن.


2_تضمين نظام غذائي غني بالبروتين

يساعد البروتين بشكل كبير على بناء العضلات ويجب ان يكون هناك نظام غذائى يحتوى على مصادر البروتين المختلفة مثل الاسماك واللحوم والدواجن ومنتجات الالبان والبيض والمسكرات والبذور مثل بذور الشيا وبذور الكتان. 


3_زيادة الكربوهيدرات والدهون الصحية 

من اجل زيادة الوزن يجب عليك تناول الاطعمة الغنية بالكربوهيدرات مثل حبوب الشوفان الكاملة والكينوا والبططا الحلوى والبطاطس المسلوقة وتناول الدهون الصحية مثل زيت الزيتون والكتان وزبدة الفول السودانى وبذور الشيا. 


4_ ممارسة الرياضة

لكى تكتسب الوزن يجب ان يكون هذا الوزن صحى وبتالى يجب ان يكون هناك رياضة مثل رفع الاثقال او كمال الاجسام من اجل بناء الجسم وزيادة الوزن بالعضلات بدل الدهون.


5_ استهلاك الأطعمة الغنية بالطاقة

الاطعمة الغنية بالطاقة تحتوى على الكثير من. السعرات الحرارية والتى بدورها تساعد فى اكتساب الوزن. مثل اللوز والجوز والمكسرات بشكل عام وزبدة الفول السودانى والفواكه المجففة والطحينة. والحليب كامل الدسم والسمن البلدى والزبدة البلدى والشوكولاتة الداكنة. 


6_مكملات البروتين 

تساعد مكملات البروتين على زيادة الوزن اذ تم استخدامها. بجانب نظام غذائى عالى السعرات الحرارية فيمكنك استخدام المكملات الغذائية من اجل زيادة الوزن. وعمل مخفوق بروتين عالى السعرات الحرارية عن. طريقة اضافة مسحوق البروتين الى الحليب وزبدة الفول السودانى والشوفان. من اجل عمل مخفوق بروتين غنى بالعناصر الغذائية والسعرات الحرارية. 


7_ النوم الجيد

يساعد النوم الجيد فى شحن الجسم بالطاقة وتعزيز. الهرومنات البنائية مثل هرمون التستوستيرون والجروث هرمون والحد من ارتفاع هرمون الكورتيزول. المعروف بهرمون الهدم كما يعمل النوم الجيد على دعم الصحة العامة للجسم. 


8_ نمط الاكل الخاص بك

يفضل ان تتناول الكربوهيدرات والبروتين. اولا ومن بعدها الخضروات فتناول الخضروات فى البداية قد يجعلك لا تستطيع ان تكمل الطبق الخاص بك لذلك اجعلها فى اخر الوجبة والكربوهيدرات والبروتين فى البداية. 


9_ تناول الكرياتين

الكرياتين واحد من اهم واشهر المكملات الغذائية. والتى له دور كبير فى بناء ودعم زيادة الكتلة العضلية ودمج الكرياتين مع نظامك الغذائى سوف يعزز من المكاسب وزيادة وزنك. 


10_ تناول وجبات صغيرة

هناك الكثير من الوجبات الصغيرة والتى. تحتوى على كم كبير من السعرات الحرارية مثل زبدة الفول السودانى  والمكسرات والفواكه. المجففة والسمم والعسل الاسود ومخفوق البروتين وعصائر الفواكه الطبيعية.


11_ تجنب التدخين 

التدخين عادة سيئة لن تنفعك ولن تقدم لك اى منافع ويجب الاقلاع عنها اذا كنت مدخن فاذا كنت تبحث عن الصحة واكتساب الوزن يجب عليك ترك التدخين فى اسرع وقت. 


12_اهتم بالوجبات الكبيرة

من اجل زيادة الوزن يجب ان يكون عدد وجبات ما يقارب من 5 الى 6 وجبات 3 وجبات اساسية فطار وغداء وعشاء و3 وجبات صغيرة او ما تسمى سناك يجب ان تتكون الوجبات الكبيرة مكونة من.


الارز الاسمر او الشوفان او البطاطا والبروتين البيض او اللحوم الحمراء او الدواجن او الاسماك الوجبات الصغيرة مثل مخفوق البروتين او قبضة من المكسرات او كوب من السمسم او تناول معلقة من الطحينة بين الوجبات. 


اذا اردت ان يزيد وزنك وتكتسب الوزن وتتخلص من. نحافتك كل ما عليك هو ان تطبق تلك النصائح ومع الصبر سوف يبدء وزنك فى الزيادة وتكتسب الوزن. ولكن يجب ان تصبر ولا تتسرع حتى تكون الزيادة صحية ولا تتبع اى خرافات مثل زيادة الوزن 10 كيلو جرام فى اسبوع وغيرها من الخرافات.